وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال68 لطلاب جامعة الإمام.. غداً    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدكتور مرغلاني: الملاحة الجراحية لعلاج فطريات الجيوب الأنفية
تسبب تآكل عظام العيون والدماغ ولحميات كبيرة
نشر في الوطن يوم 24 - 01 - 2016

تعتبر فطريات الجيوب الأنفية التحسسية من الأمراض المزمنة الحديثة التي لم يمض على اكتشافها ووصفها أكثر من 30 عاماً، فكيف يمكن الاحتراز منها ومتابعتها والحد من انتشارها والسيطرة عليها.
الدكتور أسامة مرغلاني استشاري طب أمراض الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى المركز الطبي الدولي بجدة، الأستاذ المشارك ورئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب جامعة أم القرى بمكة المكرمة، مدير مركز المحاكاة والمهارات الطبية ومدير مركز الرأس والعنق وقاع الجمجمة بمدينة الملك عبد الله الطبية بمكة المكرمة، يجيب عن هذا السؤال بقوله إن خطورة هذه الفطريات تكمن في أنها تسبب لحميات كبيرة كما تسبب تآكل العظام المحيطة بالجيوب الأنفية مثل عظام العيون والدماغ، فلو رجعنا إلى عمل الجيوب الأنفية نجد أنها تعمل كمرشحات لتنقية الهواء من الملوثات الموجودة في الجو مثل البكتيريا والفطريات، وأن الفطريات تعيىش في الأماكن المغلقة الرطبة. ولقد أصبحنا في الثلاثين عاماً الماضية نكثر من العيش داخل البيوت والمكاتب، حيث تكثر أجهزة التكييف وتقل نسبة التهوية، وقد يكون هناك دور للحساسية في تكوين هذا المرض لدى كثيرين.
ويضيف د. أسامة مرغلاني أن أعراض مرض الجيوب الأنفية الفطرية تتشابه مع غيرها من أمراض الجيوب الأنفية، ولذلك فهو يحتاج إلى دقة في التشخيص عن طريق المنظار الضوئي وعمل أشعة مقطعية، وهذه الأعراض تتمثل في انسداد في الأنف وفقدان حاسة الشم والصداع والإفرازات من الأنف، وقد يؤدي إلى ما يعرف بالربو.
يذكر أن علاج هذا المرض يعتمد بالدرجة الأولى على اكتشافه مبكراً، حيث يسهل علينا إجراء عملية مناظير الجيوب الأنفية بسهولة باستخدام أحدث الأجهزة والتي منها الملاحة الجراحية التي تعطينا دقة في تحديد أماكن الجيوب المحيطة بالعيون والدماغ، ويمكن للمريض الخروج من المستشفى في نفس اليوم، أو في اليوم التالي على أكثر تقدير، ولكن إذا تأخرنا في التشخيص فقد تتآكل العظام المحيطة في الجيوب الأنفية والتي ستكون عادة العيون أو الدماغ وقد تحدث مضاعفات خطيرة لا سمح الله.
ويشير د. مرغلاني إلى أن هذا المرض لا يمكن القضاء عليه نهائياً، وأن العلاجات والإجراءات الجراحية من شأنها السيطرة على المرض والحد من المضاعفات، كما أنه يحتاج إلى تنظيف مستمر بواسطة المنظار الجراحي من خلال زيارات متكررة للطبيب حتى لا يتكرر رجوع اللحميات.
وينصح د. مرغلاني المرضى بضرورة مراجعة الاستشاري المختص بالأنف والأذن والحنجرة في حالة وجود أعراض الجيوب الأنفية للتأكد من عدم وجود الفطريات، خاصة مع توفر جميع الإمكانيات والأجهزة المطلوبة للقضاء عليه قبل أن يستفحل ويصبح في طور المضاعفات.
تعتمد على الشريان المسدود أو المتضيق، وقد يكون جراحياً أو عن طريق توسيع القسطرة، كما أن بعض الحالات يمكن علاجها عن طريق الأدوية والتمارين الرياضية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.