السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فتيات يتخلين عن الرقة ويتبعن التحية بالشتيمة
بعضهن يعبرن بها عن الشوق والود
نشر في الوطن يوم 03 - 06 - 2011

ظهرت في الآونة الأخيرة بين أوساط الفتيات عادة سيئة وهي قيامهن بتحية بعضهن البعض بعبارات سب وشتيمة، في حين يأتي الرد من الطرف المقابل بعبارات أكثر منها سوءاً. تلك العبارات لم تكن زلة لسان أو تعبيرا عن شعور سيىء يختلج داخل نفس إحداهن تجاه الأخرى، بل أصبحت عادة تعودن عليها – حسب تأكيدهن-، وباتت سلوكاً مقبولاً في أوساطهن، فيما أكدت اختصاصية نفسية أن دخول أولئك الفتيات لغرف الدردشة التي تجمع مختلف الفئات الاجتماعية أحد الأسباب الرئيسية التي ساهمت في تفشي ذلك السلوك السيىء بين الفتيات.
وذكرت ندى الصاعدي (طالبة جامعية) أن عبارة " صباح الخير وحشتيني " متبوعة ببعض المفردات التي تصف الطرف المقابل بالجنون والغباء أو غيرها من العبارات المتداولة بينهن أصبحت أمراً عادياً بالنسبة لهن ، لا يغضبن منه، كونهن لا يقصدن من خلاله السب، وإنما التعبير عن الشوق والود لبعضهن.
وأكدت ندى أنها لا تتلفظ بتلك العبارات في المنزل خشية تلقي العقاب من أسرتها التي ترفض تداول تلك العبارات بين أبنائها، وإنما يقتصر استخدامها لها في الجامعة بحديثها مع صديقاتها.
وقالت هتون العلي ( طالبة بالمرحلة الثانوية) إنها كانت تتذمر في البداية من زميلاتها عندما كن يوجهن لها التحية مقرونة بعبارات اللعن وتشبيهها بالحيوانات عند السلام عليها أو الحديث معها، إلاّ أنها ومع مرور الأيام وجدت نفسها وقد تأثرت بهن، مشيرة إلى أنها تدرك أن ذلك السلوك خاطئ ومناف للأخلاق والتربية الإسلامية، وأنها تأمل أن تتخلص من ذلك مستقبلاً.
وترى نادية أحمد (مديرة مدرسة ثانوية) أن العبارات والألفاظ النابية باتت أشبه ما يكون بالظاهرة المنتشرة بين الفتيات، مشيرة إلى أن بعض الفتيات يأتين من بيئة محافظة، وتربيتهن سليمة، إلاّ أنهن يتأثرن بزميلات الدراسة، فيضطررن لتقليدهن بكافة تصرفاتهن، حتى لا يشعرن بأنهن شاذات عنهن.
وأوضحت أن تلك العبارات عندما يطلقها الفتيات بصوت عال ليس بالضرورة أن يقصدن بها الإساءة لأخرى على خلاف معهن، بل لأنها أصبحت متداولة فيما بينهن، مشيرة إلى أن ذلك يعود لعدة عوامل من بينها غياب دور الأسرة في متابعة تصرفات وسلوكيات أبنائها، والتغيير الذي يطرأ عليهم نتيجة التأثر السلبي بمن يتعاملون معهم، وكذلك التأثر ببعض المسلسلات التلفزيونية.
من جانبها أشارت الاختصاصية النفسية أمل بنت عياد الجهني أنه "من الملفت للانتباه أن الألفاظ البذيئة لم تعد قصراً على الشباب من الذكور، وإنما انتشرت بشكل كبير بين الإناث عند التقائهن وتحيتهن لبعضهن البعض، أو في حديثهن المشترك، وذلك بشكل يتنافى تماماً مع ما يجب أن تتسم به الأنثى من حياء وأدب".
وأضافت أن "مثل تلك الألفاظ بات يلاحظ انتشارها حتى في أوساط الطالبات في سن الجامعة، واللاتي يفترض أن يكن قد وصلن إلى مستوى من الثقافة والنضج يمنعهن من استخدام مثل هذه الألفاظ".
وقالت الجهني "من المؤسف أن بعض صغار السن يستخدمون عبارات غير مهذبة دون أن يدركوا المعنى الحقيقي لما تعنيه تلك العبارات".
وأرجعت ذلك إلى عدة عوامل من أهمها الإنترنت، ودخول غرف الدردشة التي تجمع مختلف الفئات الاجتماعية دون أن يعلم الشخص الذي يدخل غرف الدردشة مستوى الشخص الذي يحاوره على الطرف الآخر، وقالت إن البعض ربما يدخل تلك الغرف من أجل تفريغ الشحنة الانفعالية، واستخدام تلك الألفاظ فقط.
وأضافت أن من أسباب هذه الظاهرة السلبية أيضا سوء التربية والتأثر بالبيئة المحيطة بالفتيات، والتقليد، والرغبة في الحصول على القبول، وموافقة الرفقاء من نفس السن، بالإضافة إلى رغبتهن في لفت الانتباه وإثبات الذات، وكذلك الإعلام وما يروج له من ألفاظ تتسم بالبذاءة – حسب وصفها - أحياناً، والعنف والتهجم على الآخرين في أحيانٍ أخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.