أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"عقبة المحمدية" ما بين الترقب والتواصل
"النقل": المشرع سينتهي في الوقت المحدد له
نشر في الوطن يوم 26 - 03 - 2012

في حين ينتظر سكان الطائف منذ سنوات الانتهاء من مشروع عقبة المحمدية الذي يربط الطائف "الشفا" بقرى الساحل، أكد مدير فرع وزارة النقل بالطائف المهندس عمر الحسيني أن المشروع يسير وفق الخطط الزمنية الموضوعة له والمراحل الإنشائية التي طرحت بالميزانيات الموضوعة.
وقال في تصريح ل"الوطن": "إن المشروع في مرحلته الأخيرة التي تمتد لمدة 30 شهرا لإكمال الربط والسفلتة وخدمات الطريق الأخرى المهمة لسلامة مرتاديه".
من جهته، أكد رئيس اللجنة العقارية وعضو الغرفة التجارية الصناعية بالطائف أحمد بن ناصر العبيكان أن المشروع يمثل أحد أهم المشاريع السياحية في المحافظة، مضيفا "سيسهم في إيجاد فرص استثمارية جاذبة للمستثمرين، من خلال ربطه للموقع الجبلي للطريق بالساحل ليجمع بين بيئتين استثماريتين جاذبة للاستثمارات على مستوى عالمي".
وأشار إلى أنه سيفتح وجهة سياحية بالمحافظة بربطه الطائف بالبحر عبر طريق لا يتعدى طوله 20 كيلو مترا ويختصر مسافة 120 كيلومترا تقريبا إلى مكة المكرمة وطريق الساحل.
ووافقه الرأي المدير التنفيذي لمكتب هيئة السياحة والآثار بالطائف المكلف طارق خان، مشيرا إلى أن المشروع من شأنه دفع عجلة التطوير والتنمية بمنطقة الشفا خاصة، والطائف عامة لما يمثله من متنفس مهم وحيوي للقاطنين بمنطقة مكة المكرمة ومحافظة جدة والمناطق الساحلية الأخرى. وأضاف أن تأخر الانتهاء من المشروع أثر بشكل كبير على الحركة السياحية بالمحافظة التي تنتظر الانتهاء منه.
وألمح إلى وجود دراسة للمواقع الاستثمارية على الطريق، حيث سيتم فور الانتهاء منه طرحها على المستثمرين لتحقيق التكامل في الخدمات السياحية بما يحقق الصناعة الحقيقية للسياحة الداخلية.
من جهتهم، أبدى كل من موفق ومنير ويوسف الهذلي استغرابهم من تأخر تنفيذ المشروع، مشيرين إلى رصد ميزانيات له، مطالبين وزارة النقل والمواصلات بتوضيح الأسباب.
وأشاروا في حديث ل"الوطن" إلى تأخر تنفيذ المشروع منذ أكثر من عقد من الزمان، مقترحين الاستعانة بالشركات المتخصصة لإنجاز مثل تلك المشاريع التي تحتاج لمعدات وخبرات وتفرغ في إنهائه خلال وقت قصير، لافتين إلى تناوب أكثر من مقاول على تسلم المشروع. وأضاف يوسف الهذلي أنه على الرغم من بدء العمل في مشروع ازدواج طريق جبل المحمدية منذ أكثر من عام، إلا أنه لم يكتمل حتى الآن، متمينا انتهاءه بأسرع وقت لخدمة القرى الواقعة عليه. من جانبه، أكد المدير التنفيذي للمؤسسة التي نفذت مراحل عدة من المشروع، عبيد المطيري تسليم وزارة النقل المراحل الأربع التي بلغت قيمة تنفيذها حوالي 206 ملايين ريال.
وأشار إلى ترسية المرحلة الخامسة عليهم، حيث تصل قيمتها إلى حوالي 74 مليون ريال، وتنفذ خلال 30 شهرا، مبينا أنها تشمل إنشاء 68 عبارة وكوبري على امتداد الطريق.
وأكد عدم وجود تأخير في تنفيذ المشروع، ملمحا أن وزارة المواصلات تطرح كل مرحلة على حدة، ولم يتم طرحه مرة واحدة، مشيرا إلى صرف المستخلصات في أوقاتها، ما ساعد على إتمام مراحل المشروع وفق الخطة الزمنية الموضوعة لكل مرحلة، مفيدا بجاهزية المشروع للتشغيل بعد انتهاء المرحلة الخامسة.
يشار إلى أن مشروع عقبة المحمدية سيربط الطائف "الشفا" بقرى الساحل على امتداد 20 كيلو مترا قاطعا سفوح الجبال نزولا وسيخدم أكثر من 20 قرية واقعة بمسار الطريق واختصاره للمسافة بواقع 120 كيلو مترا تقريبا إلى مكة المكرمة وطريق الساحل كما سيخفف عند الانتهاء منه الضغط على الطرق الحيوية الرابطة بين الطائف ومكة المكرمة "الهدا – مكة المكرمة" و"السيل – مكة المكرمة" في مواسم الحج والعمرة والإجازات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.