المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    ولي العهد يتوج الهلال بكأس الملك    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    توجه ولي العهد بكأس الملك بعد ثنائية الدوري والسوبر.. الهلال ينهي الموسم باحتكار البطولات المحلية    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات لأول مرة تحت مسمى «رالي السعودية» ل 10 سنوات    حضرت العدالة .. وفاز الهلال!    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    اعتباراً من اليوم.. بدء تطبيق عقوبة مخالفي الأنظمة والتعليمات لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    جهود مُكثفة لخدمة الحجاج في المنافذ    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طلاب التربية الخاصة بجدة يعترضون على الخطة الجديدة بلافتات التنديد
عميد الكلية: طريقة مطالبتهم وتجمعهم يدلان على جهلهم بالنظام
نشر في الوطن يوم 17 - 10 - 2010

تجمع صباح أمس قرابة 60 طالبا من قسم التربية الخاصة التابع لكلية التربية (كلية المعلمين سابقا) بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، يشكلون نصف الدفعة التاسعة، مبدين اعتراضهم على عدم مساواتهم بطلاب الدفعة العاشرة في الخطة المعتمدة بعد التحول للجامعة والتي يبلغ نصابها 128 ساعة. ورفع الطلاب لافتات تندد بهضم حقوقهم.
وأوضح عدد من الطلاب في تصريحات إلى "الوطن" أثناء تجمعهم خارج أسوار الكلية أمس، أن مشكلتهم تكمن في أنهم وعدوا من قبل الكلية بدراسة سنة تحضيرية بمعدل 32 ساعة للقسم العلمي و27 ساعة للقسم الأدبي، إضافة إلى ثلاث سنوات تخصص بمعدل 128 ساعة على أن يكونوا ضمن نظام الخطة الجديدة التي أعدت بعد تحول كليتهم للجامعة.
وأكدوا أنهم فوجئوا بأن المدة أصبحت 5 سنوات ونصف السنة، علما بأن القائمين على الكلية وعدوا الطلاب العام الماضي بإضافتهم للخطة الجديدة، ولكن منسوبي الكلية تراجعوا الآن عن وعدهم، وأخبروهم بأنه لا يمكن ضمهم للخطة الجديدة بحجة أن النظام لا يقبل انضمامهم لها.
وأشاروا إلى مطالبتهم بمعادلة مواد السنة التحضيرية منذ سنة ونصف، وحصولهم على وعد من القائمين على الكلية بذلك إلا أنه لم تتم معادلة أي مادة لهم حتى الآن.
وأضاف الطلاب أنهم فوجئوا بما طبق على زملائهم من الدفعة العاشرة، والذين دخلوا للكلية بعدهم حيث يعاملون بالنظام القديم وهو دراسة 128 ساعة ما يمكنهم من التخرج في مدة أقصاها أربع سنوات ودون سنة تحضيرية، ويقومون بدراسة نفس مواد الدفعة التاسعة ويتخرجون قبلهم. كما أكدوا على عدم منحهم صلاحيات حذف أو إضافة المواد إلا بعد سنتين من الدراسة بينما زملائهم في الدفعة العاشرة أتيحت لهم الفرصة من السنة الثانية لالتحاقهم بالكلية، إضافة إلى أن أغلب المواد التي نزلت للبعض منهم في جداولهم مواد مكررة سبق أن درسوها في فصول سابقة طيلة العامين الماضيين. وأبدوا امتعاضهم من طول فترة الدراسة التي تمتد من الساعة 8 صباحا حتى الساعة 10 مساء بينما زملائهم في الدفعة العاشرة يدرسون من الساعة 8 صباحا وحتى الواحدة بعد الظهر حسب قولهم.
وقال أحد طلاب تخصص الإعاقة العقلية - فضل عدم ذكر اسمه - إنه من غير المعقول أن يدرس 159 ساعة تخصص، إضافة إلى 32 ساعة سنة تحضيرية.
من جهته.. نفى عميد كلية التربية الدكتور حسن بن عايل يحيى وجود أي مشكلة لدى طلاب الدفعة التاسعة الذين درسوا السنة التحضيرية بجانب الخطة القديمة لقسم التربية الخاصة. وأشار إلى أن الجامعة اعتمدت للقسم خطة جديدة قبل 4 أشهر بنهاية الفصل الدراسي الثاني، وأن الكلية تعمل حاليا على محاولة معادلة ساعات السنة التحضيرية لهؤلاء الطلاب، وأنه يجري حاليا ترتيب جداولهم مع الجامعة لكي لا يتضرر أي منهم جراء تغيير الخطة.
وأوضح يحيى في تصريحه أن نصاب طلاب الدفعة التاسعة في الخطة القديمة يصل إلى 154 ساعة بينما يبلغ في الخطة الجديدة ما بين 128 إلى 130 ساعة، إضافة إلى أن نظام الخطة الجديدة لم يقر إلا بتاريخ 16/10/1431، مبديا استعداده لمحاولة تخفيف الضرر عن الطلاب ومعادلة ما يمكن معادلته من مواد السنة التحضيرية، مشيرا إلى أن المواد التي لا يمكن معادلتها ستبقى كما هي.
ونفى يحيى ما أوضحه طالب تخصص الإعاقة العقلية من تخطي ساعات دراسته لساعات زملاء له بقسمي الطب والهندسة وكذلك مسألة طول فترة الدوام، مشيرا إلى أن كافة أقسام الكلية ماضية في تطبيق الخطة القديمة باستثناء قسم التربية الخاصة "بنين وبنات" فهم من دخلوا إلى نظام الخطة الجديدة حيث لا وجود لطلاب جدد في الكلية سوى طلاب هذا القسم.
ووعد بأن تحل مشكلة الطلاب في مدة أقصاها 10 أيام من الآن حيث إن وكيل الكلية في اجتماعات متواصلة مع الجامعة للخروج بحل لطلاب الدفعة التاسعة، مبديا امتعاضه مما أقدم عليه الطلاب من تعليق لافتات داخل أروقة الكلية تشير إلى هضم حقوقهم وعدم الالتفات لهم، وتجمعهم خارج الكلية، معتبرا أن ذلك يعكس صورة سيئة على كلية التربية التي ينتسب لها هؤلاء الطلاب. وأرجع سبب ذلك إلى جهل الطلاب بالنظام واستعجالهم التخرج، مختتما تصريحه بالقول "أتحدى أي طالب يقول إن خطة الدراسة كانت معدة منذ عام مضى حيث لم يتم اعتمادها إلا خلال الفصل الدراسي الأول من العام الحالي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.