ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واشنطن تغلق سفارتها في دمشق وأوباما يتعهد بزيادة الضغوط لإجبار الأسد على التنحي
باريس وبرلين تدشنان مجموعة اتصال دولية ولندن تدرس اللجوء للأمم المتحدة
نشر في الوطن يوم 07 - 02 - 2012

تعهد الرئيس الأميركي باراك أوباما بفرض العقوبات وزيادة الضغوط على حكومة الرئيس السوري بشار الأسد حتى يتخلى عن السلطة، مشيرا إلى إمكانية حل الأزمة السورية دون تدخل عسكري من الخارج، وذلك في مقابلة مع برنامج "توداي" في شبكة "إن. بي. سي" أمس.
وتزامن ذلك مع إعلان الخارجية الأميركية إغلاق سفارتها بدمشق وإجلاء آخر موظفيها. وقالت إن سفارة الولايات المتحدة بدمشق "علقت كل أنشطتها اعتبارا من 6 فبراير 2012 نظرا لاستمرار العنف وتدهور الظروف الأمنية".
جاء ذلك اتساقا مع تزايد النقاش الدائر الآن في واشنطن حول فرض عقوبات جديدة ضد دمشق موازية لعقوبات مماثلة يعتزم الاتحاد الأوروبي فرضها خلال الأيام المقبلة،واستبعاد التدخل العسكري أو دعمه. لكن البعض ألمح إلى احتمال اعتماد الحل العسكري بصورة تدريجية تبدأ بفرض منطقة عازلة على الحدود التركية السورية.
وتبدو واشنطن في اتجاه دعم جولة إضافية من المفاوضات الجانبية مع موسكو، ودعم الاقتراح الفرنسي بتشكيل مجموعة عمل دولية. ويمكن القول إن الفيتو الروسي الصيني أدى بالفعل لتوجيه ضربة مؤثرة لاحتمالات فتح درب لوقف إراقة الدم في سورية. وهو ما جعل عضو مجلس العلاقات الخارجية بالكونجرس الأميركي مارك لينش يؤكد أن "الضحية هو الأمم المتحدة ذاتها التي برهنت على عجزها على أن تفعل شيئا". وقدم لينش اقتراحات لجمع جهود المجتمع الدولي لإنقاذ الشعب السوري، مثل تشديد العقوبات، تكثيف الاتصالات الدبلوماسية مع موسكو وبكين، ودعم المعارضة السورية وعقد مؤتمر لها في تركيا لإنهاء خلافاتها.
وجاء الموقف التركي متسقا مع ذلك حيث استبعد نائب رئيس الوزراء التركي بولنت أرينج أمس احتمال تفكير بلاده في التدخل العسكري إذا لم يتحسن الوضع في سورية. وقال "سنتخذ الإجراءات اللازمة أيا كانت، غير أن التدخل العسكري ليس خيارا مطروحا أمام تركيا".
ويبدو أن التحرك الدولي سيكون أكثر تأثيرا في المرحلة المقبلة، حيث أعلنت كل من ألمانيا وفرنسا أمس تدشين مجموعة اتصال لتعزيز الضغط الدولي على الرئيس الأسد، بعد صدمتهما من الفيتو الروسي الصيني. وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزى بعد اجتماعهما بباريس إنهما لن يتخليا عن القضية بالرغم من الفشل فى إصدار قرار إدانة.
وقالت ميركل إن القوتين "ليستا تشعران بخيبة الأمل فقط ولكن بالصدمة". وفي لندن أكد متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أمس أن لندن تفكر في "وسائل أخرى للضغط" على النظام السوري بعد الفيتو، وأنها ترغب في أن يغير البلدان موقفهما "الذي لا مبرر له". وأضاف "هناك وسائل أخرى للضغط على النظام السوري في الأمم المتحدة، على سبيل المثال عبر الجمعية العامة، ونحن نبحث في تلك الخيارات".
وجاءت تلك التحركات السياسية عشية زيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى دمشق يرافقه رئيس الاستخبارات الخارجية الروسية ميخائيل فرادكوف اليوم للقاء الرئيس الأسد. وكان لافروف ندد أمس برد فعل الغرب "الهستيري" على فيتو موسكو وبكين. ووصف الانتقاد الغربي لموقف بلاده بأنه "مشين وشبه هستيري".
وأضاف مبررا "أن التصريحات الهستيرية تهدف للتستر عن مصادر أخرى للعنف في سورية، متحدثا عن "جماعات متشددة مسلحة" قريبة من المعارضة. وأضاف "لهذا السبب دعمنا بشكل فعال مبادرة الجامعة العربية حول ضرورة وقف العنف مهما كان مصدره".
وقال "طلبنا من المشاركين في صياغة مشروع القرار الانتظار عدة أيام لنتمكن من مناقشة الوضع" بعد الزيارة.
ورفض لافروف الإفصاح عن الرسالة التي سيسلمها للأسد، إلا أن العديد من الخبراء الروس اعتبروا أنه يمكن أن يفاوض هذا الأخير في شروط تنحيه عن السلطة.
من جهتها، ساقت الصين العديد من المبررات لموقفها في الأمم المتحدة، رافضة الاتهامات بأن موقف الصين "تقليد زائف"، كما وصفته وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون.
كما اتهمت جماعة الإخوان المسلمين السورية المعارضة، روسيا والصين وإيران بانهم شركاء في "المذبحة البشعة" في سورية، مطالبة دول العالم بالعمل على إيقاف هذه "المجزرة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.