النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نظام الأب الغذائي يؤثر على صحة النسل في المستقبل
نشر في الوطن يوم 03 - 09 - 2018

أثبت دراسة جديدة أن قلة البروتين في نظام الأب الغذائي يؤثر على جودة الحيوانات المنوية، التي تعتبر ذات تأثير مباشر على صحة الأبناء بعيدة المدى، وحملت الدراسة عنوان «برامج النظام الغذائي للأباء وصحة النسل عبر الحيوانات المنوية»، وأجريت في جامعة «نوتنجهام» البريطانية.
الوزن وضعف الجينات
قام فريق الدراسة بوضع نظام غذائي لذكور الفئران وهو نظام ضعيف الجودة، ونتج عنه نسل مُصاب بالوزن الزائد، مع أعراض النوع الثاني من مرض السكري وضعف في الجينات التي تُنظم هضم الدهون.
ونشر الباحثون من كليات الطب والعلوم البيولوجية بجامعة نوتنجهام تقريرا في مجلة PNAS العلمية، كشفوا من خلاله أن كلا من الحيوانات المنوية والسائل، الذي تحمله من ذكور الفئران، الذين اتبعوا نظاما غذائيا منخفض البروتين قد يؤثر على صحة النسل الأيضية بعيدة المدى.
عوامل أخرى
قالت كثير من الدراسات إن الحيوانات المنوية لدى الرجال المصابين بالسمنة أو أولئك الذين يدخنون ويشربون بشكل مفرط أو مصابين بالنوع الثاني من مرض السكر عادة تكون ذات جودة أضعف بالمقارنة بالحيوانات المنوية من الرجال الأصحاء الخصبين. ولكن، المعرفة بخصوص تأثير العوامل الحياتية على صحة الأبناء بعيدة المدى معرفة قليلة، هذه الدراسة الجديدة تسد هذه الفجوة في فهمنا، وذلك عن طريق استخدام نموذج الفأر، وذلك كي يتم استكشاف النمو طويل الأمد والصحة الأيضية للنسل من الذكور الذين يتبعون نظاما غذائيا ضعيف الجودة.
تحسين النظام الغذائي
يقول الدكتور آدم واتكينز، البروفيسور المساعد في كلية بيولوجيا التناسل بجامعة نوتنجهام وقائد هذه الدراسة: «من المفهوم جدا أن ما تأكله الأم أثناء الحمل يؤثر على نمو وصحة طفلها، وهنالك الكثير من المعلومات المتاحة للمرأة التي ترغب بالحمل عن أهمية نمط الحياة الصحية واختيارات الحمية الجيدة سواء كان ذلك لصحتها أم لصحة طفلها، الأمر الملفت للاهتمام، هو أن النصائح المتوفرة للأب قليلة أو حتى معدومة، دراستنا التي تستخدم الفئران كشفت أن حمية الأب وصحته الأيضية تؤثران على النمو بعيد المدى والصحة الأيضية لأبنائه». واكتشفت الدراسة أن الذكور الذين اتبعوا نظاما غذائيا فقير البروتين أنتجوا حيوانات منوية ذات علامات كيميائية أقل على حمضها النووي، التي تنظم قوة الجينات وذلك مقارنة بالفئران الذين اتبعوا نظاما غذائيا عاديا. يعتقد الباحثون أن صحة نسل الأب تقع تحت تأثير جودة المعلومات الجينية للأب المنقولة عبر الحيوانات المنوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.