«القيادة» تعزي في وفاة الرئيس الأسبق لأثيوبيا    أمير مكة: الميزانية تحمل في طياتها بشرى سارة بالخير لكافة المناطق    الحمدان : تمديد «بدل الغلاء» اهتمام واقعي بأحوال الموظفين    أمير نجران: السعوديون يعتزون بتضحيات أبطال الحد الجنوبي    جانب من الاجتماع    ميزانية 2019.. 6 أذرع لدعم الإصلاحات والنمو والتنمية المستدامة    استلام ملفات المرشحين للقبول بتقنية الباحة    إيقاف خدمات الشركات المتهربة من «التأمين الصحي»    «الزكاة» و«التجارة» تضبطان 502 مخالفة ل «المضافة»    السواحة: التسوية بين «المالية» وشركات الاتصالات تحسن الخدمات وتطور «التحتية»        اجتماع اللجنة الدستورية السورية مطلع 2019    المملكة تدين الانتهاكات الإسرائيلية وتدعو لحماية الشعب الفلسطيني    الحديدة... هدوء بعد دخول الهدنة حيز التنفيذ    فريق تفاوض أفغاني في أبوظبي لإجراء محادثات سلام    سيد أوغلو.. من المسؤول عن دمائنا ودموعنا        الأمم المتحدة تدين الملالي.. قمع.. إعدامات.. واضطهاد    الوفد الإعلامي السوداني: «فورمولا الدرعية» تنظيم عالمي بنكهة سعودية    دوري المدارس.. ابتعاث المواهب.. نقلة غير مسبوقة في مستقبل الكرة    فيما أدى الأهلاويون واجب العزاء لأسرة المشجع المتوفَّى    رسميا.. الحكم السعودي يعود    وجهات محتملة لمورينهو بعد إقالته من ألمان يونايتد    في انطلاقة الجولة 17 من دوري الأمير محمد بن سلمان    ركز على اللياقة واهتم بالجانب النفسي    «الشورى» ل«الخدمة المدنية»: أكثر وظائفكم تعليمية.. أين الأطباء والمهندسون؟    احراق سيارة سيدة في حائل.. حقيقة أم اشاعة    القتل قصاصا لأثيوبية تخلصت من مواطنة طعنا بالدمام    «العدل»: 163 ألف وكالة إلكترونية خلال شهر        «الغذاء والدواء» للطلاب: لا تصدقوا ادعاءات مروجي «الكبتاغون»        «فيفا» يحتفي باليوم العالمي للغة العربية    لأول مرة .. فيلم عربي مرشح ل «الأوسكار»        في مديح الانتظار    اتحاد الصحفيين    العالم صار مسخرة !    بنتن يبحث ترتيبات استقبال حجاج إيرانيين بالموسم المقبل    ما علاقة قلة النوم ب«الفاست فود» ؟    الرياض: 150228حالة تنويم في عام 2018    4 نصائح تضمن سلامة مرضى القلب خلال الدوام    600 ألف حالة وفاة بسبب «التدخين السلبي»    استمرار صرف بدل غلاء المعيشة    إدارة خدمات المستفيدين بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تكرم الإدارات المشاركة في حملة (خدمة مستفيدينا شرف لمنسوبينا)    بنتن يستقبل رئيس منظمة الحج الإيرانية    الجدعان: 50 مليارا رصيد الميزانية من حملة الفساد    تركي بن طلال: بلادنا ماضية في تنمية الإنسان والمكان    إدانة سعودية للانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين    العواد: ملتقى موسع للوزراء تحقيقا للشفافية والمكاشفة    سلطان بن سلمان يفتتح معرض "التاريخ والثقافة الكورية.. رحلة آسرة إلى الحضارة الكورية"    أمير الباحة : تنويع قاعدة الاقتصاد لرفاهية المواطن    العسيري يكرم عدد من موظفي الإمداد المتميزين    "الحربي" يتوعد لاعبيه بتطبيق عقوبة الحسم على لاعبي أحد واصفا إياهم ب"المتخاذلين"    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون "كسوة الكعبة" و"عمارة الحرمين"    ورشة عن "المساجد الأهلية" بنجران    طقس منخفض ورياح نشطة على مناطق وأمطار رعدية في مناطق أخرى .. تعرف على حالة طقس اليوم    جامعة الأمير محمد بن فهد تبدأ استقبال طالبات الالتحاق بالجامعة للفصل الثاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الربيعة: دول التحالف حريصة على الشعب اليمني بجميع فئاته ومحافظاته
نشر في الوطن يوم 21 - 09 - 2018

أكد المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أن دول تحالف دعم الشرعية في اليمن، لديها اهتمام كبير في الجانب الإنساني، وحريصة على الشعب اليمني بفئاته ومناطقه ومحافظاته كافة.
وأوضح الدكتور عبد الله الربيعة أن دول التحالف تقوم بجهود ضخمة جدا، لرفع معاناة الشعب اليمني سواء كان في المجال الإغاثي العاجل أو المجال الصحي، مشيرا إلى أنه كان بالأسابيع الماضية تركيز كبير على رفع معاناة الشعب اليمني في محافظة الحديدة، وإيجاد ممرات آمنة للمدنيين وطرق آمنة للقوافل والحملات الإنسانية جرى فيها الاتفاق مع الأمم المتحدة.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الإنساني لدول تحالف دعم الشرعية عن الجهود الإغاثية في الحديدة،
بحضور مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون التنمية بدولة الإمارات العربية المتحدة سلطان بن محمد الشامسي، ومدير العمليات المدنية بقيادة تحالف دعم الشرعية اللواء الطيار عبدالله الحبابي، وعدد من المهتمين في المجال الإغاثي والإنساني.
--------------------------
خطة الاستجابة
استعرض الدكتور الربيعة خلال المؤتمر الصحفي خطة الاستجابة الإنسانية لليمن "ضمن خطة العمليات الإنسانية الشاملة"، موضحا أنه جرى تمويل خطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة، حيث وصل إجمالي الاحتياج إلى 2.96 مليار دولار، كما تلقت الأمم المتحدة حتى تاريخ 20 سبتمبر 2018م مبلغ وقدرة 1.93 مليار دولار بنسبة 65.1%.
وأفاد الربيعة أن دول التحالف لديها تعهد بمبلغ 1.5 مليار دولار لخطة الاستجابة الإنسانية لليمن، فيما التزمت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة بمليار دولار لرفع معاناة الشعب اليمني .
وذكر المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أن إجمالي المساعدات الإنسانية والإغاثية المقدمة من خلال المركز وصل إلى 1.645.923.589 دولارا، بينما بلغ إجمالي المساعدات المقدمة إلى الزائرين اليمنيين داخل المملكة 1.130.186.557 دولارا، فيما كان إجمالي المساعدات الإنمائية المقدمة لليمن 2.950.000.000 دولار، أما إجمالي المساعدات الحكومية الثنائية وصلت إلى 2.275.718.347 دولارا، ووصل إجمالي المبلغ المقدم للبنك المركزي اليمني إلى 3 مليارات دولار، لافتا إلى أن عدد المشاريع التي جرى تنفيذها في اليمن 277 مشروعا بمبلغ وصل إلى 1.645.923.589 دولارا.
وأضاف الدكتور الربيعة أن مركز الملك سلمان ساهم بمبلغ وقدرة 83.191.299 دولارا، استجابة من المركز لمكافحة مرض الكوليرا.
-------------------------------------
مواجهة انتهاكات الحوثي
وعن الأعمال الانتهاكية تجاه العمل الإنساني، أفاد الدكتور الربيعة بأن إحصائيات حوادث المصادرات والنهب من المليشيات الحوثية من 2015م حتى 2017م كثيرة، مشيرا إلى أنه جرى انتهاك 65 سفينة مساعدات، و 124 قافلة إغاثية، و628 شاحنة مساعدات، مبينا أنه جرى احتجاز 19 سفينة من قبل المليشيات الحوثية المدعومة من إيران، كانت تحمل نحو 200 ألف طن من المشتقات النفطية, علما أن السفن لديها تصريح من قوات التحالف المشتركة لدخول ميناء الحديدة.
وفي البرامج الصحية والإصحاح البيئي وسوء التغذية في محافظة الحديدة، أوضح الدكتور الربيعة أن إجمالي عملية الإمداد المائي بالمحافظات اليمنية ومنها الحديدة بلغ 1.353.800 دولار, فيما وصل إجمالي مكافحة سوء التغذية مع منظمة اليونيسف وأهمها محافظة الحديدة إلى 2.000.000 دولار, بينما بلغ علاج ومكافحة حمى الضنك 1.000.000 دولار , كما وصل إجمالي تأمين محطات توليد الأكسجين للمستشفيات ومنها الحديدة إلى 1.440.720 دولارا.
وأشار إلى أن مبلغ تحسين خدمات التطعيم وإنشاء وتجهيز ورش عمل التدريب والتثقيف الصحي وصل إلى 4.775.784 دولارا، بينما جرى تجهيز أقسام الطوارئ لمستشفى الثورة والعلفي الجديدة بمحافظة الحديدة بمبلغ وقدره 1.914.554 ريالا، كما وصل إجمالي مشروع مكافحة الكوليرا مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف للمحافظات اليمنية ومنها الحديدة إلى 76.1 مليون دولار, فيما كلف مشروع العيادات الطبية المتنقلة الذي ينفذه مركز الملك سلمان للإغاثة 417.487 دولارا، كما وصلت تكلفة مشروع الإمداد المائي البيئي المنفذ من المركز إلى 320.000 دولار.
-----------------------------------------------------------------------------
توزيع وجبات
و في برامج الأمن الغذائي والإيوائي في محافظة الحديدة، بين الدكتور الربيعة أن مشروع المركز مع برنامج الغذاء العالمي للمحافظات اليمنية ومن ضمنها الحديدة بلغت قيمته 142 مليون دولار، بينما وزع المركز بداية 2017م وحتى إبريل 2018م 40.272 سلة غذائية, كما وزع المركز خلال الربع الأول من 2018م 22.273 وجبة جافة لطلاب المدارس في المحافظة.
وأضاف أن المركز نفذ مشروع توزيع وجبات في المحافظة بعدد 21.706 وجبة، بينما كلف مشروع برنامج الغذاء العالمي بقيمة 17.600.000 دولار، كما خُصص منها 50.300 سلة لمحافظة الحديدة من خلال قسائم غذائية شهريا لمدة 3 أشهر، فيما وصلت قيمة مشروع المركز مع المفوضية السامية للشؤون اللاجئين لعدد من المحافظات اليمنية 6 مليون دولار، جرى تخصيص 60% منه لمحافظة الحديدة .
----------------------------------------------------------------
إنعاش الاقتصاد
وأبان الدكتور الربيعة أن عدد المستفيدين خلال 3 شهور الماضية في محافظة الحديدة من مساعدات المملكة العربية السعودية وصل إلى 535.179 مستفيدا، لافتا النظر إلى أن إجمالي مساعدات دولة الإمارات العربية المتحدة إلى اليمن من إبريل 2015م حتى سبتمبر 2018 وصلت إلى 4.03 مليار دولار, موضحا أن عدد المستفيدين في 3 شهور الماضية بمحافظة الحديدة من المساعدات المقدمة من دول تحالف دعم الشرعية 1.035.179 مستفيدا.
وأفاد الدكتور الربيعة بأن مساعدات المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة تقوم بإنعاش الاقتصاد والتجارة بالحديدة, وتدعم المستشفيات الحكومية والخاصة وتمدها بالأجهزة والأدوية والطواقم الطبية، كما توفر الوقود لتشغيل الخدمات العامة.
وفي ختام كلمته أوضح الدكتور الربيعة أن إجمالي مساعدات دول تحالف دعم الشرعية في اليمن خلال 3 سنوات في جميع الخدمات المقدمة وبأنواعها المختلفة، التي ترفع من معاناة الشعب اليمني وصل إلى 17.6 مليار دولار .
-------------------------------------------------------------------------------
شكر المملكة
من جانبه، قدم مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون التنمية بدولة الإمارات العربية المتحدة سلطان بن محمد الشامسي شكره للمملكة العربية السعودية على جهودها الإنسانية، وتقديم الإغاثة للمحتاجين حول العالم بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين ، كما شكر المستشار رئيس مركز الملك سلمان الدكتور عبدالله الربيعة على الجهود المقدمة من المركز وأعمالهم الإغاثية.
وأكد الشامسي أن دولة الإمارات العربية المتحدة تولي أهمية كبيرة للأوضاع الإنسانية حول العالم وتؤكد ضرورة الاستمرار في العمل لرفع المعاناة من المتأثرين من الكوارث وحالات الطوارئ الإنسانية، موضحا أن دولة الإمارات تدين وبشدة إطلاق الصواريخ البالستية على الأراضي السعودية من قبل المليشيات الحوثية المدعومة من إيران.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.