برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    دعم سعودي دائم للقضية الفلسطينية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    زرع العين بحجم خلية الدماغ يعالج العمى    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    تجمع مختص يناقش طرق اكتشاف اسم ومؤلف مخطوطات التفسير المجهولة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    قلق من هيمنة الذكاء الاصطناعي على صناعة السينما    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    إذاعة MBC FM تطفئ شمعة ميلادها الثلاثين رافعةً شعار «30 ومكملين»    نائب وزير الداخلية ونظيره البنغلاديشي يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    منتدى (كايسيد) للحوار العالمي يجمع النخب السياسية والدينية في منتدى جديد    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجاد يستنجد بالحلفاء اللاتينيين وواشنطن تحذر من التعاون معه
طهران ترحب بالبادرة الأميركية وبريطانيا ترسل أقوى سفنها للخليج
نشر في الوطن يوم 08 - 01 - 2012

يقوم الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بزيارة أصدقائه القدامى في أميركا اللاتينية، حيث ينتظر أن تمنحه ابتسامات مضيفيه وأسواق جديدة محتملة استراحة مفعمة بالترحيب من التوترات في مضيق هرمز والعقوبات الاقتصادية من القوى العالمية. وسيصل نجاد كراكاس مساء اليوم مستهلا جولته التي تستمر خمسة أيام وستقوده (الثلاثاء) إلى نيكاراجوا حيث سيحضر تنصيب رئيسها دانيال أورتيجا الذي أعيد انتخابه. وسيختتم جولته بزيارتين قصيرتين لكوبا والإكوادور.
وستكون جولة أميركا اللاتينية، التي ستجمع نجاد مع رئيس نيكاراجوا اليساري دانيل أورتيجا والرئيس الكوبي راؤول كاسترو ورئيس الإكوادور رافائيل كوريا، على الأرجح مليئة بالتصريحات المناهضة للولايات المتحدة والتأكيدات على حق إيران في تطوير تكنولوجيا نووية.
وقال مدير الشؤون الدولية في مكتب الرئيس الإيراني محمد رضا فرقاني إن الزيارة "لما يوصف عادة بأنه الحديقة الخلفية لأميركا يؤكد حيوية دبلوماسية إيران على الساحة العالمية".
في المقابل، دعت الولايات المتحدة الدول الأربع إلى "عدم تعزيز علاقاتها" مع الرئيس الإيراني. وقالت الناطقة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند إن "النظام الإيراني يشعر بالضغط المتزايد من قبل الأسرة الدولية ويقوم ببحث يائس عن حلفاء". وأضافت "نريد أن نبلغ دول العالم أجمع وبشكل واضح جدا أنه ليس الوقت المناسب لتعزيز العلاقات الاقتصادية أو المرتبطة بالأمن مع إيران".
وأكدت نولاند أن إيران يمكنها عمليا "الاستمرار على عزلتها أو تنفيذ واجباتها والبدء بالتعاون مع الأسرة الدولية والعودة إليها". وأوضحت أن واشنطن على "اتصال وثيق" مع نيكاراجوا والإكوادور بشأن زيارة نجاد.
أما رئيسة لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأميركي أليانا روس ليتينين، فوصفت جولة نجاد بأنها "جولة الطغاة".
من جهة أخرى، اعتبرت إيران أن قيام البحرية الأميركية بالإفراج عن 13 بحارا إيرانيا احتجز قراصنة صوماليون سفينتهم، أول من أمس يشكل "بادرة إنسانية إيجابية"، وفقا للمتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهنبراست أمس.
في غضون ذلك، تعتزم بريطانيا إرسال أقوى سفنها الحربية المدمرة "إتش إم اس ديرنج" إلى الخليج في أول مهمة لها. وذكرت صحيفة "ديلي تليجراف أن المدمرة، وهى من طراز 45 وتكلف تصنيعها مليار جنيه إسترليني، مزودة بأحدث رادار بحري في العالم لديه القدرة على تتبع تهديدات مركبة من الصواريخ والطائرات المقاتلة. وأضافت أن قادة سلاح البحرية يعتقدون أن نشر المدمرة سيرسل رسالة مهمة للإيرانيين بسبب قوة نيران المدمرة والتكنولوجيا المتقدمة المزودة بها. وستغادر المدمرة ميناء بورتسماوث الأربعاء المقبل، وتحمل طاقما يضم 190 فردا، على أن تعبر قناة السويس وتدخل الخليج في وقت لاحق لتحل محل فرقاطة من طراز 23 موجودة هناك حاليا. وفيما أكدت وزارة الدفاع البريطانية نشر المدمرة، قال متحدث باسمها إن نشر المدمرة كان "مخططا له منذ فترة طويلة وإنه إجراء روتيني".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.