السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    مذكرة تعاون واجتماع مجلس الأعمال.. المملكة وتايلند تعززان العلاقات الاقتصادية والتجارية    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطالبات بوظائف متخصصة للمؤهلين بالنانو
نشر في الوطن يوم 22 - 04 - 2017

طالب مختصون بتقنية النانو بتوفير فرص وظيفية لخريجي تقنية النانو في ظل حاجة العديد من الجهات البحثية للكفاءات الوطنية المؤهلة واستحواذ الأجانب على العديد من وظائف العقود في تلك المراكز، حسب ما أكده وكيل معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بجامعة الملك سعود الدكتور علي الدلبحي ل«الوطن»، مشيرا إلى أن معهد الملك عبدالله لتقنية النانو هو المعهد المتخصص الوحيد بالمملكة، فضلا عن وجود مراكز بحثية لتقنية النانو بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة الملك عبدالعزيز وجامعة طيبة وجامعة نجران.
وشدد الدلبحي على أن الحاجة ملحة في استثمار أبناء الوطن كون تخصص النانو مرتبطا ارتباطا وثيقا بمختلف العلوم الأساسية كالكيمياء والفيزياء والهندسة والطب والصيدلة، لافتا إلى أن المجال متاح أيضا لالتحاقهم كباحثين في هذه المجالات، معربا عن أسفه أن يكون هناك تخصص بهذا التميز لا تطرح له وظائف وله حاجة في البلد، مطالبا بأن تكون هناك وظائف متخصصة للمؤهلين في تقنية النانو (محاضرون، معيدون، أساتذة مساعدون، باحثون).
الكوادر الوطنية
قال الحاصل على درجة الدكتوراه في مجال النانو في ذرات الذهب لإنتاج الطاقة المتجددة من جامعة فلندرز الأسترالية الدكتور حسن القحطاني ل«الوطن»، إن اليابان قدمت عرضا له كباحث في تقنية النانو قبل التخرج بثلاثة أشهر، معربا عن أسفه في أن المعاهد اليابانية تستقطب الكوادر الوطنية التي صرفت الدولة على تعليمهم ويتم استثمارهم في الخارج وبلدهم أولى بهم، موضحا أنه تواصل مع مركز الأبحاث بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الذي رفض بحجة عدم وجود شواغر، وتواصل مع وزارة الخدمة المدنية من أجل وظيفة أستاذ بحث مساعد في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وجاء رد وزارة الخدمة المدنية أن الجامعات لم تطلب مثل هذه الوظيفة.
ثقافة النانو
لفت القحطاني إلى أهمية وجود فروع لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في مختلف المناطق من أجل نشر ثقافة تقنية النانو الواعدة بخدمة كبيرة للبشرية، وأن تكون هناك مميزات ودعم وتطوير وبحوث وتعاون أيضا من قبل القطاع الخاص من أجل النهوض بمجال الأبحاث، مشيرا إلى أن الدول المجاورة سبقتنا قبل الدول المتقدمة في هذا المجال، مؤكدا أن تقنية النانو تعد فتحا علميا يتجه لها العالم وتسهم في اقتصاد الدول، حيث تصب كل العلوم فيه.
متخصصون عاطلون
أشار القحطاني إلى تجربة نورة الغامدي الحاصلة على ماجستير في تقنية النانو وأصبحت بائعة الشاورما، وعبدالله الطلحي الحاصل على ماجستير في تقنية النانو وهو يعمل الآن معلما لمادة العلوم في المرحلة المتوسطة، والذي روى عن تجربته ل«الوطن» فهو خريج جامعة الطائف بكالوريوس فيزياء بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، وحاصل على درجة الماجستير في تقنية النانو من جامعة فلندرز الأسترالية بشهادة معتمدة ومعادلة من وزارة التعليم العالي عام 2012 عبر برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، موضحا أنه ظل عاطلا عن العمل لمدة سنتين، ثم قدم على وزارة التعليم ورفضوا تقديمه إلا في حالة التوقيع بالتنازل عن درجة الماجستير والتقديم بدرجة البكالوريوس.
وأوضح الطلحي أن المشكلة في النظام الذي ينص على أن الوظائف التعليمية التي تقدم عبر الخدمة المدنية عن طريق جدارة، لا يتقدم إليها إلا من لديه مؤهل بكالوريوس، والحاصل على درجة الماجستير يرفع أوراقه لتحديد المستوى، مشيرا إلى أنه راجع شؤون الموظفين في وزارة التعليم بالرياض، وأخبروه بأنه لا يوجد تحديد مستوى إلا لمن ابتعث بإذن وزارة التعليم أثناء عمله بعد التعيين، مطالبا بالنظر إلى آخر مؤهل حصل عليه المقدم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.