وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ريال مدريد وبرشلونة في ذاكرة "الكلاسيكو" (محدث)
نشر في الوطن يوم 20 - 04 - 2012

يلتقي غداً فريقا ريال مدريد وبرشلونة ضمن منافسات الدوري الإسباني لكرة القدم، وفي ما يلي ملخص عن ست مباريات كلاسيكية بين الفريقين:
ريال مدريد - برشلونة 11-1 (13 يونيو 1943):
ساهمت هذه المباراة ضمن إياب نصف نهائي الكأس بتعزيز الفكرة لدى مشجعي برشلونة أن نظام فرانكو كان عدائيا تجاههم واعتمد ريال مدريد فريقا رسميا له.
سافر برشلونة حامل اللقب إلى العاصمة الإسبانية بعد فوزه الكبير ذهابا 3-صفر على ملعبه القديم "ليس كورتس"، لكن النادي نال عقوبة من الاتحاد الإسباني لسلوك مشجعيه المزعوم خلال المباراة، فكانت الساحة جاهزة لمعركة كبيرة إيابا.
قبل انطلاق ضربة البداية، زعم أن مدير الأمن في إسبانيا دخل غرف ملابس برشلونة وبيده مسدس، محذرا اللاعبين من عواقب تحقيق الفوز في المواجهة وأغضب الجمهور المحلي.
حقق ريال مدريد رقما قياسيا أمام خصمه، قبل أن يسقط في المباراة النهائية أمام أتلتيك بلباو 1-صفر.
برشلونة - ريال مدريد 2-1 (23 نوفمبر 1960):
أصبح برشلونة أول فريق يقصي ريال مدريد من كأس أوروبا لأبطال الدوري، عندما هزم حامل اللقب خمس مرات متتالية 4-3 بمجموع المباراتين في الدور الأول من موسم 1960-1961.
انتهت المباراة الأولى على ملعب "سانتياغو برنابيو" بالتعادل 2-2 بهدفين من نجم برشلونة لويس سواريز. فاز الكاتالونيون إيابا 2-1 على ملعب "كامب نو" عندما سجل البرازيلي ايفاريستو هدف الفوز، على رغم احتجاج فريق العاصمة على الحكم الانكليزي ريغ ليف لإلغائه ثلاثة أهداف.
بلغ برشلونة نهائي المسابقة لكنه خسر أمام بنفيكا البرتغالي، علما بأن إيفاريستو تركه منتقلا إلى ريال مدريد في الموسم التالي.
برشلونة - ريال مدريد صفر-2 (23 أبريل 2002):
مضى عقد من الزمن دون أن ينجح ريال مدريد بالفوز على أرض برشلونة، قبل أن يتغلب عليه في ذهاب الدور نصف النهائي من دوري الأبطال عام 2002.
منحت لمحة جميلة من الفرنسي زين الدين زيدان فريق المدرب فيسنتي دل بوسكي تقدما مبكرا في الشوط الثاني قبل أن يحسم الإنجليزي ستيف ماكمانامان النتيجة ببرودة أعصاب في الوقت الضائع.
تعادل الفريقان 1-1 إيابا وتأهل ريال إلى نهائي الكلاسيكو حيث هزم باير ليفركوزن 2-1 بهدف خرافي من زيدان، ليحرز لقبه التاسع في المسابقة وهو رقم قياسي لايزال صامدا حتى الآن.
ريال مدريد - برشلونة 2-6 (2 مايو 2009):
فاز الفريق الملهم بعبقرية الهولندي يوهان كرويف على ريال 5-صفر في عقر داره في فبراير 1974، لكن انتصار مايو 2009 يبقى المرة الوحيدة التي تلقى فيها ريال ستة أهداف أمام خصمه على ملعب برنابيو.
في الموسم الأول لجوسيب غوارديولا مدربا للفريق، كان الفوز مهماً ليستعيد برشلونة اللقب من غريمه.
منح الأرجنتيني غونزالو هيغواين التقدم مبكرا لفريق المدرب خواندي راموس، لكن الفرنسي تييري هنري عادل بسرعة، ثم أنهى الأخير والأرجنتيني ليونيل ميسي المباراة بثنائية، إلى جانب هدفين للمدافعين كارليس بويول وجيرار بيكيه.
أحرز برشلونة لقب الدوري بفارق تسع نقاط، ما دفع رئيس ريال فلورنتينو بيريز بإطلاق مشروع "نجومي" جديد لدى عودته مرة ثانية إلى رئاسة النادي، فضم البرازيلي كاكا والبرتغالي كريستيانو رونالدو والفرنسي كريم بنزيمة بمبالغ قياسية.
برشلونة - ريال مدريد 5-صفر (29 نوفمبر 2010):
لم تكن المرة الأولى التي يصفع فيها برشلونة خصمه خمس مرات "مانيتا"، لكن تواجد المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو مع ريال لأول مرة جعل طعم الفوز أكثر حلاوة للكاتالونيين.
خاض ريال المباراة متقدما نقطة واحدة على خصمه في الصدارة دون خسارة، لكنه تمزق أمام دافيد فيا صاحب الثنائية وتشافي وبدرو وجيفرين، في حين أكمل ريال اللقاء بعشرة لاعبين بعد طرد سيرخيو راموس.
تصدر برشلونة ولم يتنازل عنها حتى النهاية، في حين لاتزال هذه الخسارة الأقسى في تاريخ مورينيو التدريبي.
ريال مدريد - برشلونة 1-صفر (بعد التمديد في 20 أبريل 2011):
أكد فوز ريال في نهائي مسابقة كأس إسبانيا العام الماضي، أن فريق مورينيو قادر على إسقاط غوارديولا وأبنائه بعد خمس محاولات فاشلة.
رأسية رونالدو المميزة كانت الفاصل بين الفريقين في الوقت الإضافي على ملعب "ميستايا" في فالنسيا بعد 90 دقيقة نارية انتهت بدون أهداف.
سمح هذا الفوز لمدريد برفع اللقب لأول مرة منذ 1993، على رغم أن الفريق عانى عدة خسارات أمام برشلونة بينها خروجه من مسابقة كأس إسبانيا هذا الموسم 4-3 بمجموع مباراتي ربع النهائي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.