افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كوريا تجمد برنامجها النووي وإيران تهدد السلام العالمي

فيما أعلنت كوريا الشمالية أمس تعليقا فوريا لإجراء أي تجارب نووية أو صاروخية، بالإضافة إلى إغلاق موقع للتجارب النووية سعيا لتحقيق النمو الاقتصادي وإحلال السلام، وذلك قبيل قمتين مزمعتين مع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، صعدت إيران من تهديداتها للسلام العالمي الساعي لنزع السلاح النووي، وذلك عبر تصريحات وزير خارجيتها محمد جواد ظريف في إحدى القنوات الأميركية، التي أكد فيها أن بلاده ستستأنف أنشطتها النووية بشكل أسرع، في حال انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي.
طهران تفقد حليفا إستراتيجيا
علق المحلل السياسي الدكتور وحيد حمزة على مستقبل الملف الإيراني وعلى الصعيد الدولي بعد تخلي كوريا عن برنامجها النووي، قائلا إن طهران فقدت حليفا إستراتيجيا لها دعمها في العديد من احتياجاتها العسكرية والنووية، وذلك سيسهم في أضعاف مواقفها وسياساتها الإقليمية، وبالتالي يقلل من مخاطرها العسكرية بل وحتى الأمنية على المنطقة.
وأوضح أن كوريا تعهدت بوقف تجاربها النووية والصاروخية بعد زيارة كيم الأخيرة إلى الصين الشعبية التي تدخلت لإقناع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون بمخاطر تهديداته واحتكاكاته العسكرية مع الولايات المتحدة. وتابع: «من الواضح أن كيم جونج قد أدرك خطورة تهوره في علاقاته السياسية والعسكرية الدولية».
حوار نشط
بعكس إيران ولغة التهديد التي تمارسها، أعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون أن بلاده لم تعد بحاجة إلى إجراء تجارب نووية أو تجارب إطلاق صواريخ باليستية عابرة للقارات لأنها استكملت هدف تطوير أسلحة نووية.وقالت كوريا الشمالية إنها «ستسهل الاتصال الوثيق والحوار النشط» مع دول الجوار والمجتمع الدولي من أجل تهيئة «بيئة دولية مواتية» لاقتصادها.
وهذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها كيم بشكل مباشر عن موقفه من برامج الأسلحة النووية لبلاده قبل القمتين المزمعتين مع رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن هذا الأسبوع، ومع الرئيس الأميركي دونالد ترمب في أواخر مايو أو أوائل يونيو.
تحول كبير
كان جد كيم قد شرع في تطوير الأسلحة النووية وواصل والده العمل لكن التعهد بوقف ذلك يعني تحولا كبيرا في موقف الزعيم الشاب (34 عاما) الذي دعم أمنه بترسانته النووية، وأمضى سنوات وهو يحتفل بمثل هذه الأسلحة كجزء لا يتجزأ من شرعية نظامه وقوته.
ولا يفي تعليق التجارب النووية والالتزام بإغلاق موقع للتجارب النووية بطلب واشنطن وهو تفكيك كل الأسلحة النووية والصواريخ التي تملكها كوريا الشمالية.
لكن خبراء يقولون إن الإعلان عن تنازلات الآن وليس خلال اجتماعات القمة يظهر أن كيم جاد بشأن محادثات نزع السلاح النووي.
وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية بعد أن عقد كيم جلسة مكتملة للجنة المركزية لحزب العمال الحاكم الجمعة «سيتم تفكيك أرض التجارب النووية الشمالية في جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية لضمان وقف التجارب النووية بشفافية».
وقالت الوكالة «سنركز كل الجهود على بناء اقتصاد اشتراكي قوي وتحسين مستوى معيشة الشعب بشكل كبير من خلال تعبئة جميع الموارد البشرية والمادية للبلاد».
ردود فعل أخرى
ووصفت بريطانيا قرار كوريا الشمالية بأنه خطوة إيجابية وعبرت عن أملها في أن تكون الخطوة بادرة لحسن النوايا.
وقالت الحكومة البريطانية في بيان «التزام كيم جونج أون طويل الأمد بوقف كل التجارب النووية وإطلاق الصواريخ الباليستية العابرة للقارات خطوة إيجابية ونأمل أن يشير ذلك إلى سعي للتفاوض بحسن نية».
وأضافت «نبقي على التزامنا بالعمل مع شركائنا الدوليين من أجل تحقيق هدفنا بنزع شامل وحقيقي ولا رجعة فيه للسلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية وأن يتم ذلك من خلال الوسائل السلمية».
كما رحبت أستراليا بالقرار ولكن ببعض الحذر. وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية جولي بيشوب إنه يجب اتخاذ «خطوات يمكن التحقق منها» لضمان وقف التجارب.وفي أول ردة فعل لها على القرار الكوري الشمالي، رحبت وزارة الخارجية الروسية أمس بإعلان تعليق التجارب النووية والصاروخية ودعت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية إلى تقليل أنشطتهما العسكرية في المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.