أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    النفط يعاود الارتفاع    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مبتعثان ينقذان طفلين أميركيين ويفقدان حياتهما والوطن يحتفي بنبلهما

في موقف مشرف يعكس ما يتحلى به السعودي حيث حل، ضحى الطالبان المبتعثان جاسر دهام آل راكة اليامي (27 عاما)، وذيب مانع آل راكة اليامي (25 عاما) من محافظة ثار بمنطقة نجران، بروحيهما لإنقاذ طفلين أميركيين كادا يغرقان في نهر سيكوبي في ماساتشوستس الأميركية، لكنهما بعدما تمكنا من إنقاذ الطفلين جرف بهما السيل القوي إلى وسط النهر وقضيا نحبهما.
بداية القصة
توفي الطالبان في حادث غرق عرضي بمدينة وليبرهام الأميركية أثناء محاولتهما إنقاذ طفلين واجها مشاكل مع تيارات مياه نهر سيكوبي، فيما خرج الطفلان سالمين من النهر، وذكر مدعي مقاطعة هامبدن أنتوني جولوني، أنه تم التعرف على هوية الطالبين، حيث كان يقيم ذيب في هارتفورد، ويدرس في جامع نيو أنجلاند، بينما يقيم جاسر في سبيرنجفيلد، ويدرس في جامعة هارتفورد، وأصدرت كلتا الجامعتين بيانا لنعي طالبيهما.
وذكر شهود عيان للشرطة، أن طفلين كانا يعومان في نهر منطقة طريق «ريد بريدج»، قبل أن يصبحا في مأزق بسبب التيارات المائية، وأن ذيب وجاسر قفزا في الماء لمساعدتهما.
وقال جولوني «جرفت التيارات الطالبين السعوديين»، حيث قامت فرقة الغوص التابعة لشرطة الولاية، بالبحث عنهما لعدة ساعات مساء الأحد، حتى تم انتشال إحدى الجثتين، بينما تم انتشال الأخرى صباح الإثنين، وتواصل الشرطة التحقيق في الحادث.
تفاصيل الحادثة
كشف عبدالهادي اليامي قريب المبتعثين أن أخيه ذيب قام خلال الإجازة الأسبوعية بزيارة ولد عمه جاسر، ومرا خلال الزيارة بجانب أحد الأنهار، وإذا بأم أميركية تستنجد لإنقاذ طفليها فقاما على الفور بإنقاذ الطفلين، لكن التيارات القوية جرفتهما أثناء محاولتهما الخروج.
وتواصلت «الوطن» مع والد الشهيد جاسر، دهام، ووالد الشهيد ذيب، مانع، فأكدا أن ولديهما كانا مبتعثين لدراسة الهندسة في أميركا، وتبقى لهما ما يقارب شهرين فقط للتخرج من الكلية.
وعن كيفية تلقيهما الخبر، قالا «كنا نتواصل معهما بشكل مستمر، وبعد انقطاع الاتصال لثلاثة أيام رغم محاولاتنا، تلقينا خبر غرقهما، وتواصلنا مع الجهات الرسمية التي أبلغتنا بالخبر، ولعل ما يخفف عنا أنهما قدما روحيهما في سبيل الغير، ورفعة لسمعة السعودي الذي تعود مثل هذه الأعمال البطولية، كما خفف عنا تفاعل القيادة الرشيدة حيث تلقينا اتصالين من أمير المنطقة ونائبه، ومن وزير التعليم».
وسيصل جثمانا الطالبين بعد الانتهاء من الإجراءات التي تقوم بها سفارة المملكة في أميركا.
متابعة السفارة
أعلنت السفارة السعودية بواشنطن أنها تتابع بتوجيه من السفير الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز، ومن خلال القنصلية في نيويورك حادث استشهاد الطالبين جاسر وذيب اليامي، وأوضحت عبر حسابها الرسمي ب«تويتر»، أنها ستتخذ كافة الإجراءات اللازمة لمعرفة ملابسات الحادث الذي أودى بحياتهما، وعودة الجثمانين إلى المملكة، مقدمة عزاءها لذوي الفقيدين.
شكر وامتنان
بعثت أسرة الطفلين الأميركيين رسالة شكر وامتنان إلى أسرة الشهيدين اليامي، وقالت «نحن جميعا ممتنون جدا للشبان الشجعان الذين فقدوا حياتهم. لم يكونوا يعرفون هؤلاء الأطفال، وهذا يظهر مدى قوة قلوبهم».
كما واصل الإعلام الأميركي فرد مساحات عبر الصحف والإعلامي المرئي، مشيدا بالدور البطولي والعمل الإنساني الذي قام به الشابان اليامي، كما أعلنت جامعتهما الحداد على وفاتهما.
فخر لكل سعودي
أعرب أمير نجران الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، عن فخر واعتزاز كل السعوديين بالعمل الإنساني النبيل الذي قاما به الشابان المبتعثان، وقال في اتصال هاتفي بوالدي المبتعثين، ، «إن الشابين استشهدا في عمل بطولي مشرف، يجسد ما يتحلى به المواطن السعودي من نبل وشجاعة وإقدام لعمل الخير، والتضحية بالنفس من أجل الإنسانية، وهما خير سفيرين للوطن، ومحل فخر واعتزاز كل سعودي وعربي ومسلم».
كما أكد نائب أمير المنطقة الأمير تركي بن هذلول أن «التضحيات الإنسانية والمواقف البطولية المشرفة التي يسطرها أبناء المملكة غير مستغربة، وهي تعكس مدى الشجاعة والإخلاص اللذين تتحلى بهما قيادة وشعب هذه البلاد المباركة».
وقال سموه خلال اتصاله الهاتفي بوالدي الشهيدين «العمل البطولي الذي قاما به ليس غريبا من أبناء المنطقة منذ القدم، وهذا ديدن الشعب السعودي في الإقدام على الأعمال الإنسانية النبيلة، فهنيئا لنا بهذا الوطن، وهنيئا للوطن بأبطاله».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.