ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    400 مليار دولار حجم استثمارات الذهب    مشروع "بلدي" لأنسنة طريق الشفا الدائري بالطائف ورفع كفاءته    الأخدود لخدمة نفسه والهلال    16 ألف موظف يتأهبون لاستقبال الحجاج بمطار "المؤسس"    احتجاجات داخل الاتحاد الأوروبي ضد العدوان الإسرائيلي على غزة    لبنان: العين على «جلسة المليار اليورو»    قوات سعودية تشارك في"إيفيس 2024″ بتركيا    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بتشكيل الحكومة    15 سنة سجناً لمواطن روّج وحاز «أمفيتامين» المخدر    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    «المؤتمر الدولي للقادة الدينيين» يستهل أعماله بوقفة تضامنية مع شهداء غزَّة    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    طلاب «مصنع الكوميديا» يبدؤون المرحلة التعليمية    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    إضافة 3 دول جديدة للحصول على تأشيرة دخول السعودية إلكترونيا    فيصل بن نواف يدشّن حساب جمعية "رحمة" الأسرية على منصة X    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    بدر الحروف    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السوريون يقاطعون الدراسة وينظمون مسيرات لإسقاط الأسد
معارضو الداخل يحذرون من عسكرة الحركة الاحتجاجية
نشر في الوطن يوم 19 - 09 - 2011

خرج طلاب سوريون في احتجاجات مناهضة للحكومة في بعض المناطق في أول أيام العام الدراسي الجديد، تلبية لدعوة نشطاء إلى تنظيم احتجاجات تحت شعار "تسقط المدرسة البعثية. نحو مدرسة سورية". وأوضح النشطاء أن عددا من الطلاب بدؤوا بالفعل تنظيم مسيرات رددوا خلالها "بلا دراسة ولا تدريس.. حتى إسقاط الرئيس".
وقال النشطاء إن الاحتجاجات الطلابية انطلقت في ضواحي العاصمة دمشق وفي منطقتي باب عمرو والحولة بمدينة حمص. وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره لندن فإن نصف الطلاب السوريين على الأقل لم يتوجهوا إلى المدارس أمس. وقالت مجموعة من الطلاب الجامعيين في بيان على موقع فيس بوك "نريد أن نقول للنظام الحاكم بأن نظامه التعليمي مرفوض لأنه يستغل من قبل الرئيس بشار الأسد لتعزيز نفوذ حكومته وغسل عقول أبنائنا".
وتزامنت الاحتجاجات، مع تأكيد هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الوطني الديموقراطي في سورية أمس دعمها للثورة الشعبية حتى إسقاط النظام الذي وصفته ب "الفاسد". وقالت الهيئة، في البيان الختامي لاجتماعها، الذي ضم 300 شخصية يمثلون أحزابا وتيارات سياسية مختلفة، في دمشق، إنها تعتبر نفسها جزءا من الثورة الشعبية وفي قلبها. ورأت أن العامل الحاسم في حصول التغيير بما يعنيه من إسقاط النظام الاستبدادي الأمني الفاسد هو استمرار الثورة السلمية. وتابعت، لذلك يدعو المؤتمر جميع القوى والفعاليات إلى الاستمرار في الانخراط في الثورة، وتقديم كل أشكال الدعم لها لتحقيق أهداف الشعب السوري في الحرية والكرامة والديموقراطية. ودعا المؤتمرون إلى الوقف الفوري لقمع المتظاهرين، والحفاظ على سلمية الحراك الشعبي، محذرين من مخاطر عسكرتها، وداعين إلى عدم الانجرار وراء دعوات التسلح.
وطالب المؤتمرون الجيش السوري والقوى الأمنية بضرورة مراجعة ممارساتها حيث إنه لا انتصار لجيش على شعبه، وشددوا على أن المدخل يبدأ بإنهاء الحل العسكري الأمني بما فيه السماح بالتظاهر السلمي وانسحاب الجيش إلى ثكناته ومحاسبة المسؤولين عن قتل المتظاهرين، وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين، وإجراء مصالحة بين الجيش والشعب.
في المقابل، واصل الرئيس الأسد أمس لقاءاته مع وفدين روسي وأميركي يزوران سورية حاليا. وكان الأسد أكد خلال استقباله وفدا روسيا برئاسة نائب رئيس المجلس الاتحادي الروسي إلياس أوماخانوف, أن "كل خطوة إصلاحية أقرتها الحكومة كانت تقابل بتصعيد وضغوط خارجية سياسية وإعلامية، محذرا من أن "التدخل الخارجي يهدد بتقسيم وتفتيت دول المنطقة ويزيد من خطر التطرف فيها"، مثمنا "الموقف الروسي المتوازن والبناء من تطورات الأحداث في سورية وحرصها على الأمن والاستقرار فيها".
وكان الأسد التقى أيضا وفدا من الكهنة الأميركيين وأكد لهم أن "سورية كانت وستظل بلاد المحبة والتسامح والتآخي الديني وأن ما يجري هو محاولة لاستهداف الوحدة الوطنية التي ستظل سورية مضرب المثل بها في العالم أجمع".
وفي القاهرة، طالب رئيس البرلمان العربي على سالم الدقباسي "بتجميد عضوية سورية واليمن في جامعة الدول العربية ومؤسساتها على غرار ما حدث في ليبيا".
ووصف الدقباسي "ما يجري في سورية بأنه يصل إلى مستوى الإبادة الجماعية".
وقال على هامش الاجتماعات التحضيرية للدورة العادية للبرلمان التي بدأت بالجامعة العربية "مطلوب اتخاذ قرار من البرلمان في اجتماعه غدا باعتبار أن البرلمان هو سيد قراره".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.