طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكوميديا السعودية تظهر للمرة الأولى على Netflix
نشر في الوطن يوم 29 - 12 - 2018

تقدم Netflix في الأول من يناير 2019 سلسلة COMEDIANS of the world، وهو برنامج كوميدي من فئة ستاند أب كوميدي يجمع 47 من نجوم الكوميديا من 13 دولة في العالم، يتحدثون 8 لغات.
تتضمن السلسلة عروضًا كوميدية خاصة لأربعة من نجوم الكوميديا العرب، منهم الفنانان السعوديان مؤيد النفيعي، وإبراهيم الخيرالله، اللذان يقدمان الكوميديا السعودية للمرة الأولى على الشبكة العالمية، ومن فلسطين الفنان عدي خليفة، ومن الأردن الفنانة روسن حلاق.
مجتمع مصطنع
تقول الفنانة الفلسطينية روسن حلاق: إن «الفن مسؤولية كبيرة، فمن خلال العرض الكوميدي أمثل شريحة كبيرة من النساء، وأعكس عاداتهن، وأفكارهن، لذلك أنا حريصة على أن أقدم المرأة في أفضل شكل، رغم أني أنتقدها ولكن في سلوكيات صحيحة، وقصص واقعية، ولأن أكبر شريحة متابعة لي هي النساء، فإن هدفي الأساسي أن أقدم عملا يسعد النساء ويضحكهن، وفي الوقت نفسه أقدم رسائل حلوة».
وأضافت أن «هدفي أن يكون الناس على طبيعتهم، فنحن نعيش في مجتمع مصطنع، والإنسان عندما يكون على طبيعته سيكون محبوبا من الكل».
دعم سعودي
عن التغييرات التي شهدها ستاند أب كوميدي في العالم العربي، يقول الفنان السعودي إبراهيم الخيرالله إن «هناك تطورا كبيرا في ستاند أب كوميدي بالعالم العربي، عندما بدأنا في 2007 كان عدد الذين يقدمون هذا اللون لا يتعدون عدد أصابع اليد، الآن تطور الوضع، عندما بدأت كان ملحق بيتنا هو الكوميدي كلوب الخاص بي، كنت أجرب مع أهلي وأصحابي، وأقدم مبادرات ومحاولات، ومن الفنانين الذين أعجبت بهم منذ الصغر إيدي جريفن، وجبراييل جليسز، والآن في السعودية اثنان من Comedy Club، وهو برنامج تلفزيوني ترفيهي، والكويت أصبح فيها كوميدي كلوب، ديف شبيل رقم 1 في ستاند كوميدينز جاء دبي مرتين، وشهدت عروضه إقبالا هائلا، وهذا دليل أن هناك تعطشا لهذا اللون من الفن، وهذا يشير إلى أن القادم شيء خيالي».
وعن التطور الكبير الذي تشهده المملكة والذي تمثل في مظاهر عدة مثل افتتاح السينما، وانعكاس ذلك على الفن، قال الخيرالله إن «هيئة الثقافة تعمل على مشاريع كثيرة لدعم المخرجين والفنانين السعوديين، و»إثراء» أيضا تدعم إنتاج الأفلام القصيرة والطويلة، ولكن الأفضل أن تعد هذه المشاريع على نار هادئة لكي نقدم شيئا مميزا، بدلا من تقديم أفلام مستعجلة ولكن سيئة، أنا سعيد لافتتاح السينما في المملكة، وذلك كله سينعكس على الفن وتطوره».
لياقة فنية
أوضح الفنان عدي خليفة أن «الاستاند أب كوميدي أصعب أنواع الكوميديا، لأني أقف على المنصة ومعي ميكرفون وستاند فقط، لتقديم عرض لمدة ساعة، وأضحك أشخاصا ألتقي بهم لأول مرة، وهناك مدارس في هذا النوع من الفن، لذلك فإن فنان الاستاند أب كوميدي لا يستطيع التمثيل، وفي المقابل الممثل الكوميدي لا يستطيع تقديم استاند أب كوميدي بسهولة».
وأضاف أن «فنان الاستاند أب كوميدي يجب أن يعمل على نفسه كثيرا، تماما كمن يذهب إلى الجيم 3 مرات يوميا ليرفع لياقته البدنية، عليه أن يمرن العضلة الكوميدية جيدا، ويجعل هذا الفن أسلوب حياة».
وأوضح خليفة أن «في البداية كنت أحرص على الضحك، ولكن الآن أقدم الموضوعات التي تهم الناس، ومنها العنصرية، بصقل التجربة تعلمت من ريتشارد براير الجمع بين الدراما والكوميديا، وأن أغوص في الفكرة»
يذكر أن ستاند أب كوميدي من أنواع الكوميديا، يؤدي فيه الفنان الكوميدي مباشرة أمام جمهور حيّ وهو يلقي النكات ويتحدث عن مواضيع أخرى بصورة ساخرة ومضحكة، وعادة ما يتفاعل المؤدي مع جمهوره ويشركهم في أدائه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.