الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رأس تنورة.. المدينة "الرحيمة" على ضفاف الخليج
نشر في الوطن يوم 23 - 02 - 2012

"لاجيت من نشدت عنا.. قله ترانا بتنورة.. قلّه ترانا تمدّنا.. كل يولع بدافوره".. هكذا وثق شاعر شعبي انطلاق ثورة التنمية وتحول أهالي البادية إلى المدينة وانطلاق عصر التمدن الذي شهدته المنطقة الشرقية مع تفجر آبار النفط وانتقال الناس من حياة البادية إلى عالم المدينة الجديد بكل تغييراته.
"رأس تنورة".. تلك المدينة الحالمة الجاثمة على ضفاف الخليج العربي، والتي كان البحارة يتجنبون عبورها لوجود تيار مائي حار جداً فيها، أصبحت اليوم رقما مهما في خارطة التنمية بعد أن تم تخصيص مينائها كواحد من أهم موانئ تصدير النفط بالمملكة.
لمحة تاريخية
"الوطن" زارت رأس تنورة التي تبعد عن مدينة الدمام نحو 58 كيلومتراً باتجاه الشمال، لم تغفل الحديث عن بعض الجوانب التاريخية لهذه المنطقة, ويظن البعض أن رأس تنورة الميناء ما هي إلا موقع من المواقع الحديثة التي تأسست تبعاً لتدفق النفط الذي أثمر عن جهود التنقيب وتوقيع اتفاقية الامتياز.
ويتبع رأس تنورة جزيرة صغيرة تسمى "حالة زعل" وتقع إلى الشمال الغربي منها ولا يفصلها عن هذا الرأس سوى عشرات الأمتار.
وروى عدد من كبار السن والشيوخ وقدامى الموظفين لمحات عن رأس تنورة وعن الاسم الآخر للمدينة "رحيمة"، و قال الشيخ سعد آل مسارير إن رأس تنورة اسمها "رحيمة" وهو كان اسما رسميا في الدوائر الحكومية حتى عام 1406، مضيفا أنه كان يعقد في رأس تنورة سوق موسمي للبدو يبيعون به منتجاتهم البسيطة كالأغنام والدهن والإقط والصوف لنزول الحضر من أهالي دارين إلى رأس تنورة في فصل الشتاء والربيع للتنزه وجمع الفقع "الكمأ" وصيد الطيور والأرانب البرية بالبنادق والحبال بنصب الفخاخ، كما يوجد على ساحل رأس تنورة عدد محدود من "الحضور" وهي الشباك السمكية التي من أشهرها حضرة ناصر بن لحدان الفيحاني.
وتابع قائلاً إن تسميتها برحيمة تعود إلى أن كثيراً من الأسماك تعلق بالشجيرات والنباتات البرية عندما يبدأ الجزر بعد حالة المد التي تصل إلى عدة كيلومترات فيأتي القاطنون في المنطقة لأخذها دون عناء فسميت رحيمة لرأفتها بهم، كما يقال إن مسمى رحيمة يعود إلى موظفي شركة الزيت عندما أقاموا المنازل الخاصة بهم، حيث كانت تقع بجوار عين رحيمة التي سميت باسمها المدينة وتنساب مياهها باتجاه الجنوب حتى تصب في البحر، وتقع هذه العين الآن غرب رحيمة وبالتحديد في حديقة مدرسة رحيمة المتوسطة.
ما بعد النفط
وعن ثورة النفط وزمانه قال الشيخ سعدون بن ثابت - من سكان رأس تنورة- ل"الوطن"، إنه عند اكتشاف النفط أصبح سكان رحيمة عبارة عن مجموعة من القبائل أتت من كل حدب وصوب بحثاً عن العمل، وكانت فرص العمل متوفرة مما حدا بأبناء البادية للزحف نحو المناطق الصناعية والعمل وتحسين مستوى المعيشة، وكانت رأس تنورة أول ملاذ للبدو عن الفقر وأول التزام وظيفي يحاصرهم بعد حياة الحرية والرعي، فأصبحت رأس تنورة تمتاز كرمز للبعد عن الأهل والغربة والتطور والتحضر أو ما يسميه قدماء البدو "التمدن"، وكان البدو الموظفون حديثا في شركة البترول يرسلون ويصفون بأشعارهم كيف هي حياتهم الجديدة، فيقول أحدهم إن المنطقة بعد النفط عرفت كمنطقة عمل لوجود شركة أرامكو السعودية وميناء رأس تنورة الشهير لتصدير النفط، ومصفاة للنفط.
رأس تنورة والشعراء
وقال ثابت بن سعدون بن ثابت، إن آباءهم الأوائل تركوا البادية وهاجروا فكانت هذه نقلة كبيرة لهم وتجربة مريرة، فبعد حياة الرعي والزراعة والحياة البدائية يجدون أنفسهم بين المصانع وحياة جديدة صخبة ولغة أخرى صعبة وغربة شاقة؛ حيث الانقطاع التام عن الأهل بسبب عدم وجود الهاتف وبعد المكان، فالبعض لم يتحمل هذه الأوضاع ورجع إلى أهله قانعاً بمعيشته والبعض الآخر واصل واستقر بالمدينة.
ويحكي أحد الشعراء نقلاً عن أجداده أن الشعر كان يجسد ظروفهم المتشابهة فينتشر بينهم بشكل سريع كونه يحكي عن ظروفهم، مؤكداً أن غالبيتهم يحفظون الكثير منه إلى اليوم، ومن أشهر ما قيل كان صوتا وصدى لشاعرة يقال لها عنيفة بنت شجاع حيث قالت: "لا وا حسايف تزينا.. ما نشوفهم غير بالصورة.. أشوف من راح ماثنا.. غياله الشاي والفورة" .
وأوضح أحد كبار سكان رأس تنورة ويدعى جمل بن دلهم، أن رأس تنورة أصبحت تضج بالمدنية وبها الخدمات خلال خمسين عاما، وبالرغم من عدم ظهورها إعلامياً في الفترات الحالية إلا أنها مستقلة عن المنطقة بخصوصية غير مقصودة، وهي تحوي على عدد من المدارس والمعاهد والشركات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.