وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



77 معاقاً حركياً يحتفلون بزواجهم وجمعية الإعاقة تدشن عدة برامج
أولياء أمور يزوجون بناتهم السليمات من معاقين حركيا للحصول على 100 ألف ريال
نشر في الوطن يوم 19 - 10 - 2010

رعى أمير منطقة الرياض بالنيابة الأمير سطام بن عبدالعزيز حفل الزواج الجماعي الثاني للمعاقين حركياً الذي نظمته جمعية الإعاقة الحركية للكبار "حركة" بمركز الملك فهد الثقافي مساء أول من أمس، وشمل 77 معاقاً.
وأشاد وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين بجهود القائمين على جمعية إعاقة الحركة للكبار، مشيراً إلى أنهم يجسدون نموذجا مشرفا للعمل الخيري الاجتماعي من خلال تنوع البرامج المقدمة للمعاقين.
وأكد العثيمين في تصريح إلى "الوطن" أن وزارته قدمت لجمعية "حركة" هذا العام إعانة مالية مقدارها مليون و350 ألف ريال، بالإضافة إلى الإعانة السنوية بحسب البرامج التي تقدمها.
من جانبه، أكد رئيس إدارة جمعية "حركة" المهندس ناصر المطوع أن حفل الزواج الأول الذي شمل 51 شاباً وفتاة كان ناجحاً، والبعض منهم ينتظر مولوده، مشيراً إلى أن برنامج "ذرية" الذي تنفذه الجمعية يلقى دعماً من بعض المستشفيات الخاصة.
وأضاف أن حفل الزواج هذا العام شمل 77 شاباً وفتاة، ولقي حضوراً كبيراً، خصوصاً من الجانب النسائي، حيث حضرته أكثر من 1000 امرأة، مبيناً أن الجمعية حصلت على أرض في حي القادسية بمدينة الرياض عبارة عن شقق سكنية مهيأة للمعاقين حركياً سيقام عليها أول سكن للمعاقين.
وأوضح أن الجمعية أنشأت ورشة لصيانة وإصلاح الكراسي المتحركة آلياً، وستقدم الكراسي بالمجان للمحتاجين، بالإضافة إلى مشروع سيارات نقل المعاقين حركياً وذلك بتأمين 11 سيارة، وسيدشن خلال الفترة المقبلة 20 سيارة، وأعلن المطوع أن الجمعية تعتزم إنشاء أوقاف لها لدعم البرامج التي تقدمها للمعاقين حركياً.
ورصدت "الوطن" معلومات من داخل جمعية الإعاقة الحركية تفيد بسعي عدد من أولياء أمور الفتيات السليمات إلى تزويج بناتهم من معاقين مقابل مهر يتجاوز 100 ألف ريال، حيث سجلت إحدى الحالات اضطرار عريس معاق حركيا إلى دفع 60 ألف ريال وبقي عليه 40 ألفا، حيث يعدّ العريس من ذوي الدخل المحدود، ويعمل براتب لا يتجاوز 2500 ريال.
وفي جنبات قاعة الاحتفالات الكبرى كانت تجلس بشموخ الشابة ريما المطيري "معاقة حركيا" التي راودها حلمها لأكثر من 32 عاما بالتعلم، وتسطير الحروف، وكتابة العبارات، وها هي بالعزيمة والإصرار حققت حلمها؛ وتُوجت كملكة تزف إلى عرشها؛ واكتظت القاعة التي تبرَّع بها صاحبها عبدالعزيز الشتوي مع كامل المرفقات من العشاء والضيافة، منذ ساعات مبكرة جدا بعدد كبير من المتخصصات في مجال الشعر والمكياج، والابتسامة تعلو محياهن، واللائي أبدين سعادتهن ورغبتهن في خدمة الجميع والتسابق على الأجر، بإدخال الفرح والبهجة في نفوس العرائس.
وانتشرت فرقة من المتطوعات أطلقت على نفسها "13 أكتوبر" وتضم 68 متطوعة في مجال خدمة المجتمع ومساعدة الآخرين لتقديم المساعدة لكل من يحتاجها.
وفي حديث أجرته "الوطن" مع إحدى عضوات جمعية الإعاقة "حركة" -رفضت التصريح باسمها- ذكرت أن عدد المتقدمين هذه السنة بلغ 80 متقدما؛ تم إقصاء ما يقارب أربعة متقدمين لانعدام انطباق الشروط التي منها أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، لم يسبق له الزواج من قبل، وأن يحضر تعريفا براتبه، وأن لا يتعدى الراتب 8 آلاف ريال.
وأضافت أن الإعانات المقدمة هذه السنة انخفضت؛ حيث بلغت 30 ألف ريال مقارنة ب 50 ألفا في العام الماضي، وأرجعت أسباب ذلك إلى شح التبرعات المقدمة، وإلى ارتفاع عدد المتقدمين خلال العام الجاري، إلى 77 متقدماً ، بينما تقدم العام المنصرم 50 متقدماً، وتقدمت العضوة بالشكر الجزيل لكل من ساعد وساهم في إنجاح هذا الزواج.
يذكر أنَّ فاعل خير تبرع بمبلغ 4 آلاف ريال لكل معاق، كما نظّمت القاعة شركة ستارز، وتبرَّع محل حلويات بخمسين صينية من الحلويات، وإضافة إلى تبرع سخي من شركة العثيم ، ومن أحد محلات الورود الذي قدم "مسكات "للعرايس، وقدم هدايا للعرسان عبارة عن غرف نوم وأجهزة كهربائية. وأحيا الحفل فرقتان هما فهود نجد وعبدالعزيز التركي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.