السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



40 مليونا تعويضات لإزالة قات فيفاء
نشر في الوطن يوم 07 - 04 - 2016

استجاب 916 مزارعا في محافظة فيفاء التابعة لمنطقة جازان لطلب الجهات المختصة بإزالة أشجار القات "المخدر" من أراضيهم الزراعية، فيما قدمت هيئة تطوير وتعمير المحافظة تعويضات مالية للمزارعين بلغت 40.5 مليون ريال لاستبدال الشجرة بمحاصيل زراعية.

أكد رئيس هيئة تطوير وتعمير فيفاء عبدالله السفياني، أن الهيئة تقوم بمتابعة مزارع القات المزالة بصفة دورية، مبينا أن الخطة الشاملة لإزالة القات اشتملت على خدمات ومزايا تشجيعية مصاحبة لأعمال الإزالة وتعويضات نقدية لدعم المزارعين، إذ صرفت تعويضات نقدية للمزارعين المزيلين طواعية في كل المحافظات بلغت تكلفتها 40 مليونا و540 ألفا و431 ريالا استفاد منها 916 مزارعا، كما أزالت 35,836 شجرة قات في كامل القطاع الجبلي.
جهود الدولة
نوه السفياني في كلمته خلال زيارة أمير جازان الأمير محمد بن ناصر أول من أمس لمحافظة العيدابي، بالجهود الجبارة التي تبذلها الدولة في مكافحة هذه الآفة لما لها من آثار سلبية على الفرد والمجتمع في مجالات الحياة المختلفة، مبينا أنه تم تقسيم القطاع الجبلي في الجانب الخدمي إلى أربعة مراحل الأولى تشمل محافظة فيفا ومركز بلغازي، والثانية تشمل محافظة الداير، والثالثة تشمل محافظتي هروب والريث، فيما تشمل المرحلة الرابعة محافظة العارضة.
تطوير وتنمية
في مجال تطوير الطرق، أوضح أن الهيئة صرفت خمس دفعات من تعويضات طرق فيفاء بلغت 74 مليونا و581 ألفا و151 ريالا، ويتم العمل على صرف الدفعة السادسة من التعويضات للطرق، وفي المجالات الزراعية بين أنه تم توفير بدائل زراعية تقوم محطة التجارب الزراعية بإنتاج الشتلات الزراعية المناسبة كبديل زراعي بكميات تتناسب مع حجم الطلب وبصفة دورية مستمرة، وتم توفير نحو 160 ألف شتلة متنوعة، وزعت خلال العامين الماضين 150 ألف شتلة بالقطاع الجبلي.
بيئة صحية
التقى أمير جازان خلال زيارته لمحافظة العيدابي، بمشايخ وأعيان المحافظة، وكان في استقباله رئيس مجلس إدارة جمعية أضرار القات بجازان الشيخ علي بن شيبان العامري، ومحافظ العيدابي نايف بن لبدة، وجميع محافظي القطاع الجبلي، وعدد من مديري الإدارات الحكومية، واستمع خلالها لشرح مفصل عن جهود مكافحة المخدرات بكل أنواعها، ودور جمعية أضرار القات في توفير بيئة وحياة سليمة وصحية لكل أفراد المجتمع، كما اطلع على البرامج التوعوية المنفذة في مختلف المرافق والقطاعات والمؤسسات. وفي ختام اللقاء، كرم أمير منطقة جازان الجهات المشاركة والداعمة لجمعية أضرار القات بالمنطقة، فيما تسلم هديتين تذكاريتين بهذه المناسبة.
جهود هيئة تطوير فيفاء
40.540.431 ريالا تعويضات مزارع القات
إزالة 35,836 شجرة قات
74.581.151 ريالا تعويضات طرق
توفير 160 ألف شتلة متنوعة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.