تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفكر يترأس الجامعة العربية
نشر في الوطن يوم 07 - 12 - 2015

افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مساء أمس فعاليات مؤتمر "فكر 14" تحت عنوان "التكامل العربي: تجارب، تحديات وآفاق"، بحضور الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي ورئيس مؤسسة الفكر العربي الأمير خالد الفيصل. وقال السيسي، في كلمته بحفل الافتتاح إن "مصر تحتضن المؤتمر، الذي يتزامن انعقاده مع ذكرى مرور سبعين عاما على إنشاء جامعة الدول العربية، بيت العرب الجامع لهم، إيمانا منها بأهمية تحقيق التكامل العربي، وتعزيز العمل العربي المشترك وصولا إلى غايات الشعوب العربية في تعاون اقتصادي تتوجه السوق العربية المشتركة.. وتعاون عسكري وأمني تدعمه القوة العربية المشتركة، وترابط ثقافي وحضاري يقي الأمة العربية ويلات الفكر المتطرف ومخاطر وتهديدات الإرهاب.. ويرتقي بالذوق العام.. فينتج نهضة ثقافية تكلل كل هذا التعاون، وتغلفه في إطار حضاري راق ومتميز".
وأضاف السيسي "التحديات التي يمر بها وطننا العربي، ولا سيما بعض دوله، لم تعد تقتصر على كونها مجرد مشكلات تواجهها الدول العربية.. وإنما باتت تشكل تهديدا وجوديا مباشرا لكيانات تلك الدول ومقدرات شعوبها، وهو الأمر الذي يتطلب ضرورة الحفاظ على وحدة التراب الوطني للدول العربية القائمة والعمل على تطوير وتفعيل النظام الإقليمي العربي كإطار منظم لكافة أوجه العلاقات التكاملية وللاتفاقيات العربية على كافة الأصعدة الاقتصادية والعسكرية والثقافية"، مشيراً إلى أن "تحقيق ما تقدم لا يعتمد فقط على مدى توافر الموارد، سواء كانت طبيعية أو مالية أو بشرية، فجميعها تتوافر لدى الدول العربية، وإنما يرتكز بشكل أساسي على زيادة تعزيز العمل الجماعي وبلورة الرؤى المشتركة باعتبارهما جوهرا ضروريا وقوة دافعة لا غنى عنها من أجل تحقيق آمال وطموحات الشعوب العربية في العيش الكريم .. والحرية الواعية المسؤولة التي تبني ولا تهدم.. وتعمر ولا تدمر.. والعدالة الاجتماعية التي تكفل تحقيق التوافق المجتمعي والسلم الاجتماعي، ما يؤكد أننا بحاجة ماسة إلى إعطاء أولوية قصوى لتطوير قطاع الصناعة في إطار تكاملي عربي لبناء الأساس الموضوعي للتكامل الاقتصادي وتوفير السلع والمنتجات التي يمكن تبادلها بين الدول العربية لتعزيز التجارة البينية".
لا تنازل عن السيادة الوطنية
وقال الرئيس المصري السيسي إن "الوصول إلى هدف التكامل الاقتصادي العربي يتطلب التأكيد على أهمية تحقيق الاستقرار السياسي والأمني وهو الأمر الذي نستطيع أن نصل إليه معا أخذا في الاعتبار أن دعم مسيرة التكامل العربي على الصعيد الدفاعي لا تعني تنازلا عن السيادة الوطنية.. وإنما إعلاء للمصلحة القومية الجماعية في وقت تتداعى فيه الأخطار والتهديدات على دول وشعوب وطننا العربي، ومن ثم فإننا بحاجة إلى تحديد مصادر التهديد للأمن العربي على المستويين الوطني والقومي.. وكذا تحديد الأولويات على صعيد مواجهة هذه التحديات".
وأكد السيسي ضرورة إنشاء القوة العربية المشتركة كأداة مهمة من أدوات التكامل العربي اللازمة للدفاع عن قضايا الأمة العربية، مضيفاً أن "مصر والمملكة العربية السعودية الشقيقة تتخذان خطوات جادة في هذا الصدد.. ومن بينها إنشاء مجلس التنسيق المشترك بين البلدين.. والذى تتضمن أعماله موضوع القوة العربية المشتركة إلى جانب العديد من جوانب تعزيز العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين".
مواجهة ثقافة العنف
وأكد عبد الفتاح السيسي أن "صعود الجماعات الراديكالية والمتطرفة التي تمارس الإرهاب وانتشارها في بعض الدول العربية أدى إلى إذكاء ثقافة العنف الديني والمذهبي ونشر الفكر التكفيري بما يهدد الوحدة الوطنية ويفرض قيودا على حرية الرأي والتعبير والإبداع بكافة أشكالها، الأمر الذي ينعكس سلبا على أوضاع الثقافة والمثقفين العرب، ويمثل بيئة مواتية لظهور مشاريع سياسية ودينية، ومذهبية وقومية تسعى إلى تغيير واقع جغرافيا الدولة الوطنية.. وذلك من خلال صراعات مفتعلة بين الفكرة العربية الجامعة.. وبين مدعي الفكر الإسلامي".
وأكد السيسي ضرورة "تنسيق الجهود بين الدول العربية على المستويين الرسمي والشعبي للعمل على حماية التراث الأثري العربي الذي يتعرض للتدمير والنهب في عدد من الدول العربية جراء العمليات الإرهابية"، داعياً إلى "تعزيز التعاون مع المنظمات الدولية المعنية بهذا الشأن.. وفي مقدمتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونسكو".
وقدم السيسي الشكر لكل من ساهم في إنجاح المؤتمر وقال "أتوجه بالشكر والتقدير إلى مؤسسة الفكر العربي.. وإلى رئيسها الأمير خالد الفيصل، وإلى مديرها العام الدكتور هنري العويط، والشكر موصول إلى أمين عام جامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، وإلى كل من ساهم في إنجاح هذا المؤتمر، مضيفاً أن شعب مصر ستظل قلوبه مفتوحة لكم "وأياديهم ممدودة إليكم بكل الخير، ننشد معا التقدم والرخاء ونسعى بدأب من أجل تحقيق النمو والازدهار لدولنا وشعوبنا العربية.. نثمن قيمة الفكر.. وندرك أنه الهبة التي ميز الله سبحانه وتعالى بها الإنسان على سائر مخلوقاته.. وحمله من خلال العقل مسؤولية البناء وعمارة الأرض.. فدعونا نعمل معا من أجل تحقيق مراد العلي القدير من الخلق .. نصون أوطاننا.. ونحافظ على مقدرات شعوبنا.. ندافع ولا نعتدي.. نبني ولا نهدم.. نؤمن بالتعددية فعلا لا قولا.. ونتخذ منها وسيلة وحافزا.. على مزيد من العمل والإنتاج في شتى مجالات الحياة".
وألقى رئيس مؤسسة الفكر الأمير خالد الفيصل كلمة أكد فيها على أهمية استيقاظ العرب من الغفوة الحالية والنهوض من الكبوة، مؤكدا أن ذلك لن يتم إلا من خلال التسلح بالعلم والمعرفة، وإعداد الشباب الواعد. وقدم في كلمته مشروع مؤسسة الفكر الثقافي قائلا: هاكم التكامل مشروعا، بالفكر مطبوعا من مؤسسة أهلية، لا حزبية ولا تبعية حرة الرأي... عربية.
الفيصل: حدث غير مسبوق وأسلوب غير مطروق
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
صاحب الفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي
رئيس جمهورية مصر العربية ..
أصحاب السمو والمعالي والسعادة ..
الإخوة والأخوات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
باسم أمناء مؤسسة الفكر العربي، أشكر لمصر العظيمة رئيسا وحكومة وشعبا، احتضانها مؤتمر الفكر العربي الرابع عشر، كما أشكر الجامعة العربية أمينا ومسؤولين على مشاركتهم المؤسسة في هذه المبادرة الفريدة من نوعها.
وأشكر جميع من ساهم بفكره وجهده في الإعداد والتنظيم لهذه التظاهرة الفكرية وبعد..
أيها الرئيس الموفق
ترعى اليوم الفكر بالإبداع يتفتق
والعقل بالحكمة يتدفق..
في حدث غير مسبوق، وأسلوب غير مطروق
امتزجت فيه السياسة بالثقافة
والرأي بالحصافة
واتكأت فيه التمنيات على الدراسات
واحتضنت فيه القيادات المؤسسات
في مشروع عربي الهوية
تحت مظلة الجامعة العربية
في ذكراها السبعين ..
أيها الإخوة والأخوات ..
عالم مضطرب .. ومنطقة تلتهب .. وعرب تحترب.
همّش العقل نفسه .. وفقد الضمير حسّه.
تلاوم القادرون .. فاستفرس الجاهلون.
حاولنا الوحدة فانقسمنا.. واستوردنا السلاح فاقتتلنا.
واجتمعنا للتفاهم فاختلفنا.
انظروا إلى الحال، كيف أصبح؟
وإلى الوضع كيف يجرح.
نتأثر ولا نؤثر.. ننظر ولا نرى..
نستهلك ولا نصنع.. ونُلدغ من كل جحرٍ مرتين.
الأخ يقتل أخاه لا يدري لماذا؟
ولا يجد المواطن في الوطن ملاذا.
تتقاذفنا المهاجر.. وتباكت لنا المحاجر..
وضحك العدو ساخر..
أما آن لنا أن نستيقظ من الغفوة؟
ونهب وننهض من الكبوة؟
بلى والله .. لقد دعا الزمان ..
واستصرخ المكان.
ونحن بعون الله قادرون
وعن استعادة المجد مسؤولون.
فلنشمر عن السواعد.. ونعدّ الشباب الواعد
ونسلحه بالعلم والمعرفة..
والجودة والإتقان والتقنية.
ولننبذ المكابرة.. ولنبدأ المشاورة.
فما للعرب إلا العرب..
وهاكم التكامل مشروعا.. بالفكر مطبوعا
من مؤسسة أهلية.. لا حزبية ولا تبعية
حرة الرأي... عربية.
والسلام


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.