الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرباب يحول موسم الغبرة لأجواء ربيعية وفتح طرق قرى جازان

تواصل لجان الأودية والعقوم ببلديات محافظات جازان أعمالها المستمرة لصد السيول وفتح الطرق المتضررة التي احتجزت القرى والمواطنين، وذلك لضمان تيسير الحركة المرورية، فيما حولت الأمطار المتواصلة التي شهدتها المنطقة خلال الأيام الماضية بداية أغسطس الذي توافق معه موسم "الغبرة" هذا العام، إلى أجواء ربيعية دفعت المواطنين إلى الخروج للتنزه والاستمتاع بالمناظر الخلابة.
فتح طرق هروب
استنفرت الجهات الحكومية في محافظة هروب شرق جازان أمس، جهودها في الوقوف على عدد من القرى والطرق المحتجزة، والتي تضررت جراء الأمطار الأخيرة التي شهدتها المحافظة، وذلك برئاسة محافظ محافظة هروب أحمد الفيفي. وأوضح رئيس بلدية محافظة هروب حسن أبوطالب ل"الوطن" أمس، أن البلدية قامت بفتح الطرق التي تضررت من الأمطار والسيول الأخيرة، ومنها طريق الرقاد والنشمة والمزرب والجشاء، وطريق الجزعة وجوة شهدان، كما واصلت إدارة الدفاع المدني بمحافظة هروب، حشد طاقتها وكوادرها البشرية، من خلال المسوحات الميدانية للأودية، والوقوف على فك الاحتجازات والانقطاعات التي تعانيها بعض القرى في هروب. كما شهدت طرق محافظة فيفاء انهيارات صخرية، مما أدى إلى إغلاقها، واحتجاز تام للمواطنين. وأوضح رئيس بلدية فيفاء سالم منيف أنه تم فتح عدد من الطرق الرئيسية والفرعية التي انقطعت بسبب الانهيارات، مثل طريق السلماني، وطريق ذراع آل يحيى، وجهة الحزام والكرس وقرضة، وطريق 20، والعبسية، وطريق 8 و12، والمزام وجهة العمامي، والنقيل والسربة، وآل الثويع وغيرها، والتي تضررت من الأمطار والسيول.
أجواء ربيعية
رصدت "الوطن" أمس جانبا من تلك الأجواء الربيعية الرائعة، حيث بدأت تشكيلات واسعة من السحب في الظهور بعد الظهر صاحبها هطول أمطار متوسطة فيما حل الضباب على الأجزاء المرتفعة بالمنطقة، مثل فيفا والريث والجبل الأسود، صاحبتها زيادة في هطول الأمطار، وخروج العديد من المصطافين والأهالي للتنزه والاستمتاع بالمناظر الآسرة. وأشار المحلل المناخي الراصد علي مشهور إلى أنه من المتوقع أن ينتهي موسم الغبرة في 20 أغسطس، لافتا إلى أن حالة "الرباب" التي شهدتها المنطقة منذ بداية أغسطس خلفت أمطارا غزيرة جدا، خاصة على جنوب المملكة ممتدة إلى الطائف، مبينا أن هذه الأيام تعد أول أيام موسم الأمطار على جنوب غرب المملكة، ويمتد موسم الأمطار حتى الثلث الأول من نوفمبر المقبل.
محاصرة السيول
يتذكر سكان محافظة أبوعريش قبل 15 عاما مداهمة سيول وادي عز الدين الذي تسبب وقتها في إجلاء 100 أسرة وإغراق 3 أحياء من المحافظة، لكن أبوعريش تصدت أول من أمس لمداهمة سيول الوادي المباغتة وساعدت المصدات في الحيلولة دون دخول السيول للمحافظة.
فقد استنفرت السيول التي شهدتها محافظات منطقة جازان الجهات الحكومية إمارة جازان، والأمانة، والطرق والنقل، والدفاع المدني، والشرطة، والهلال الأحمر، والشؤون الصحية، للحد من وصول السيول للمحافظات والقرى، بعد أن غمرت الطرق العامة وأغرقتها.
ففي محافظة أبوعريش حاصرت سيول وادي مقاب وعز الدين محافظة أبوعريش والقرى الجنوبية التابعة لها، مما أدت إلى انتشار اللجان المشكلة من المحافظات، لحصر الأضرار ومعاينتها، وصد تدفق السيول ومنعها بإنشاء عقوم ترابية، بعد أن تسببت في توقف الحركة المرورية بالطريق الدولي الرابط بين محافظتي أبوعريش وأحد المسارحة لساعات طويلة.
حصر الأضرار
أوضح المتحدث الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان الرائد يحيى القحطاني، أن لجان حصر الأضرار تعمل على مدار الساعة في كافة المحافظات، بمتابعة ميدانية من مساعد مدير الدفاع المدني اللواء علي العمري على المواقع المتضررة، مشيرا إلى أن لجان الأودية قامت بتدعيم مصدات حماية القرى، والتأكد من تحملها وقوتها. وأكد وكيل إمارة جازان الدكتور سعد المقرن، على ضرورة التواجد الميداني، ورفع درجة الاستعداد، وتوفير المعدات والكوادر البشرية للتعامل مع مثل هذه الظروف.
أمطار الدرب
استمرت الأمطار الغزيرة في الهطول بمحافظة الدرب والقرى التابعة لها وسط استنفار من الجهات المعنية.
من ناحية أخرى، ومع جريان السيل بوادي عتود فقد تضرر مرتادو السوق الشعبي الأسبوعي، إذ دهم مكان بيع الشعير والأعلاف الذي يعتبر موقعه في الوادي خطيرا جدا، ودائما يتسبب بالزحام بسبب كثرة الشاحنات المحملة بالشعير والأعلاف الكبيرة التي تدخل في الموقع، وطالب الأهالي بتغيير موقعه الحالي إلى مكان آخر آمن. وأوضح رئيس بلدية الدرب المكلف المهندس إسماعيل معدي أنه جار تجهيز موقع السوق الخاص ببيع الأغنام والعلف وتم إنجاز 80% منه، وتوجد فيه حظائر مخصصة للبيع، وأيضا مسلخ لذبح الأغنام، وعند الانتهاء منه بالكامل خلال الأشهر الثلاثة القادمة سيتم تشكيل لجنة لنقل السوق من موقعه الحالي إلى الموقع الجديد.
غرق جامع الأساملة
داهمت مياه الأمطار جامع الملك عبدالعزيز بقرية الأساملة جنوب محافظة أبوعريش وحرمت المصلين من الصلاة فيه، ويعود ذلك لقدم بناء المسجد وهبوط أرضيته، وحاجته إلى إعادة البناء، ورغم المطالبات المتكررة لفرع الشؤون الإسلامية بجازان على مدار 3 أعوام بضرورة إعادة بناء الجامع الوحيد بقرية تعد من أكبر قرى المحافظة إلا أنه لم يحصل شيء من ذلك.
وأوضح المتحدث الرسمي لفرع الشؤون الإسلامية في جازان محمد الكريري ل"الوطن" أن مشروع إعادة بناء جامع الملك عبدالعزيز بالأساملة أصبح الآن في آخر إجراءاته الإدارية المتعلقة باستخراج الرخص اللازمة لبدء التنفيذ، وذلك بعد مخاطبات تمت بين فرع وزارة الشؤون الإسلامية بجازان ومديرية الدفاع المدني وبلدية المحافظة. وأضاف الكريري أن تنفيذ المشروع سيبدأ قريبا، بإذن الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.