معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سناب شات يكشف رهبة المبدعين
نشر في الوطن يوم 11 - 11 - 2015

بعد أن مثل "تويتر" تحديا للمبدع الذي يرغب في نشر بعض إنتاجه لكي يصل إلى أكبر شريحة ممكنة، وذلك باختصار التغريدة الواحدة في 140 حرفا، دخل تطبيق "سناب شات" ليمثل تحديا أكبر، حيث لا تتجاوز مدة المقطع الواحد منه 10 ثوان. مما كشف قدرات الكثير من المبدعين في الاختصار والتكثيف وإيصال الفكرة على شكل "وجبة سريعة". وفي تجربته على "سناب شات" يقول مدير الموسوعة العالمية للأدب العربي "أدب" الدكتور عبدالله السفياني: عمدنا في الموسوعة إلى فتح حساب خاص على هذا التطبيق الحديث: أجرينا 20 لقاء مع 20 أديبا وكاتبا منهم الشاعر سلطان السبهان، الناقد محمد الدكان، الشاعر جاسم الصحيح، الدكتور مصطفى الحسن، بعضهم نجح أكثر من الآخرين وهذا يعود لوعي الضيف بثقافة المكان والمتلقي في "سناب شات"، من المهم في مكان كهذا عدم التكلف اللغوي واستخدام مصطلحات بسيطة تصل للجميع وعدم تكرار المعلومة. ويجب أن نعي أن لكل وسيلة ثقافة اشتراطات خاصة بها خاصة بها، فنحن نجد أن هناك الكثير من الأسماء الأدبية المهمة التي لها جمهور على الورق لكن حينما دخلت في موقع تويتر لم تنجح لأنها لم تع ثقافة تويتر التي هي الاختصار والاختزال.
أظهر شعراء أقل مما يستحقون
برامج ومواقع التواصل الاجتماعي تكون مغرية إذا كانت توفر له اهتماماته، وجميع الاهتمامات نجد من يتبناها في سناب شات أما بالنسبة للأدب فقد يكون نادرا.
تجربتي مع "سناب شات" وموسوعة أدب كانت مرعبة بعض الشيء، لأن عدد متابعي الموسوعة كبير وبعضهم متخصص وواع جدا، فالشخص الذي يستضاف من قبل أدب سيكون تحت المجهر، فأنا لم أكن على طبيعتي وكنت أحاول أن لا أخيب ظن القائمين على أدب.
التجربة لا تزال في بدايتها، وهناك الكثيرين ممن لم يستطيعوا التعامل مع "سناب شات "وثقافته، رغم كونهم شعراء كبار، فقد أظهرهم سناب شات بأقل مما يستحقون، من هنا أجد بأن التجربة تحتاج للكثير من الاستعداد لدى الشخص المستضاف حتي يمكنه تجاوز مسألة الرهبة.
عبدالعزيز الردادي
شاعر
لا تسطيح للفكر
فكرة نشر الإبداع وإيصال روائع الأدب للناس فكرة رائعة بحد ذاتها، تتماشي مع إيقاع العصر، وهو مشابه لما حصل سابقا حينما ظهر التلفاز وأصبحت الأمسيات الثقافية تسجل وتذاع، فقط طوع الكثيرون هذا الاختراع للوصول للجيل الجديد"، هي 10 ثوان لا نهائية يمكن قراءة النص وتوزيعه بطريقة تتماشى مع فكرة البرنامج ولا تضر بالمادة المقدمة ولا أعتقد أن هناك أي تسطيح.صحيح أنها قد تكون "ذواقة" فقط وليست مادة كاملة والكل يعي بأنها ليست الكل وإنما جزء، وقد تفتح للمتابعين والقُراء آفاقا أكبر للبحث والتقصي واكتشاف الأدب والفكر.
عبداللطيف اليوسف
شاعر
سناب أدب
"سناب شات" يتصدر قائمة "السوشال ميديا" التي يقصدها الشباب وتأخذ حيزا من أوقاتهم، فالطريقة التي قدم بها نفسه تعتمد على العفوية والتواصل المباشر السريع، وشكل تحديا للمحتوى الجاد بأن يستغل هذه الثواني العشر لتقديم المعرفة والوصول للجيل الشاب بطريقته. تقديم محتوى يخاطب الشباب دون تكلف نخبوي، يوجد مكان في خارطة سناب شات. يقول مدير الموسوعة الدكتور عبدالله السفياني "دخل موقع أدب العربي لخدمة سناب شات الشبابية بعد دراسة جدوى، فوجدنا أن الفائدة كبيرة من خلال إيجاد محتوى جميل وخفيف يتقبله المتلقي العربي من الجيل الشاب ويتفاعل معه"، بلغة بعيدة عن الخطاب النخبوي الذي قد يفر منه الجيل الجديد ويشكل لهم قلقا معرفيا.
رسائل تشجيع
استضاف حساب أدب في سناب شات 20 أديبا وشاعرا، ومن خلال نشر نصوص تتوافق مع فكرة سناب شات من حيث الطول وتكون ذات طابع جمالي ترافقها صورة أو أن تكون بصوت أحد الأدباء أو الشعر، وبحسب السفياني: الدليل على نجاح بدايات أدب في سناب شات هو أننا نجد مقاطع تتناقل خلال وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى مثل تويتر وفيسبوك واليوتويب والواتس آب، وهذا يؤكد أن الكلمة الجيدة المنتقاة بعناية تجد لها آذانا تسمعها، ما جعلنا نسير في التجربة قدما". ويتابع السفياني: لا نستطيع تقويم التجربة حتى الآن لأننا نحتاج وقتا أكبر، لكن النتيجة مشجعة، تصلنا يوميا رسائل تشجع وتطلب أسماءً وأدباءً لنستضيفهم وموضوعات لنتناولها، وهناك وطلب لبعض النصوص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.