ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    «صور الحجاج» تُنهي ضياع الحقائب    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    الأسواق الحرة في منافذنا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابن ناصر: قضينا على "الكباري".. وحالة غامدي القادسية تختلف عن برناوي الوحدة
القرار يفيد استثمار الأندية ويضع حدا لمحاولة بعض وكلاء اللاعبين الكسب المادي فقط
نشر في الوطن يوم 08 - 09 - 2011

أكد رئيس لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم صالح أحمد بن ناصر أن قرار مجلس إدارة الاتحاد وموافقته بالإجماع على الاقتراح المقدم من لجنة الاحتراف بشأن أحقية اللاعب السعودي المتعاقد مع ناد أجنبي بالعودة إلى المملكة قبل أن يكمل عامين في تعاقده بشرط أن تكون لآخر ناد كان مسجلاً فيه، كان يهدف إلى القضاء على الالتفاف حول اللائحة ( بواسطة ما يسمى بالكوبري) وكذلك من أجل الحفاظ على حقوق ناديه الأساسي، وموضحاً أن هذا الإجراء لاقى تأييد الاتحاد الدولي باعتبار أن من أهم مسؤوليات الاتحاد المحلي المحافظة على سلامة اللوائح وعدم السماح بالالتفاف عليها.
واستشهد في تصريحه بمناسبة انتهاء فترة التسجيل الأولى للاعبين المحترفين في الموسم الجديد مساء أول من أمس، بحالتين مرت على لجنة الاحتراف، الأولى للاعب القادسية خالد الغامدي الذي أتم تعاقده مع نادي إف سيل ويل السويسري، وقبل أن يمارس أي عمل في النادي السويسري أراد العودة للعب في المملكة فتم تطبيق ذلك القرار على حالته، ومن هنا تم عقد اتفاق بين نادي النصر الذي أبدى الرغبة في التعاقد مع اللاعب وناديه الأساسي القادسية وبعد مفاوضات بين الناديين وقعا اتفاقاً دفع بموجبه النصر مبلغ مليونين ريال مقابل حقوق القادسية في ذلك الانتقال.
وأشار ابن ناصر إلى أن "بعض الصحف المحلية نشرت تصريحاً لمسؤول في النادي السويسري قال فيه إن هدفهم من التعاقد مع اللاعب الغامدي استثمار بطاقته، وهو أمر يؤكد أن الأمر لم يكن هدفه الاحتراف الحقيقي بقدرالاستفادة استثمارياً وهذا الأمر ما يسمى ب(الكباري) وهو لن يحقق أهداف اتحاد كرة القدم السعودي من الاستفادة الفنية من الاحتراف في الخارج وخاصة في الأندية الأوروبية".
وكانت الحالة الثانية للاعب الوحدة عبدالخالق برناوي مختلفة وهو الذي سجل في ناد برتغالي وبعد أسابيع بسيطة اتضح أن اللاعب يريد العودة للعب في نادي الاتحاد، وأرسل الأخير للجنة بطلب بطاقة اللاعب من البرتغال ليقوموا بتسجيله ولم يتفاوضوا مع ناديه، خاصة أن اللاعب ذكر للنادي البرتغالي عند إرسال البطاقة الدولية بما هو موجود في لائحة الاحتراف بالاتحاد السعودي بأن عودته للمملكة قبل مرور عامين ستكون لآخر ناد كان مسجلا فيه وبالتالي تم إشعار مسؤولي نادي الاتحاد وتذكيرهم بقرار مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم وعليهم أولا التفاوض مع نادي الوحدة".
وأوضح ابن ناصر إلى أن الاتحاد الدولي يلزم الاتحادات الوطنية بإرسال البطاقة الدولية إذا كانت الإجراءات منطبقة في المرحلة الأولى مع لائحة الاتحاد الدولي وإلا سيقوم مسؤولو الاتحاد الدولي بإصدار بديل عنها، معتبراً أن التجربة الأولى لتطبيق القرار كانت إيجابية جداً كونها "حققت عدم الالتفاف على لائحة الاحتراف الدولية والمحلية وبالتالي أصبح أسلوب (الكوبري) غير المعروف عالمياً غير قابل للعمل به نظامياً، كما تحققت فائدة الاستثمار للأندية المحلية بدلاً من أن تستفيد منها أندية خارجية بدون أي مكتسبات فنية للاعبين السعوديين التي يود الاتحاد السعودي تحقيقها، بجانب أنها وضع حد لمحاولة بعض وكلاء اللاعبين في استخدام أسلوب الكوبري كوسيلة للكسب المادي فقط بصرف النظر عن النتائج المرجوة فنياً من الاحتراف الحقيقي"، مضيفاً أنه "ستتم دراسة وضع قواعد أخرى تساعد على الحد من تصرفات بعض وكلاء اللاعبين والارتقاء بالمستوى الفني للاعب السعودي، وأيضا لالتزام مسؤولي الأندية بالاستفادة من فترات التسجيل دون الحاجة للانتظار حتى الأيام الأخيرة من كل فترة".
وقدم رئيس لجنة المحترفين شكره لكل العاملين في اللجنة وللأمين العام المكلف للاتحاد على تعاونهم وما بذلوه من جهد خلال فترة التسجيل التي استمرت 12 أسبوعاً، مشيداً بالأندية المطبقة للاحتراف على تعاونها بيد أنه أوضح أن ملاحظة اللجنة لاتزال قائمة فيما يتعلق بالأسلوب الذي تتبعه معظم الأندية الثلاثين بانتظارها حتى الأسبوع الأخير من الفترة وعلى الأخص الأيام الثلاثة الأخيرة بالرغم من كل الرجاءات والإلحاح في التذكير وهو أمر ليس في مصلحة الأندية"، متمنياً أن يتم تلافي ذلك والاستفادة من عامل الوقت في تسريع الإجراءات وبدء الموسم الرياضي بارتياح فني وإداري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.