وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التربية المثالية وفهم مساحات الحرية تؤهل الطفل لمواجهة الحياة
نشر في الوطن يوم 23 - 06 - 2018

يكشف هذا الكتاب الذي يحمل عنوان (كيف أحمي طفلي) الصادر عن دار مدارك للنشر لمؤلفته عبير عبدالهادي قاري، خفايا العنف الأسري، ويحمل قيما تربوية مهمة ووصفة ناجعة لعلاج الكثير من السلوكيات السلبية للآباء والمربين، والتي يبقى أثرها ككتل ألم باقية في نفوس أبنائنا مدى الحياة، كما يتناول عدد من القضايا الخطيرة، والتي يتعرض لها الطفل مثل العنف اللفظي، العنف النفسي، التحرش الجنسي، الذكاء العاطفي، الأنا والتربية.
تساؤل منطقي
تقول المؤلفة، عندما نخرج من البيت نُلبس أطفالنا أحذية لحماية أرجلهم، نربط لهم أحزمة الأمان، نُمسك أيديهم إذ نقطع الشارع معهم، حواسنا مستنفرة على الغرباء حول أطفالنا، إلى أن نرجع إلى البيت.
في البيت نخلع الأحذية، نفكُّ الأحزمة، نترك أيدي أولادنا، وعندما نغلق أبوابنا في الليل قبل النوم، ننام قريري العين معتقدين أن أولادنا الآن بأمان من الأذى، ولكن هل نحن على حقٍّ؟ هل فكرنا مرة في احتماليَّة وجود هذا الأذى الذي نخافه داخل بيوتنا وليس خارجها، تحت السرير، خلف الدولاب؟ هل فكرنا مرة في احتماليَّة وجود هذا الأذى ليس على شكل وحشٍ أو مغتصب، بل على شكلِ حبيب أو قريب؟ على شكل أب؟ على شكل أمّ؟.
على شكلك أنت كما تراه
في المرآة؟
نحن نعتقد أن مشكلة العنف ضد الأطفال هي قصة في جريدة، هاشتاق في الإنترنت، مشكلة تحدث للناس الآخرين وليس لنا، على أحسن الأحوال نحن نعتقد أن الأذى يأتي إلى الطفل من الخارج، من زميله في المدرسة، من المعلم الذي يضربه حينما ينسى كتابه أو أدواته، من حادث سيارة لا قدر الله، أي في كل الأحوال من إنسان/ حدث خارجي غريب عنه وعنَّا، لكن الواقع أن الغالبيَّة العظمى من الأطفال المعنَّفين يتم تعنيفهم أو التحرش بهم في داخل بيوتهم أو حولها، ومن أقرب الناس إليهم، بل أحيانا من آبائهم وأمهاتهم، كيف يحدث هذا؟.

نظرتنا إلى أبنائنا
الكثير منا يعتقد أن لنا اليد العليا على أبنائنا، وأننا بإنجابنا إيَّاهم قد امتلكناهم، وأنهم سيكبرون ليكونوا نسخة مصغرة منا، يفكرون كما نفكر ويتصرفون كما نريد منهم تماما، أيضا الكثيرون منا يرون أبناءهم وكأنهم كائنات مسطحة، ثنائيَّة البعد، ليس لها فكر أو حس أو عمق، فلا نحس بمشاعرهم ولا نستشعر آلامهم. فأحزانهم دائمًا مبالغ فيها، وبكاؤهم ليس إلا إزعاجا لنا، واحتياجاتهم ليست إلا كماليات لتثقل كواهلنا، لكن الواقع أن أبناءنا وبناتنا ليسوا شخصيات كارتونيَّة فارغة، هم شخصيات حقيقيَّة، دموعهم حقيقيَّة، آلامهم حقيقيَّة، طلباتهم واحتياجاتهم حقيقيَّة، وعندما نضربهم أو نعنفهم، تكون الإصابة الكبرى هي غير المرئيَّة، ألا وهي الإصابة النفسيَّة، ولذلك إن حدث وتعافت إصابات أجسادهم الصغيرة وآلامها فقد لا تتعافى آلام نفوسهم ودواخلهم، بل إنها تبقى عرجاء أو عوراء أو كتعاء، أو حتى تموت.

نظرتنا إلى التربية
بصفة عامة، ثقافة تربية/ تعنيف الأطفال في مجتمعنا لم تأخذ حقها من الدراسة والتوعية، فهي ركيكة وناقصة، وأحيانا معكوسة، فمثلًا الكثير من الآباء يمارس أساليب التربية الخاطئة نفسها التي عانى منها وكرهها لدى والديه، لمَلم يغيرها؟ لأنه لم يجرب غيرها ولم يقرأ عن بدائلها فلا يعرف سواها.
وهدفنا في هذا الكتاب هو علاج هذه النقطة بمناقشة مفاهيم التربية الخاطئة من تعنيف لفظي أو أذى نفسي أو تحرش جنسي، ولنفعل ذلك يجب أولًا أن نعرّف التربية المثلى لنعرف بعدها التربية المعنفة؛ لأنه وكما قال المتنبي: «بضدّها تتبين الأشياءُ».
أخطاء شائعة تحد من مساحات
حريَّة الطفل
أحيانًا يقيّد الوالدان حريَّة الابن أو الابنة بقيود واضحة حديديَّة ثقيلة تحولهم إلى مساجين أو عبيد، «ستتزوج ابنة عمك شئت أم أبيت»، «لن تلتحقي بالجامعة ولو كان آخر يوم في عمرك». ويبيح ذلك لهم ظنهم أنها لمصلحة الابن أو الأسرة، أو نسيانهم أنهم مجرد شخص قد يخطئ وقد يصيب، وأن للابن رأيا قد يكون أصوب من رأي والديه، وأحيانا أخرى يقيد الوالدان حريَّة أبنائهم بخيوط خفيَّة من حرير، هذه القيود أسوأ من سابقتها لأنها خفيّة فيستسلم لها الأبناء دون أدنى مقاومة، «ابنة عمك هي من تنفعك وغيرها لن يكون أحسن منها، هي لحمنا ودمنا يا بُنَي اسمع كلامي»، «يا ابنتي الحبيبة الزواج أهم من الدراسة، اتركي الجامعة واقبلي العريس»، هذه القيود الناعمة تحول الابن أو الابنة إلى لعبة خشبيَّة بدون إرادة أو حريَّة، تتحرك بدون وعي أو رضى حقيقي بما يحدث.
أولًا: حريَّة جسد الطفل
ثانيًا: حريَّة نفس الطفل (العقل والعاطفة لندرة الفصل بينهما)

التحكم يترك آثار في الطفل
إن لم يراعِ الآباء آراء أبنائهم ومقاييسهم الشخصية، ويحترموا فطرتهم الطبيعيَّة التي تحثهم على النضج الطبيعي وتكوين الآراء الفردية ومن ثم الانفصال عن الوالدين، كان الخيار أمام الأبناء: إما بثني شخصياتهم وتحجيم احتياجاتهم وتشويه طبيعتهم للامتثال لآراء والديهم، وإما بالمضي في حياة سريَّة يعيشونها على حسب نظرتهم الشخصيَّة بدون أن يذكروا للوالدين تفاصيل هذه الحياة، أو بالهروب من المنزل تمامًا ليبتعدوا عن سيطرة الوالدين غير المعقولة، وفي كل الحالات يكبر الطفل المتحكم فيه ليكون أحد رجلين:
- الأول: عصبي المزاج متسلط، ضيق الأفق، يفرض آراءه على غيره، ينظر لنفسه نظرة عالية وكأنه لا يخطئ، ولغيره نظرة دونيَّة مستحقِرة، ثم تكون علاقته مع والديه عصيبة أو حتى مقطوعة تماما، وعلاقته مع أسرته التي ينشئها علاقة متسلطة تكون مرآة لما كبر عليه في طفولته.
- الثاني: سجين للحزن ضعيف مهزوز النفسيَّة، ليست عنده القدرة على اتخاذ قرار، ينظر إلى نفسه نظرة دونيَّة، ويعتقد أن الكل ينظر إليه النظرة نفسها، عنده أعراض أمراض نفس/‏ جسميَّة، مثل القولون العصبي والصداع المزمن، في داخله يلوم والديه، ويكره وجوده معهما لكنه لا يستطيع أن يتفرد عنهما بقراراته وحياته.

الأذى النفسي في ظروف سلبية
يتعرض الطفل، ولو بغير قصد الوالدين أو تقصير منهم، لبيئات أو مواقف أو ظروف مليئة بالطاقات السلبيَّة التي توذي مشاعره وتهدم من شخصيته وتسلبه الحب والأمان، هذه المواقف إن لم تعالج بطريقة صحيحة ستترك ولا شك آثارا سيئة وندوبا لا تنمحي في نفس الطفل وربما جسده لتؤثر في شخصيته عندما يكبر.
هذه الظروف مثل:
آثار العنف النفسي (الفكري والعاطفي)
قد نعتقد أن العنف النفسي أخف أنواع العنف؛ لأنه لا يكسر العظم ولا يشج الرأس، إلا أنه لا يقل ضراوة عن أنواع العنف الأخرى، وله آثار وندوب أخطر من الندوب على الجسد، لنرى ماذا يقول الدكتور وليد فتيحي متحدثا عن العنف اللفظي (بتصرف):
عندما تكون البيئة عدوانيَّة (سلبيَّة) ويكون الطفل فيها معرضًا للعنف اللفظي والنفسي، فإن هذا يؤدي إلى أضرار دائمة تبقى مدى الحياة كجروح وندوب في بنية الدماغ.
دماغ أولئك الأفراد الذين عانوا من العنف اللفظي والنفسي فيه ضَعف في الاتصال بين فصي الدماغ الأيمن والأيسر، ويحتوي على نسبة أقل من المادة الرماديَّة التي لها علاقة وطيدة بمستوى الذكاء والقدرة على التحليل والتفكير المعقد؛ فالطفل المعنف يجد صعوبة في التفكير الصافي السليم، وصعوبة إعطاء الأشخاص أو الأشياء أحجامها وقدراتها الحقيقيَّة ما بين التهويل أو التهوين.

أساس نظرة الطفل
الطفل يرى نفسه من خلال نظرة والديه إليه، والعنف النفسي يسبب انعدام ثقة الطفل بنفسه وتعطيل الطاقات الإبداعيَّة فيه؛ بل وقد يؤثر سلبا في نمو الطفل جسديّا وعقليّا وروحيّا ونفسيّا وعاطفيّا واجتماعيّا وأكاديميّا، وعلى عكس المتوقع، الطفل لا ينسى التعنيف وإن كبر، بل قد يتفاقم تأثير التعنيف عليه بمرور الزمن.
الخوف والحزن والحيرة تشغل الطفل عن تعلم مهارات الحياة من فهم الذات، الثقة بالنفس، النجاح، الطموح، تنمية المواهب، معرفة النفس وغيرها ما ينعكس سلبا في نضج الإنسان النفسي والعاطفي ويحول دون وصوله إلى السلام الداخلي، ويصاب الأبناء الذين كانت طفولتهم معنفة بشكل مستمر بالاكتئاب بنسبة تزيد ضعفين عن أولئك الذين كانت تربيتهم جيدة؛ وبالتالي تتأثر دراستهم وأعمالهم وعلاقاتهم الاجتماعيَّة، وقد يحتاجون لمراجعة طبيب نفسي واستعمال أدوية.
الضغط يولد الانفجار؛ قانون فيزيائي آخر يحكمنا نحن البشر، فالغضب والحزن والقهر والشعور بالظلم كلها طاقات حارقة كاوية يشحن بها الوالدان المعنفان أبنائهما إلى أن يصلا بهم إلى الانفجار، هذا الانفجار إما أن يكون انفجارا خارجيًا: بالثورة ضد الوالدين وعصيانهما والهروب من المنزل، وإما أن يكون انفجارا داخليّا: بالاكتئاب والجلد الذاتي والإدمان على الكحول والمخدرات، أو حتى الانتحار لا قدر الله.

ملخص التعنيف
أولا: أعراض الطفل المعنّف جسديّا أو نفسيّا أو جنسيّا:
هناك أعراض تكشف عن تعرض الطفل للتعنيف، سواء أكان التعنيف جسديّا أو نفسيّا أو جنسيّا، هذه قائمة موجهة لكل أب وأم ومعلم، وبالأخص للأم التي يقضي ابنها وقتا طويلا بعيدا عن ملاحظتها، مثلًا في حال السكن مع الأهل/ أهل الزوج في عمارة واحدة، مما يسمح للطفل بقضاء جلّ يومه بين الأقارب الصالح منهم والطالح، أو في حالات الطلاق، حيث يقضي الطفل أياما بصحبة الطرف الآخر، في ملحق الكتاب جدول للمساعدة في الكشف عن الطفل المتحرش به، يمكن للأب (أو الأم/ المعلمة) وضع إشارات صح أو خطأ بجانب كل عرض من الأعراض التالية لقياس احتماليَّة تعرض الطفل لمشكلة تعنيف أيّا كان نوعها.

أعراض جسديَّة
• سوء تغذية وتعب وهزال، أو نهم وسمنة، بشكل مفاجئ وغير مفسر
• إهمال الهندام والنظافة الشخصيَّة والواجبات والمصروف اليومي
• الجلوس أو المشي بطريقة غير طبيعيَّة
• آلام وأعراض مبهمة: آلام في البطن، دوخة، تعب بدون سبب
• أذى الذات وضربها أو اتخاذ وضعيَّة الجنين في معظم حالاته
• كراهيَّة أو حب غسل المنطقة الخاصة وتغير وجه الطفل بالكلام عنها
• لمس المنطقة الخاصة أو حكها بصفة مستمرة
• علامات ضرب وعض غير مفسرة على جسده
• دماء وصديد في ملابسه الداخليَّة
• حرقان مستمر أو رائحة غريبة في المناطق التناسليَّة
• التبول والتبرز اللاإرادي وتكرار التهابات المسالك البوليَّة

أعراض نفسيَّة
• الطفل يجلس وحيدا مكتئبا يبكي بغير سبب واضح
• قلق وأرق وكوابيس في النوم، أو النوم لساعات غير طبيعيَّة من قلة أو كثرة
• تعبيرات الطفل سلبيَّة حارقة ورسوماته وطريقة لعبه سوداويَّة
• يكره نفسه ويحتقرها ويراها جديرة بالعقاب، يتكلم عن الهروب والانتحار
• يفزع من الغرباء بشكل غريب وغير طبيعي
• قد يكره شخصا ما ويسبه، أو يحبه جدّا، بشكل مبالغ فيه وغير مفسر
• لا يبكي أبدا، لا يدافع عن نفسه، ولا يطلب أن يلعب أو يشتري حلوى أو ألعاب
• صامت ومطيع بشكل غريب ولا يخالف ما يقال له، فكأنه آلة أو روبوت
• جلدا أثناء الإجراءات المؤلمة ولا يبكي منها كبقيَّة الأطفال
أعراض اجتماعيَّة
• الطفل منسحب من المجتمع وخائف منه، منطوٍ لا يثق بالآخرين
• الصمت الاختياري، التأتأة أو الفأفأة المفاجئة غير المسبوقة
• التصرف بعنف وعدوانيَّة مع الأطفال الأصغر أو مع الحيوانات الأليفة
• استخدام الألفاظ الجنسيَّة بشكل مفاجئ، وتوفر المعلومات الجنسيَّة لديه
• الطفل يبدأ بالإيحاءات والتصرفات واللفتات الجنسيَّة قبل أقرانه
• تغير مفاجئ وغير مفسر في الحياة الاجتماعيَّة ومع الأصدقاء
• ملابس غير مناسبة، مثلًا قميص بأكمام طويلة في الصيف (لتغطيَّة الكدمات)
• الهبوط الحاد في الدرجات في المدرسة بشكل يستدعي الانتباه
• يكون الطفل محتاجا للعناية الصحيَّة، ويرفض الأب أو الأم أخذه إلى المستشفى
الطفل البدين، أو الطفل الأقل ذكاءً أو وسامة من أقرانه
الطفل المريض مرضا مزمنا، بالربو أو السكري أو ما شابه
الطفل محط تنمر الأقران في المدرسة
غياب الأب من أجل لقمة العيش، أو عمل الأم المضني لساعات طويلة
الأسرة الفقيرة التي لا تتوفر لها الكماليات أو حتى بعض الضروريات
الأسرة المليئة بالمشكلات بين الوالدين، أو زواج الأب بأخرى وتأثير ذلك سلبًا في الأسرة الأولى.
انفصال الأب والأم وتنقل الطفل بينهما، وقد تكون تربية
كل واحد منهما مختلفة عن الآخر، مما يسبب الحيرة للطفل

مرض أحد الوالدين مرضا مزمنا أو وفاته


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.