ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أرامكو تحول النفط لمنتجات كيميائية بالتكسير الحراري
نشر في الوطن يوم 19 - 01 - 2018

وقعت أرامكو أمس اتفاقا مع شركتين أميركيتين لتجربة استخدام تقنياتهما لتحويل النفط الخام إلى منتجات كيميائية بالتكسير الحراري وتسويقها. وقال الرئيس التنفيذي لأرامكو أمين الناصر إن الاتفاق المبرم مع سي.بي آند آي وشيفرون لوميناس يشمل «تقنية ستحول النفط الخام مباشرة إلى كيماويات»، وإن الشركات الثلاث ستجرب تقنيات لتحويل ما بين 70 و80 % من النفط الخام إلى كيماويات.
أهداف الاتفاقية
تعزيز متانة الاقتصاد
خلق فرص عمل جديدة
تنويع مصادر الدخل
رفع القدرة التنافسية
زيادة قيمة النفط الخام
وقعت أرامكو السعودية أمس، اتفاقية ثلاثية الأطراف لتعزيز تقنية تحويل النفط الخام إلى منتجات كيميائية بالتكسير الحراري وكذلك تسويقها، بقيمة 40 مليون دولار (150 مليون ريال). وتم توقيع الاتفاقية بين شركة أرامكو السعودية للتقنيات المملوكة بالكامل لأرامكو السعودية، وشركتي «سي بي أند آي»، الرائدة في ابتكار التقنيات وتوفير احتياجات البنى الأساسية في قطاع الطاقة بالولايات المتحدة الأميركية، وشيفرون لوماس جلوبال «سي إل جي»، وهي مشروع مشترك بين شركتي «سي بي آند آي» و«شيفرون الولايات المتحدة»، وتتمتع بمستوى ريادي في منح تراخيص تقنيات المعالجة.
التقنية المبتكرة
نجح مركز البحوث والتطوير في أرامكو السعودية في تكريس جهوده خلال السنوات القليلة الماضية عبر تحقيق عدد من براءات الاختراع لابتكار هذه التقنية المتطورة من أجل تعزيز إنتاج الكيميائيات بكميات أكبر عن ذي قبل.
وتسهم هذه التقنية المبتكرة، التي تعتبر قفزة علمية في التخلي عن خطوات التكرير التقليدية عبر استخدام عملية تحويل مباشر خاصة بأعمالها. كما أنها تمثل طفرة تقنية كبيرة تعزّز تنفيذ مشاريع أرامكو السعودية التقليدية لتحويل النفط الخام إلى كيميائيات، وتؤدي كلتا الطريقتين المبتكرة والتقليدية إلى زيادة إنتاج الشركة من الكيميائيات، ودفع عجلة النمو في قطاع الكيميائيات بالشركة.
تحسن أسعار النفط
قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين الناصر خلال المؤتمر الصحفي، إنه لا يزال العمل جار وجاهز للطرح العام الأولي في النصف الثاني من 2018، لكن الجهات المعنية لم تتخذ قرارا بعد بشأن مكان الإدراج، مشيرا إلى أن «أرامكو» مستعدة للإدراج حينما يتخذ القرار بخصوص مكان الإدراج ومعرفة إن كان هناك إدراج في سوق آخر، بالإضافة إلى تداول السوق السعودي، مبينا أن الخطة ما زالت تتضمن إدراج الشركة نفسها بدلا من إنشاء شركة تابعة من أجل الطرح العام الأولي، وأن أسعار النفط تتحسن مدعومة بتراجع في مخزونات الخام العالمية والالتزام بتخفيضات المعروض.
وأشار إلى أن أرامكو السعودية تسعى من خلال علمائها وباحثيها في منظومة مراكز البحوث والتطوير في المملكة وحول العالم بالتعاون مع المهندسين العاملين في المعامل وفي قطاعات الشركة المختلفة، إلى تحقيق ابتكارات علمية وصناعية وتقنية لم يسبقها إليها أحد على مستوى العالم، وتكون في خدمة أهدافها الإستراتيجية لاستثمار الثروة الهيدروكربونية في المملكة بالمستوى.
تعزيز القدرة التنافسية
لفت الناصر إلى أن هذه التقنية المطور 100% في مختبرات أرامكو ستحدث قفزة علمية في التخلي عن خطوات التكرير التقليدية عبر استخدام عملية تحويل مباشر خاصة بأعمالها. كما أنها تمثل طفرة تقنية كبيرة تعزّز تنفيذ مشاريع أرامكو السعودية التقليدية لتحويل النفط الخام إلى كيميائيات، وتعمل هذه التقنية إلى تحويل 70% من برميل النفط إلى منتجات بتروكيماوية بزيادة 30% عن المعدلات العالمية البالغة 40%، وتعزز القدرة التنافسية للشركة وتقلل التكاليف بحوالي 30%، وتزيد إيرادات الشركة، وتعتبر قيمة مضافة لبرميل النفط وتقلل من الانبعاثات، مبينا أن معدل النمو في وسائل النقل يبلغ 1,5% سنويا في استهلاك النفط، فيما يقدر النمو على المنتجات الكيماوية 3% - 4% سنويا، مما يعزز القيمة المضافة لبرميل النفط.
70 دولارا للبرميل
أضاف الناصر أن اتفاقية التطوير المشترك التي وقعتها أرامكو السعودية أمس هي اتفاقية تقنية في المقام الأول، وتهدف إلى تمكين الشركة من زيادة قيمة كل برميل تنتجه من النفط الخام في المستقبل، بحيث لا يكون سوق النفط الرئيسي في قطاع النقل فقط، بل أيضا في قطاع المواد، وأرجع أن أسعار النفط في تحسن، حيث تقترب من 70 دولارا للبرميل، مرجعا ذلك لانخفاض في المخزونات العالمية، وتحسن الطلب على المستوى العالمي، كذلك التزام أعضاء أوبك وخارجها باتفاقية خفض سقف الإنتاج، مضيفا أن النمو على الطلب خلال 2017 والبالغ 1,5 مليون برميل، متوقعا أن يصل النمو على الطلب خلال 2018 نحو 1,3 مليون برميل. وقال إن زيادة أسعار البنزين بدأت في مطلع يناير الجاري، وبالتالي إن الإحصاءات الدقيقة بحجم الاستهلاك في يناير ستظهر في منتصف فبراير القادم، مؤكدا أن الاتجاه نحو استهلاك بنزين «91» مقابل تراجع استهلاك «95».
تقنيات المعالجة
ذكر الناصر أن الاتفاقية الثلاثية بمثابة مشروع مشترك بين شركتي «سي بي آند آي» و«شيفرون الولايات المتحدة»، وتتمتع بمستوى ريادي في منح تراخيص تقنيات المعالجة، مقدرا قيمة الاتفاقية بنحو 40 مليون دولار، ومبينا أن مركز البحوث والتطوير في أرامكو السعودية نجح في تكريس جهوده خلال السنوات القليلة الماضية عبر تحقيق عدد من براءات الاختراع، لابتكار هذه التقنية المتطورة من أجل تعزيز إنتاج الكيميائيات بكميات أكبر عن ذي قبل.
أبرز نقاط الاتفاقية
قيمة المشروع 40 مليون دولار
رفع تحويل برميل النفط إلى بتروكيماويات من 40 % إلى 70 %
خفض التكلفة بحوالي 30 %
نمو المنتجات الكيماوية ما بين 3 - 4 % سنويا
وصول النمو على الطلب خلال 2018 نحو 1,3 مليون برميل
أهداف الاتفاقية
01 تعزيز متانة الاقتصاد
02 خلق فرص عمل جديدة
03 تنويع مصادر الدخل
04 التخلي عن عملية التكرير التقليدية
05 رفع القدرة التنافسية
06 زيادة قيمة النفط الخام


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.