الصندوق العقاري يودع 978 مليونًا لمُستفيدي سكني في مايو    الربيعة يدعو لإيجاد طرق مبتكرة لتنمية الشراكة مع منظمة الصحة العالمية وتطوير التدخلات الصحية أثناء الأزمات    زلزال بقوة 6,3 درجات يضرب قبالة أرخبيل فانواتو    رئيس وزراء السنغال يلتقي وفد مجلس الشورى في العاصمة دكار    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    رياح نشطة على أجزاء من الشرقية والرياض    إصدار كتاب حول الأحداث البارزة لمنتدى التعاون الصيني- العربي على مدى ال20 عاما    «عيادات دله» تسعى لتقديم خدمات طبية بجودة عالية لأفراد الأسرة وطب الأسرة: رعاية وقائية وعلاجية بالقرب منك    ماكرون واللجنة الوزارية يبحثان التحرك لإيقاف الحرب على غزة    موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية تكرم الزعيم    السعودية تفوز باستضافة منتدى الأونكتاد العالمي لسلاسل التوريد لعام 2026    السعودية تختتم مشاركتها في المنتدى العالمي للمياه بحصد جائزة أفضل جناح    مغادرة أولى رحلات «طريق مكة» من المغرب    أمير تبوك يرعى حفل تكريم خريجي مدارس الملك عبد العزيز    هارفارد تشهد تخرج 60 طالباً سعودياً    الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    قطبا الكرة السعودية وكأس الملك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    السفير الألماني يزور «الرياض»    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    أجانب الشباب تكملة عدد    حماية السلاحف    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المضاربة تدفع أسعار النفط نحو 100 دولار للبرميل رغم توازن العرض والطلب
" أياتا " تتوقع تراجع أرباح شركات الطيران 40% بعد وصول الأسعار إلى 90 دولارا
نشر في الوطن يوم 15 - 12 - 2010

اشتدت المضاربة على عقود النفط في الأسواق الدولية إذ بدأت الأسعار في خط تصاعدي خلال اليومين الماضيين مما جعل كبار المحللين يتوقعون وصوله إلى 100 دولار خلال الأشهر الأولى من العام المقبل ، خصوصا بعد أن تمسكت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بمستويات الإنتاج الحالية .
ولكن لا أحد في صناعة النفط يريد أن يرى سعر البرميل يتجه فوق 90 دولاراً ، خصوصا وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي الذي يرى أن العرض والطلب في السوق متوازنان ، وأن السعر العادل للنفط سيكون ما بين 70 و 80 دولارا ، ما لم تبق الأسعار فوق 100 دولار لفترة طويلة وهو الأمر الذي لا يتوقع حدوثه بعض المحللين.
مع أن بقاء أسعار النفط مرتفعة يمثل دخلا إضافيا لدول أوبك ، ويساعد الدول التي ترتبط عملتها بالدولار مثل المملكة على تعويض تراجع سعر صرف الدولار "الضعيف" أمام العملات الرئيسة الأخرى.
وبدأت الأسواق في الهلع تدريجياً مع وصول عقود النفط الآجلة إلى 90 دولارا للبرميل أمس ، كما توقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (الأياتا) أمس تراجع أرباح شركات الطيران العالمية بنسبة 40% في العام المقبل بسبب الضرائب وارتفاع أسعار النفط التي وصلت إلى أعلى مستوى لها منذ عامين هذا الشهر.
وتتجه الأنظار نحو أوبك لضخ المزيد من النفط في السوق حتى لا تشتعل المضاربة عليه حيث يتوقع المضاربون زيادة الطلب على النفط فيالعام المقبل مع تعافي الاقتصادات العالمية ، وتوقع ارتفاع الطلب الصيني بصورة كبيرة في الوقت الذي دخل فيه فصل الشتاء في الولايات المتحدة وأوروبا مما يعني احتمالية تراجع انتاجه بسبب المناخ.
وكان النعيمي قد أوضح في اجتماع أوبك السبت الماضي أن دول المنظمة لن تحتاج لضخ المزيد من النفط في السوق أو إلى الاجتماع مرة أخرى قبل يونيو المقبل. والمملكة هي الدولة الوحيدة في أوبك القادرة على ضخ كميات كبيرة في السوق لأن لديها سعة احتياطية تصل إلى 3 ملايين برميل يومياً لا يتم ضخها إلى السوق.
ويقول كبير الاقتصاديين في البنك السعودي الفرنسي الدكتور جون أسفاكيانكيس في تصريحات إلى "الوطن" أمس إن وصول أسعار النفط إلى 100 دولار للبرميل لن يجعل المملكة تتحرك لضخ المزيد من النفط في السوق مالم يكن هذا الارتفاع سيدوم لشهور.
وأضاف: "إذا وصلت أسعار النفط إلى 100 دولار فهذا لا يعني إلا أمراً واحداً وهو أنها ارتفعت بفعل المضاربة لأن العرض والطلب متوازنان في السوق حالياً وكل أوبك تعلم هذا الأمر."
وقال: "المضاربون يريدون العودة بنا إلى عام 2008 ومستوى 147 دولارا للبرميل وتصريحات البنوك الاستثمارية والمحللين الآن هي نفسها في ذلك الوقت."
واشتعلت المضاربة على عقود النفط الآجلة في يناير أول أمس بعد أن نادت كبرى البنوك الاستثمارية وشركات أبحاث الطاقة في العالم بضرورة تحرك أوبك لزيادة الإنتاج خاصة أن سعر النفط تجاوز 90 دولارا وهو أعلى مستوى له منذ سنتين وهذا السعر من المتوقع أن يزداد خاصة أن الصين أعلنت أمس أنها لن ترفع أسعار الفائدة مما يعني أن الاقتصاد الصيني سيكون لديه سيولة كافية لزيادة الاستهلاك وهو ما تتم ترجمته دائماً إلى ارتفاع في استهلاك النفط.
وأوضح مصرف جولدمان ساكس أمس أن النفط متوجه نحو 100 دولار للبرميل خلال النصف الأول من 2011 مالم تضخ أوبك المزيد من النفط في السوق نظراً لعودة الطلب بفضل تحسن النمو العالمي وهو الأمر الذي أدى إلى انخفاض مستوى مخزونات النفط عالمياً هذا العام.
وقال رئيس وحدة الأبحاث في مصرف ميريل لينش الأميركي فرانسيسكو بلانش لوكالة بلومبيرج أول من أمس إن على المملكة أن تتدخل لضخ المزيد من الإمدادات في السوق لأن هناك ضغوطاً تصاعدية على أسعار النفط ستدفعه إلى مستوى 100 دولار.
وقال محلل النفط ليو درولاس وهو كبير الاقتصاديين في مركز دراسات الطاقة العالمي في لندن إن وصول النفط إلى 100 دولار سيكون دافعا لتحريك المملكة ودول أوبك لفعل شئ. وأضاف دولارس في تصريحات نشرتها وكالة بلومبيرج أمس أن أجراس الإنذار بدأت تدق الآن خاصة إذا ما دخل شتاء قارس يقلل من إنتاج النفط من الحقول في العالم قد يدفع بالنفط إلى تجاوز 100 دولار .
وترى بعض الدول في أوبك مثل فنزويلا وإيران أن سعر النفط عند 100 دولار "عادل" لتعويض الدول المصدرة عن تراجع أسعار الدولار الضعيف. وصرحت الكويت أمس أنها تريد سعراً بين 75 و 90 دولارا للنفط خلال هذا الشهر. وتوافق هذا المعدل مع تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة توتال الفرنسية للنفط كريستوف دو مارجري أول من أمس في قطر الذي يرى أن الأسعار بين 70 و 90 دولارا عادلة ولن تضر الاقتصاد العالمي.
ولكن كبير الاقتصاديين في البنك السعودي الفرنسي عاد ليقول إن بقاء النفط عند 100 دولار سيضعف من قدرة الاقتصاد العالمي على التعافي وهو أمر لا تريده المملكة. وأضاف أسفاكياناكيس أن سعر صرف الدولار بدأ في التحسن في الأسبوعين الماضيين لأن اليورو بدأ في التراجع بسبب الأزمة الأوروبية وهذا الوضع سيستمر خلال العام المقبل .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.