استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدربات عربيات لتعليم السيدات القيادة والشورى يسرع قانون مكافحة التحرش

أكدت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء أن الحكم الشرعي في السماح للمرأة بقيادة المركبة هو من حيث الأصل الإباحة، وأنهم لا يرون مانعا من السماح لها بذلك في ظل إيجاد الضمانات الشرعية والنظامية للحفاظ على المرأة واحترامها. فيما أوضح رئيس اللجنة الوطنية لتعليم قيادة السيارات الدكتور مخفور آل بشر ل"الوطن"، أنه سيعقد قريبا اجتماعا مع إدارة المرور لمناقشة آلية تعليم السيدات القيادة، وسيقترح أن يكون التدريب في المدارس الحالية عن طريق مدربات يتم استقدامهن من دول عربية. في حين، يستعد مجلس الشورى لتسريع إصدار توصية لنظام مكافحة التحرش لحماية المرأة بعد السماح لها بالقيادة.
7 خطوات تمهد لتنفيذ القرار
01 مواءمة الأنظمة والتشريعات ذات العلاقة
02 تهيئة مقار الجهات المعنية
03 تجهيز الطرق
04 تنظيم حملات إعلامية لنشر ثقافة القيادة الآمنة
05 تدريب وتأهيل النساء على القيادة
06 سن قوانين وعقوبات رادعة لمنع التحرش
07 إدراج ثقافة القيادة الآمنة في المناهج الدراسية

أوضح رئيس اللجنة الوطنية لتعليم قيادة السيارات الدكتور مخفور آل بشر ل«الوطن»، أنه سيعقد خلال الأيام القادمة اجتماع مع الإدارة العامة للمرور، لمناقشة آلية تعليم السيدات قيادة السيارات، وسيتم تقديم اقتراح بأن يكون التدريب على فترات وبمقر المدارس الحالية بكافة المدن عن طريق مدربات لهن خبرتهن في مجال قيادة السيارات يتم استقدامهن من دول عربية مثل مصر والأردن والسودان.
65 مدرسة لتعليم القيادة
أوضح آل بشر، أن في المملكة 65 مدرسة لتعليم قيادة السيارات، وتوقع أن تشهد تلك المدارس في الرياض وجدة والشرقية ومكة المكرمة وغيرها إقبالا كبيرا من السيدات لتعلم القيادة، مشيرا إلى أنه سيكون في المدرسة نحو 4 مدربات، كما سيتم توفير مدربات في المدارس الأخرى وقت الحاجة إلى ذلك.
حضور ولي الأمر
عن المقترحات التي ستقدمها اللجنة خلال الاجتماع، أبان آل بشر، أنه سيتم تقديم مقترح بأن يكون التدريب في بداية الأمر عن طريق حضور ولي الأمر وفق المعايير المحددة للمرور، على أن يتم التدريب بسيارته الخاصة في ميدان المدرسة وهو من يتولى مهام التدريب في البداية، حتى يتم وضع التنظيم النهائي ومعرفة الطلب على تلك المدارس.
وأشار إلى أنه سيتم تخصيص فترات لتعليم السيدات القيادة بالمدارس الموجودة، حتى يتضح لجهة الإشراف الإدارة العامة للمرور والمستثمرين مدى الحاجة لتخصيص مدارس مستقلة للسيدات، مبينا أن اللجنة ستقدم استفسارا عن إمكانية قيادة السيدات اللاتي يحملن رخص قيادة من دول خليجية كالبحرين والإمارات، إذ لم يحدد إلى الآن لائحة تنفيذية لذلك.
وكشف أن في بداية الأمر سيكون المتقدمات لطلب التدريب على رخص قيادة السيارات الصغيرة «الخاصة»، وليس الثقيلة أو العادية مع أن القرار لا يمنع أن تمنح لهن تلك الرخص.
مدارس خاصة
من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة الفليو الوطنية لتعليم القيادة بالقصيم والبكرية عبدالقادر سليمان الجطيلي، أن هناك إمكانية في فتح مدارس خاصة لتعليم السيدات القيادة، إضافة إلى إنه من المتوقع تخصيص فترات نسائية وأخرى للذكور، مبينا أن الجهة الإشرافية وهي الإدارة العامة للمرور هي من تحدد آلية تعليم السيدات قيادة السيارات، مؤكدا أنه كمستثمر في مجال مدارس تعليم القيادة سيستقدم مدربات من مصر، على أن يكن حاصلات على دبلوم ميكانيكي سيارات كأهم الشروط لتمكينهن من ممارسة التدريب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.