تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فتح معبر الخضراء وجسر جوي وتطوير 3 موانئ لإنقاذ اليمن
نشر في الوطن يوم 23 - 01 - 2018

في عملية غير مسبوقة تدخل حيز التنفيذ اليوم، أعلن التحالف العربي لدعم شرعية اليمن إطلاق عملية إنسانية شاملة جديدة، تتضمن عددا من المبادرات، وتشمل تبرعا لجهود المنظمات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة في اليمن، ومشاريع لرفع الطاقة الاستيعابية لموانئ اليمن، وبرامج لتخفيض كلفة النقل، وتحسين البنية التحتية للطرق، وإقامة جسر جوي لمدينة مأرب لإيصال المساعدات الإنسانية.
وقال وزير الخارجية عادل الجبير، إن العمليات الإنسانية لن تقتصر على معالجة الاحتياجات الإنسانية للمرحلة الحالية، إذ تتضمن مشاريع لتطوير البنية التحتية، بما يضمن زيادة القدرة الاستيعابية لاستقبال المساعدات، جوا وبرا وبحرا، بشكل سريع وفعّال.

تفاصيل العملية الإنسانية الشاملة
رافعتان في ميناء المخا
رافعة في ميناء عدن
رافعة في ميناء المكلا
تسيير رحلات جوية يومية لطائرات «سي 130» محمّلة بالمساعدات
مولدات كهربائية
مخازن ومعدات
جسر جوي إلى مأرب
فتح معبر الخضراء الحدودي
إيداع 7.5 مليارات ريال في المصرف المركزي لتعزيز الاستقرار الاقتصادي
إيداع 150 مليون ريال لتوسيع قدرة الموانئ
تقديم 112 مليون ريال لتخفيض كلفة النقل البري
أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير أمس، أن التحالف العربي سيطلق خطة ضخمة وشاملة للمساعدات الإنسانية في اليمن تصل إلى 1.5 مليار دولار (5.6 مليار ريال). وأوضح الجبير خلال اجتماع لوزراء خارجية دول التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، أن الميليشيات الحوثية تتحمل مسؤولية الدمار الحاصل في اليمن، مشيرا إلى أن السعودية تعرضت لأكثر من 90 صاروخا باليستيا أطلقتها ميليشيات الحوثي.
يأتي ذلك، فيما أعلن وزراء خارجية التحالف، خلال اجتماعهم بالرياض أمس، عن إطلاق عملية إنسانية شاملة في اليمن تتضمن عدة مبادرات.
وأكد المجتمعون أنه سيتم فتح معبر الخضراء الحدودي لتسهيل إيصال المساعدات لليمنيين، والسماح بدخول السفن التجارية بما فيها الوقود.
كما تم الإعلان عن زيادة القدرة الاستيعابية للموانئ في اليمن لاستقبال المساعدات، فيما سيتم استمرار فتح ميناء الحديدة ل30 يوما إضافيا.
ضمان وصول المساعدات
أكد السفير السعودي في اليمن، محمد آل جابر، أن الميليشيات الحوثية تسببت في تدمير اليمن ونهب مقدراته، مشددا على أن التحالف يعمل على ضمان وصول المساعدات إلى مستحقيها. ولفت آل جابر إلى أن الخطة الإنسانية تتجاوز الأهداف المالية، في وقت تم تخصيص نحو 70 مليون دولار للمساعدات العاجلة إلى اليمن. من جانبه، صرح المتحدث باسم التحالف العربي، العقيد تركي المالكي، بأنه يجب التأكد من عدم تهريب الأسلحة إلى اليمن من أي دولة أو ميناء، مبينا أن هنالك تنسيقا لوجود مفتشين في الموانئ لمراقبة عدم تهريب الأسلحة.
وأوضح المالكي أن المنظمات الدولية يمكنها استخدام مهبط مأرب لنقل المساعدات، مشددا على التزام التحالف بحماية الموظفين الدوليين العاملين في اليمن.
وطبقا للمبلغ الذي خصصته دول التحالف، وتعهدت كل من السعودية والإمارات بتأمين مليار دولار (3.75 مليارات ريال)، فيما تتعهد باقي الدول بتوفير باقي المبلغ، فسوف يتم توزيع هذه المبالغ على عدد من القطاعات الحيوية في اليمن، من ضمنها، 1.5 مليار ريال للأمن الغذائي والزراعة، و600 مليون ريال للصحة، و300 مليون ريال للتغذية، و187 مليون ريال لخدمات إيواء النازحين، و112 مليون ريال للخدمات اللوجستية، و75 مليون ريال للتعليم، و75 مليون ريال لخدمات إعادة تشغيل المجتمع والتأهيل.
دعم إضافي
أكدت دولة الإمارات، دعمها الكامل لمواقف السعودية في اليمن على مختلف الأصعدة. كما أكدت مصر على لسان وزير خارجيتها، سامح شكري، أن بلاده قدمت حزمتين من المساعدات لليمنيين، تم تسليمهما عبر مركز الملك سلمان للإغاثة، وأن بلاده تقوم حاليا بالإعداد لحزمة جديدة من المساعدات الإنسانية تتضمن مواد غذائية وأدوية ومستلزمات طبية، مشيرا إلى أن مصر قامت بزيادة عدد المنح الدراسية والبرامج التدريبية الموجهة للكوادر اليمنية، ومضاعفة المنح العلاجية لاستقبال وعلاج الجرحى اليمنيين في إطار بروتوكول تعاون بين وزارتي الصحة في البلدين، بالإضافة إلى إجراءات عديدة لتسهيل دخول اليمنيين إلى مصر لأغراض العلاج والدراسة.
أبرز قرارات الاجتماع
إطلاق خطة شاملة للمساعدات الإنسانية
توفير مبلغ 5.6 مليارات ريال لتمويل خطة الأمم المتحدة في اليمن
تعهد السعودية والإمارات بتخصيص 3.75 مليارات ريال
تجهيز 17 ممرا بريا آمنا من 6 مواقع حدودية
التأكيد على ضمان وصول المساعدات الإنسانية
زيادة الطاقة الاستيعابية للموانئ اليمنية
تدشين جسر جوي إلى محافظة مأرب
فتح معبر الخضراء الحدودي
السماح بدخول السفن التجارية بما فيها الوقود
استمرار فتح ميناء الحديدة شهرا إضافيا
إجمالي مساعدات المملكة لليمن (مايو 2015- وحتى الآن)
المساعدات الإنسانية: 3.953 مليارات ريال
مساعدات للزائرين اليمنيين داخل المملكة: 4.238 مليارات ريال
المساعدات الإنمائية: 11.06 مليار ريال
المساعدات الحكومية الثنائية:8.533 مليارات ريال
المبلغ المقدم إلى البنك المركزي اليمني: 11.25 مليار ريال


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.