ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استبعاد فك الارتباط بين عون وحزب الله رغم الخلافات
نشر في الوطن يوم 28 - 12 - 2018

فيما ترددت أنباء عن اتصالات أجراها الرئيس اللبناني العماد ميشال عون مع الولايات المتحدة الأميركية لدعم صهره رئيس التيار الوطني الحر، وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، ليكون الرئيس المقبل للبنان، أشارت مصادر إلى كشف حزب الله هذه الاتصالات، ما أدى لعرقلته للمساعي الأخيرة التي بذلت لتشكيل الحكومة وإسقاطه لمبادرة عون الرئاسية ووساطة مدير عام الأمن العام، عباس إبراهيم، لحل عقدة تمثيل سنة حزب الله المجتمعين ضمن «إطار اللقاء التشاوري» في الحكومة المقبلة.
وأشارت المصادر إلى أن حزب الله فقد الثقة في التيار الوطني بعد اتصالات عون مع واشنطن، حيث اعتبرها الحزب خيانة له ولإيران، لافتة أن ردة الفعل تمثلت في مطالبة الحريري ب8 وزراء شيعة وليس 6 لعرقلة تشكيل الحكومة.
يأتي ذلك في وقت استبعد رئيس حركة التغيير المحامي إيلي محفوظ، في تصريحات إلى «الوطن»، فك الارتباط بين عون وحزب الله، رغم تصاعد الخلافات بين الجانبين خلال الأيام القليلة الماضية، مشيرا إلى أن الحزب لا يزال بحاجة للرافعة المسيحية التي يؤمنها له التيار الوطني، كون زعيم التيار هو رئيس الجمهورية الذي دافع عن سلاح حزب الله، بما يؤكد أن المصلحة المشتركة بين التيار وحزب الله تدفع في اتجاه الإبقاء على التحالف بين الجانبين في حده الأدنى، رغم ما يتردد عن اتصالات عون بالأميركان.

تبعية التيار الوطني
قال محفوظ إن تصاعد الخلافات جاء بسبب اعتبار حزب الله أنه ساند التيار الوطني الحر كثيرا، منذ عودة عون إلى لبنان، حيث مكنه من الحصول على مكتسبات سياسية على مدى سنوات طويلة، كما أنه عرقل أكثر من مرة تشكيل الحكومة خدمة للتيار، ومن ثم يعتبر الحزب أن التيار مدان له وعليه أن يسدد الفاتورة اليوم.
ولفت محفوظ إلى الاتفاق بين حزب الله والتيار الوطني المسمى ب«مار مخايل» وقال إن فسخ هذا الاتفاق والخروج من بنوده صعب، في ظل عدم قدرة التيار على الخروج من عباءة حزب الله التي تغطي التيار، كما أن سائر حلفاء الحزب باتوا بحكم المأسورين، نظرا لما فعله الحزب من فرض الفراغ الرئاسي لأكثر من سنتين من أجل تأمين وصول ميشال عون للرئاسة.
سوء العلاقة مع أميركا
وحول صحة المعلومات عن غضب حزب الله من عون لما تردد عن اتصالاته بالأميركيين للإتيان بصهره رئيسا، قال محفوظ، إن كل المعلومات والمعطيات تشير الى سوء العلاقة بين عون والتيار والأميركان، مضيفا: «هذا ظهر بشكل واضح من خلال مستوى اللقاءات التي أجراها باسيل في أميركا والتي لم ترتق إلى مستوى مهم في الإدارة الأميركية، فضلا عن أن الولايات المتحدة ليست اللاعب الوحيد على الساحة اللبنانية».
وأكد محفوظ أن الجانب الأميركي لم يكن موافقا على اختيار ميشال عون للرئاسة، وكذلك عدد كبير من الدول العربية، ولولا مبادرة رئيس حزب القوات اللبنانية بتبني ترشيح عون لما كان وصل إلى الرئاسة.
وأكد محفوظ أنه حتى اللحظة ومن خلال سلوك التيار ورئيسه فإن المؤشرات لا تنبئ بإمكانية دعم باسيل من قبل الجانب الأميركي.

أسباب عدم فك الارتباط
01
دفاع عون عن سلاح حزب الله
02
المصالح المشتركة بين الجانبين
03
عمل الحزب على وصول عون للرئاسة
04
عجز التيار الوطني أمام سلطات الحزب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.