مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستوصفات ال 03 ريالا ترفع إصابات الكبد الوبائي
نشر في الوطن يوم 11 - 09 - 2017

شهدت الأمراض السارية المبلغة عنها خلال العامين الماضين في 10 مناطق ارتفاعا في معدل الإصابة بحمى الضنك، حيث بلغ عدد الإصابات به 5428 حالة، تلاه مرض الجديري ب4523 إصابة، ثم الالتهاب الكبدي ب 4327 حالة، في الوقت نفسه كشف استشاري في الأمراض المعدية أن ارتفاع معدل الإصابة بالإلتهاب الكبدي الوبائي B في جدة خاصة عن غيرها من المدن يعود لوجود مستوصفات أسنان تعالج بأسعار تبدأ من 30 ريالا، ويترتب على ذلك عدم الاهتمام بتعقيم الأدوات.
جدة تتصدر
أوضح تقرير إحصائي حول أكثر الأمراض السارية المبلغ عنها في المملكة خلال عامي 1436-1437 أن «جدة كانت في المقدمة من حيث عدد الحالات المبلغة عنها والمصابة بحمى الضنك وبلغ عددها 4323 حالة، واحتلت مدينة جازان المرتبة الثانية ب550 حالة، بينما سجلت مكة المكرمة 450 حالة، وكانت الحالات المصابة بالمدينة المنورة 56 حالة، تلتها مدينة الطائف ب31 حالة». وأضاف أن «5 مناطق سجلت العدد الأقل في الإصابات، بناء على الحالات المبلغة عنها، حيث سجلت بالمنطقة الشرقية 9 حالات، والرياض 4 حالات، بينما رصدت في كل من نجران والقنفذة حالتان لكل منطقة، وسجلت في الأحساء أقل عدد من الحالات المصابة بحمى الضنك حيث ظهرت خلال الفترة المحددة حالة واحدة».
الجديري المائي
كشف التقرير أن «مرض الجديري المائي جاء في المرتبة الثانية من حيث عدد الإصابات المبلغة عنها وبلغ عددها 4523 إصابة، فيما حل ثالثا الالتهاب الكبدي ب 4327 حالة، أما حالات الحمى المالطية «بروسيلا» فكانت 4062 حالة، ومرض الزحار الأميبي 2336 حالة، وسجلت 1947 حالة لالتهاب الكبد C، بينما كان عدد الحالات المصابة بالتسمم الغذائي 744 حالة، وعدد المصابين بالتيفوئيد 164 حالة، فيما كانت حالات الحصبة 125 حالة، والتهاب الكبد الوبائي A عدد 100 إصابة، وسجلت الحصبة الألمانية 56 حالة، وكانت حالات حمى الخرمة خلال العامين الماضيين 38 حالة، ورصدت 31 حالة من التهاب الكبدي المعدي غير المحدد، وكانت حالات الكزاز 20 حالة، والنكاف 14، والمكورات الرئوية 14 حالة، وحالات المكورات السحائية 6، فيما كان عدد حالات السعال الديكي 7 حالات، وسجلت حالتان لمرض الدفتيريا، وحالتان للمستدمية النزلية».
غياب الخطة
أوضح مدير الجمعية السعودية للأمراض المعدية بالمنطقة الغربية، واستشاري الأمراض المعدية الدكتور نزار باهبري أن «ظهور أمراض معدية في بعض المناطق كظهور حمى الضنك في جدة، وارتفاع معدل الإصابة بها، واعتبارها أكثر المناطق في المملكة إصابة بهذا الوباء، يعود لعدم وجود خطة متكاملة من قبل كافة الجهات المعنية للقضاء على هذا الوباء». وأضاف أن «وزارة الصحة تقوم بعملية التوعية المستمرة والزيارات المنزلية من أجل توعية السكان، وخاصة سكان جنوب جدة، للابتعاد عن الطرق الخاطئة في تخزين المياه»، مشيرا إلى أن جمع المياه في أوعية من البلاستيك يساعد على تكوين بيئة خصبة لتكاثر البعوض الناقل لحمى الضنك.
وأبان باهبري أن ارتفاع معدل الإصابة بالكبد الوبائي «B» في جدة خاصة عن غيرها من المدن يعود لسبب رئيسي وهو وجود مستوصفات أسنان تقوم بعلاج ذي الدخل المحدود، وكذلك المقيمين من الجنسيات الآسيوية بأسعار لا تتجاوز 30 ريالا إلى 100 ريال، ويترتب على ذلك عدم تعقيم الأدوات.
وأكد مدير الجمعية السعودية للأمراض المعدية بالمنطقة الغربية أن «القضاء على إصابات الكبد الوبائي «B» يستلزم دعم مستوصفات الأسنان التي تقدم خدمتها بأسعار رخيصة، بحيث يكون في كل مستوصف معمل لتعقيم أدوات الأسنان مدعوم من جهة خيرية».

إصابات الأمراض السارية المبلغ عنها العامين الماضيين في 10 مناطق
5428
حمى الضنك
4523
الجديري المائي
4327
الالتهاب الكبدي
4062
الحمى المالطية «بروسيلا»
2336
الزحار الأميبي
1947
التهاب الكبد C
744
التسمم الغذائي
164
التيفوئيد
125
الحصبة
100
التهاب الكبد الوبائي A
56 الحصبة
الألمانية
38 حمى الخرمة
31 التهاب الكبدي المعدي غير المحدد
20 الكزاز
14 النكاف
14 المكورات الرئوية
6
المكورات السحائية
7 السعال الديكي
2 الدفتيريا
2 المستدمية النزلية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.