تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قنبلة الخصوبة تهدد الحياة الاجتماعية
نشر في الوطن يوم 28 - 05 - 2017

فيما بلغ معدل الخصوبة للمرأة السعودية خلال عام 2016 نحو 2.4 مولود حي، انخفض معدل المواليد في اليابان إلى 1.42 لكل امرأة، الأمر الذي تسبب في تراجع عدد السكان بمقدار مليون شخص، وخسارة بالتريليونات في الناتج المحلي الإجمالي.
ووفقا لموقع «بزنس إنسايدر» الإخباري الأميركي فإن قنبلة ديموجرافية مثل الخصوبة تهدد كذلك دولا آسيوية أخرى، كما أوضح صندوق النقد الدولي الذي حذر هذه الدول من أن تتخذ نفس مسار اليابان، ومنها الصين التي يبلغ فيها معدل الخصوبة 1.56 مولود لكل امرأة، وكوريا الجنوبية بمعدل يصل إلى 1.20.


فيما انخفض معدل المواليد في اليابان إلى 1.42 مولود لكل امرأة، مما تسبب في تراجع عدد السكان بمقدار مليون شخص، وخسارة التريليونات في الناتج المحلي الإجمالي، وهو ما قد يقود إلى انكماش اقتصادي حاد، وانهيار الحياة الاجتماعية. كشف المسح الديموغرافي للهيئة العامة والإحصاء في المملكة عام 2016 أن معدل الخصوبة للمرأة السعودية 2.4 مولود حي، فيما كان في الصين 1.56 مولود لكل امرأة، وفي كوريا الجنوبية 1.20، وفي الهند 2.43.
قنبلة ديموغرافية موقوتة
تقول العالمة الاجتماعية في جامعة هارفارد ماري بيرنتون في تقرير نشره موقع businessinsider إن «العيش في عصر هرم سيعني ارتفاع تكاليف الحكومة، ونقص المعاشات التقاعدية، والضمان الاجتماعي، ونقص العمال الشباب»، مشيرة إلى أن هذا هو الموت للأسرة، والوضع سيزداد سوءا. وأضافت أن «من الصعب نزع وتدمير القنابل الديموغرافية الزمنية، لأنها تتشكل على مدى سنوات وأحيانا عقود، وفي حالة اليابان تبدأ القصة بعد الحرب العالمية الثانية مباشرة، خلال أوائل الخمسينات عندما أعاد رئيس الوزراء الياباني شيجيرو يوشيدا بناء الاقتصاد الياباني، وجعله على رأس أولوياته، وأمر الشركات الكبرى بتوفير الأمن الوظيفي للعاملين فيها، والاقتصاد الياباني هو الآن ثالث أكبر اقتصاد في العالم، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى جهود يوشيدا قبل 65 عاما، ولكن كان هناك اتجاه سلبي واضح لهذا النمو الاقتصادي، وهو الاختلاف الكبير في معدلات الخصوبة»، مشيرة إلى أن صندوق النقد الدولي أصدر مؤخرا تحذيرا للدول الآسيوية الأخرى من أن تتخذ نفس مسار اليابان.

حلول مساعدة
أوضح التقرير أن «العديد من الشركات اتخذت عددا من الخطوات لتحقيق التوازن بين العمل والحياة، فبدأت وكالة الإعلان اليابانية (دينتسو) مؤخرا بإجبار الناس على أخذ 5 أيام على الأقل إجازة من كل 6 أشهر، كما قامت باتخاذ الحذر بعد انتحار موظف عمره 24 عاما عام 2015 في سلسلة من الانتحارات المرتبطة بالعمل في اليابان، وهي ظاهرة تعرف باسم (كاروشي) أو الموت بسبب الإرهاق من العمل». وأبان أن «الوكالة تغلق الأضواء كل ليلة الساعة 10 كحافز للناس للعودة إلى ديارهم»، مشيرا إلى أن تقليل العمل البشري بالروبوتات كان حلا مساعدا، ولكنه صغير النطاق.
حياة متوازنة
لفت التقرير إلى أنه «مع كل النسب والإحصاءات الكئيبة لا يزال الكثير من الناس متفائلين بأن حياة سعيدة متوازنة ممكنة، فقد وجدت دراسة أجرتها شركة أبحاث يابانية عام 2016 أن ما يقرب من 70 % من الرجال اليابانيين غير المتزوجين، و60 % من النساء اليابانيات غير المتزوجات ليسوا في علاقات حالية، ولكن ما زالوا يقولون إنهم يريدون الزواج»، مضيفا أن البحث أبان أن أمل اليابانيين كبير في أن تكون وظائفهم أكثر متعة، وأن تأتي بساعات أكثر مرونة.

الخصوبة في المملكة
أظهرت نتائج المسح الديموغرافي للهيئة العامة والإحصاء في المملكة عام 2016 أن «معدل الخصوبة الكلي للمرأة السعودية هو 2.4 مولود حي، ويعرف معدل الخصوبة الكلي بأنه متوسط عدد المواليد الأحياء الذين تنجبهم المرأة طيلة حياتها الإنجابية، إذا سلكت نفس معدلات الخصوبة العمرية، وبقيت على قيد الحياة حتى نهاية عمرها الإنجابي».
وأوضح أن «المرأة السعودية التي بدأت حياتها الإنجابية في الماضي وأصبحت في نهاية عمرها الإنجابي في فئة (45 49 عاما) وقت المسح تنتهي في المتوسط ب 4.9 مواليد أحياء، فإن المرأة السعودية التي تبدأ حياتها الإنجابية الآن وتمارس معدلات الخصوبة العمرية المشاهدة من نتائج المسح، وتبقى على قيد الحياة حتى نهاية عمرها الإنجابي سوف تنتهي في المتوسط ب 2.4 مولود حي».
وأبان المسح أن «معدل المواليد الخام للسكان السعوديين 17.23 مولودا حيا لكل 1000 من السكان، ويختلف هذا المعدل وفقا للمنطقة الإدارية، حيث يصل حده الأدنى في جازان 10.5 مواليد أحياء لكل 1000 من السكان، وحده الأقصى في منطقة الجوف 27.07 مولودا حيا لكل 1000 من السكان».

معدل الخصوبة في اليابان:
1.42 مولود لكل امرأة
معدلات الخصوبة في دول أخرى:
الصين: 1.56 مولود لكل امرأة
كوريا الجنوبية 1.20 مولود لكل امرأة
الهند 2.43 مولود لكل امرأة
معدلات الخصوبة في المملكة
2.4 مولود حي: معدل الخصوبة الكلي للمرأة السعودية
الخصوبة في الماضي: 4.9 مواليد أحياء
الخصوبة حاليا: 2.4 مولود حي
معدل المواليد:
17.23 مولودا حيا لكل 1000 من السكان: معدل المواليد الخام للسكان السعوديين
الأدنى:
منطقة جازان: 10.5 مواليد أحياء لكل 1000 من السكان
الأقصى:
منطقة الجوف: 27.07 مولودا حيا لكل 1000 من السكان

المصدر: المسح الديموغرافي للهيئة العامة والإحصاء في المملكة عام 2016


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.