السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنتاج المملكة سيرتفع إلى 10.8 ملايين برميل نفط في 2030
نشر في الوطن يوم 24 - 04 - 2011

تعتزم المملكة أكبر بلد مصدر للنفط الخام في العالم رفع إنتاجها إلى 10.8 ملايين برميل يومياً في عام 2030 لمقابلة النمو في الطلب العالمي وتزايد الطلب المحلي، وهو ما يعني أن الطاقة الإنتاجية الفائضة ستنخفض إلى 1.7 مليون برميل يومياً حينها بحسب ما أوضحته دراسة لمسؤول نفطي.
ولن يزداد متوسط إنتاج المملكة من النفط خلال السنوات الخمس القادمة عن 8.2 ملايين برميل يومياً، إلا أنه سيبدأ بالزيادة ابتداءً من عام 2015 بنسبة 1.5% حتى عام 2030 ، بحسب ما أوضحه كبير مستشاري النفط في وزارة البترول والثروة المعدنية الدكتور ماجد المنيف في دراسة اقتصادية حصلت "الوطن" على نسخة منها. وكشف المنيف في الدراسة الحديثة أن متوسط الإنتاج اليومي للمملكة من النفط سيصل إلى 8.7 ملايين برميل في عام 2015 و 10.8 ملايين برميل في 2030، ولكن هذه الزيادة لن تؤثر على سياسة المملكة في الاحتفاظ بطاقة إنتاجية فائضة تتراوح بين 1.5 و 2 مليون برميل يومياً.
ويبلغ إجمالي الطاقة الإنتاجية للمملكة من النفط 12.5 مليون برميل يومياً تم استغلال 72% منها فقط في بداية العام الجاري بحسب ما أوضحه المنيف.
وقال المنيف إن الطاقة الإنتاجية التي تم بناؤها من خلال استثمارات في مرافق الإنتاج والتطوير خلال السنوات الماضية كفيلة للوفاء بالإنتاج المتوقع مستقبلاً. وأوضح المنيف أنه خلال عشرين سنة ماضية بلغ متوسط إنتاج المملكة اليومي نحو 8.3 ملايين برميل شكلت نحو 32% من إنتاج أوبك؛ ولكن استئناف العراق للإنتاج في السنوات الماضية ساهم في خفض الإنتاج من باقي دول أوبك بما فيها المملكة.
وقال المنيف إن المملكة واصلت زيادة احتياطاتها النفطية المؤكدة بين عامي 1965 و 2010 من خلال الاستكشافات الجديدة والتقدم التقني من 67 مليار برميل إلى 265 مليار برميل، وهي تشكل ما بين 20 إلى 25 بالمئة من إجمالي الاحتياطي المؤكد عالمياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.