مبادرات سعودية لمواجهة "التصحُّر"    40 مليون دولار لتعزيز النمو الاقتصادي بإفريقيا    "تاسي" يتراجع بأدنى تداولات منذ شهرين    قائد الجيش الأوكراني يحذر من الضغط على الخطوط الأمامية    وزير الخارجية يلتقي نائبة وزيرة خارجية المكسيك    أمير دولة الكويت يغادر الرياض    ولي العهد ورئيس الوزراء العراقي يبحثان تطوير العلاقات    الاتفاق يفتح ملف الفيحاء    معالي الرئيس العام يشارك في "المؤتمر الدولي لدور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    حفلات فنان العرب مؤجله حتى إشعار آخر    رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي: السعودية شهدت تطورا يعكس طموحها الاقتصادي    الرياض تستضيف مباحثات عربية إسلامية أوروبية حول غزة    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    منتدى الرعاية الصحية السعودي الأمريكي يحتفي بالابتكار والتعاون في تكنولوجيا الرعاية الصحية    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية النرويج    أشباح رقمية    وقاء الباحة" يبدأ حملة التحصين لأكثر من 350 ألف رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية لعام 2024م    وزير "البيئة" يفتتح أعمال منتدى المياه السعودي.. غدًا    عباس: أمريكا "البلد الوحيد" القادر على إيقاف الاجتياح الإسرائيلي المحتمل لرفح    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    مؤتمر أورام الكبد يختتم فعالياته بالخبر بتوصياتً هامة    ساعة أغنى رُكاب "تيتانيك" ب1.46 مليون دولار    وكيل محافظة الزلفي يدشّن فعاليات أسبوع البيئة    النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    رسمياً.. الزي الوطني إلزامي لموظفي الجهات الحكومية    صدور الموافقة السامية علي تكليف الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبد العزيز التميم رئيساً لجامعة الأمير سطام    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    270 دقيقة.. ويهتف «الشقردية»: نحن الأبطال    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    وصمة عار حضارية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    انطلاق بطولة الروبوت العربية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنتاج حافلات محليا ورسوم على طرق سريعة
نشر في الوطن يوم 07 - 05 - 2018

رعى مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل أمس انطلاق فعاليات منتدى منطقة مكة المكرمة الاقتصادي، تحت شعار «من الرؤية إلى الإنجاز.. استثمر في مكة»، بحضور محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد، ونائب أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية للمنتدى الأمير عبدالله بن بندر. واستهل أمير مكة المكرمة حفل إطلاق المنتدى بكلمة أعلن خلالها إستراتيجية المنطقة لعشر السنوات المقبلة.

رؤية رُسمت ليصحبها الإنجاز
من جهته قال الأمير عبدالله بن بندر: «منذ انطلقت عقارب ساعة الزمن لم تتوقف عند حد بل كانت تشكل منعطفا عند كل فترة من فتراته، ولا يخفى على كل ناظر ما يشكله ذلك في هذه الحقبة من تاريخ وطننا الحبيب، منذ نشأته على قواعد من نور مستمدة من شريعته الإسلامية الغراء».
ومضى يقول: «ولأنها رؤية رُسمت ليصحبها الإنجاز، وهذا ما أراد لها ولي العهد (أمير الرؤية والإنجاز)، فنحن في منطقة مكة المكرمة نؤكد من خلال إقامة هذا المنتدى أننا ولله الحمد بدأنا نقطف ثمار هذه الرؤية الاستثنائية في هذا الوطن الاستثنائي وخلف قائد استثنائي، حيث استشعرنا جميعاً أهمية دور المنطقة في دفع عجلة تحقيق برامج الرؤية، ومن ذلك ما هو متصل بالمجال الاقتصادي والعمراني بمنطقة مكة المكرمة، خاصة مع ما تتمتع به من مقومات اقتصادية ومميزات تنافسية ولتكون جميع فعاليات وأنشطة المنطقة الاقتصادية محققة لأهداف رؤية 2030»
ثم عقدت الجلسة الرئيسية للمنتدى بمشاركة وزير المالية محمد الجدعان، ووزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف آل الشيخ، ووزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن، وأدارها الإعلامي تركي الدخيل.
الجدعان: لا يوجد أمر دفع واحد لم نلتزم به
وكشف وزير المالية محمد الجدعان خلال الجلسة، أن الوزارة ولأول مرة منذ ما يقارب ال15 عامًا ينتهي العام ولا يوجد أمر دفع واحد لم تلتزم به، مبينا استلام الوزارة 30 ألف أمر دفع خلال الشهور الأربعة الأولى من عام 2018، تم دفع 25 ألف منها، حيث تم دفع 99% من أوامر الدفع خلال 45 يوما، مؤكد اعتماد الوزارة على القطاع الخاص لتحقيق رؤية 2030.
إنتاج حافلات محليا وتشغيل طرق برسوم
إنتاج
أعلن وزير النقل الدكتور نبيل العامودي، أن المملكة العربية السعودية أجرت مناقشات أولية مع شركات أجنبية لإنتاج حافلات محليا وتخطط لتحويل جزء من شبكة الطرق السريعة إلى طرق برسوم مرور للإسهام في زيادة كفاءة منظومة النقل.
ورأى العامودي في مقابلة على هامش الجلسة الافتتاحية لمنتدى منطقة مكة المكرمة الاقتصادي أمس المقام بفندق الريتزكارلتون، تحت شعار «من الرؤية إلى الإنجاز.. استثمر في مكة»، أن «نطور نظام النقل العام بعدد كبير من الحافلات، ولذا نريد أن نرى كيف يمكن أن نستفيد من ذلك كي نطور صناعة محلية». وامتنع العامودي عن ذكر أسماء الشركات التي تجري محادثات معها.
شبكة طرق
قال العامودي، إن مشروع السيارات المحتمل منفصل عن مذكرة التفاهم الموقعة مع تويوتا موتور في مارس من العام الماضي لإجراء دراسة جدوى لإنتاج السيارات ومكوناتها في السعودية. ويتضمن برنامج الإصلاح خططا لتولي القطاع الخاص إدارة جانب كبير من البنية التحتية للنقل بما في ذلك المطارات والموانئ بينما تضطلع الحكومة بالدور التنظيمي. وقال العامودي، إن هذا التوجه سيمتد لشبكة الطرق السريعة.
وأضاف أن الحكومة تطمح لإنشاء أربع أو ست طرق برسوم مرور تديرها شركات خاصة ولكن هذا قد يكون صعبا نظرا للحاجة لإعطاء مستخدمي الطرق خيار استخدام طريق دون رسوم في كل حالة. وأضاف أن مسودة خطط هذا المشروع ستكون جاهزة في غضون ستة أشهر.
1400 حافلة
تنفق المملكة، التي لا تملك صناعة حافلات كبيرة، مليارات الدولارات على التوسع في أنظمة النقل العام في العاصمة الرياض ومدن كبرى أخرى واستوردت آلاف الحافلات في الأعوام القليلة الماضية.وفي مايو الماضي تسلمت شركة دايملر الألمانية لصناعة السيارات طلبية من الرياض لشراء 600 حافلة مرسيدس - بنز سيتارو وهي أكبر طلبية سيارة في تاريخ قسم الحافلات بالشركة. وأعلنت يوتشاي إنترناشونال الصينية الشهر الماضي عن تسليم 800 حافلة للسعودية.
تصنيع
يتيح تصنيع الحافلات محليا للسعودية توفير تكلفة الاستيراد وخلق فرص عمل والتوسع في الصناعة المحلية وهي من الأهداف الرئيسية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الرامي للحد من اعتماد الاقتصاد على صادرات النفط.
قطار الحرمين
قال وزير النقل، إن الوزارة أطلقت في نوفمبر الماضي، رحلات تجريبية لقطار الحرمين، مؤكدا أن التشغيل التجاري سيكون في الربع الثالث من 2018. ووفق الحساب الرسمي لهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، قال العامودي خلال المنتدى، إن قطار الحرمين سيكون الأسرع في الشرق الأوسط باستيعاب 60 مليون مسافر سنويا. وقطار الحرمين، يعمل بالكهرباء بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورا بمدينة جدة بطول 480 كلم2، لخدمة الحجاج والمعتمرين، وسيختصر المسافة بين مكة المكرمة وجدة لأقل من نصف ساعة، مقارنة مع ساعة ونصف عبر الحافلات. وترتفع أعداد المسافرين عبر مطار جدة نظرا لقدوم الحجاج والمعتمرين إلى المطار القريب من الأماكن المقدسة في مكة المكرمة. ويهدف المشروع إلى تخفيف الضغط والازدحام على الطرق البرية بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة.
وبلغ عدد الحجاج العام الماضي 2.35 مليون حاج، فيما عدد المعتمرين 6.75 ملايين معتمر.


مشروع تصنيع الحافلات محليا
- من الأهداف الرئيسية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي
- منفصل عن مذكرة التفاهم الموقعة مع تويوتا موتور
- التوجه سيمتد لشبكة الطرق السريعة
- يتيح توفير تكلفة الاستيراد وخلق فرص عمل
- تولي القطاع الخاص إدارة جانب من البنية التحتية للنقل
- إنشاء 6 طرق برسوم مرور تديرها شركات خاصة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.