خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طهران تتودد لحزب العمال لإضعاف نفوذ أنقرة
نشر في الوطن يوم 10 - 02 - 2017

أكد معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، أن إيران تحاول استغلال العداء القائم بين السلطات التركية وحزب العمال الكردستاني، وبدأت التقرب إلى الحزب، لزيادة نفوذ بغداد داخل حكومة إقليم كردستان العراق، وفي الوقت نفسه إضعاف النفوذ التركي.
وأشار التقرير الذي أعده الباحث في المعهد، بلال وهاب، إلى أن الحزب بدأ يحقق انتصارات عسكرية على حساب تنظيم داعش، ويستغل الظروف لتصعيد التوتر مع أنقرة والتقرب إلى طهران، مؤكدا أن الأخيرة تشجع على هذا التقارب، لأجل إيجاد موطئ قدم في الإقليم.
ولفت التقرير إلى أنه على خلفية العداء بين الحزب الديمقراطي الكردستاني، وحزب العمال، أصبح الجانبان يتخذان مواقف سياسة ذات ارتباطات إقليمية، في وقت تدهورت فيه علاقات عدد من الأحزاب الكردية من الحزب الديمقراطي، وباتت تفكر في التحول إلى صف حزب العمال، بحكم تحركاته العسكرية المنظمة، وتقدمه في عدد من الجبهات العسكرية.
تباعد المصالح
قال التقرير، إن التحرشات التي أبدتها عناصر تنظيم داعش ضد مقاتلي الحزب العمال، الذين أتوا من تركيا وسورية للدفاع عن مدينة كوباني، وساعدت حينها قوات سورية الديمقراطية والبيشمركة حكومة كردستان وبعض الفروع من حزب العمال في صد هجوم داعش، إلا أن الحلم الكردي في إقامة دولة مستقلة تبخر بسبب تدخلات طهران بين الفصائل الكردية، مما أثار غضب أنقرة، وتسبب في زيادة الجفوة بينهما، بسبب الحرب السورية من جهة، والتوتر بين الأخيرة وحزب العمال من جهة أخرى.
وأشار التقرير إلى أن تركيا ترى في القوات الكردية تهديدا لأمنها القومي، أكبر من عناصر داعش، وتسعى إلى احتواء ايران وتقويض أي محاولات لتوحيد المناطق الكردية في سورية، مؤكدا مساعي طهران للتواصل مع الحزب الإرهابي، لتقويض أي محاولات لكردية للوصول إلى حكم ذاتي لإقليم كردستان العراق، بسبب خوفها من فقدان نفوذها على الحكومة العراقية بشكل كامل، كما أن هذه المساعي تتوافق مع طبيعة الحكم الإيراني، الذي يشجع الكيانات المصنفة إرهابيا.
مصالح مشبوهة
قال التقرير، إن لدى ايران مصلحة في عدم خضوع المناطق الواقعة بين العراق وسورية لسيطرة القوات المدعومة من تركيا، باعتبار أنها تمثل المكون السني والعربي، وتحاول استغلال نفوذها على ميليشات الحشد الشعبي، لكسب ولاء الأقلية الإيزيدية لمصلحتها.
وأكد التقرير نقلا عن مصادر كردية، أن حزب العمال بات يفرض هيمنته على كثير من مناطق شمال العراق الجبلية منذ سنوات طويلة، ويوجد في 650 قرية ضمن حدود إقليم كردستان، كما يسعى إلى تخريب العلاقة بين أنقرة والحزب الديمقراطي، رغم ارتباطهما بعلاقات في مجالي الاقتصاد والطاقة.
وأضاف التقرير، أن وجود خلافات بين الأحزاب الكردية يصب في مصلحة طهران، لذلك شجعت حزب العمال على زيادة نفوذه في إقليم كردستان العراق، لإيجاد فتنة يمكن أن تؤدي إلى حدوث صراع يستمر لسنوات مقبلة، محذرا الأكراد من المضي في هذه الأجندة الخارجية، حتى لا يصبحوا أدوات سياسية وعسكرية لدى القوى الإقليمية.
تحركات إيرانية
التصالح مع أكراد الداخل
تأجيج النزاعات الكردية
دعم حزب العمال ضد تركيا
تحريك الميليشيات ضد الأكراد
تعطيل استقلال كردستان
استئصال الوجود العربي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.