غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعويض بأملاك موازية لعقارات تطوير الرويس
نشر في الوطن يوم 15 - 09 - 2015

كشف مدير إدارة التجديد الحضري في شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني المهندس أسامة أحمد شحاتة ل"الوطن"، عن إجراء يعد الأول من نوعه في المشاريع الحكومية التي يطبق عليها نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة يتم العمل به للمرة الأولى في مشروع تطوير المنطقة العشوائية في حي الرويس بجدة، حيث يعطي الأحقية لملاك العقارات المتأثرة بمسارات الشوارع الجديدة في مخططات المشروع الحصول على ملكية موازية في نفس المنطقة حسب المتاح من المساحات العائدة ملكيتها للأمانة، مشيرا إلى أن هذا الإجراء يختص بالراغبين من الملاك في التطوير المباشر.
مقايضة العقارات
وأكد شحاتة أنه يمكن للملاك المتأثرة عقاراتهم بشبكة الشوارع الجديدة ويرغبون في الحفاظ على حقهم في المشاركة في التطوير المباشر مقايضة عقاراتهم بجزء مما تمتلكه الأمانة من مساحات ضمن الوحدات التخطيطية المشتملة على عقارات يرغب ملاكها في تطويرها من قبلهم مباشرة وأن الأسبقية لمن ينهي إجراءاته من الملاك مبكرا، مشيرا إلى أن خيار الحصول على ملكية موازية متاح كذلك لملاك العقارات الذين لم يتمكنوا من استخراج صكوك لعقاراتهم.
مشروع التطوير
وحول مشروع التطوير والواقع على مساحة تقدر بنحو مليون و165 ألف متر مربع تضم 2365 عقارا، أوضح شحاتة أن المشروع أتاح خيارات للملاك تتمثل في: التطوير المباشر، والمشاركة كمساهم مؤسس، والحصول على سكن بديل، والحصول على قيمة العقار.
الحصول على سكن بديل
وأشار إلى أن خيار الحصول على سكن بديل يتضمن في حال مساواة قيمة العقار لقيمة الوحدة السكنية يتم الاستبدال، وفي حال تدني قيمة العقار يتم الحصول على سكن بديل والاستفادة من سداد فرق القيمة بين قيمة التعويض عن العقار وبين قيمة الوحدة السكنية من خلال صندوق الدعم الموفر من المشروع، وفي حال زيادة قيمة العقار عن قيمة الوحدة السكنية يمكن الجمع بين خياري السكن البديل والمساهمة أو التعويض النقدي.

استثمار قيمة العقار
وأضاف شحاتة أما خيار المشاركة كمساهم مؤسس، فيمكن المالك من استثمار قيمة العقار وزيادة العوائد الاستثمارية في مشروع التطوير بالقيمة الاسمية الأساسية للسهم 10 ريالات وفق أنظمة هيئة سوق المال.
المشاركة في التطوير
وبين شحاتة أنه في حال عدم رغبة مالك العقار بالاستفادة من خيارات المشاركة في التطوير واختيار الحصول على قيمة العقار المقدرة من قبل اللجنة الحكومية لتقدير قيمة العقارات ضمن مشاريع التطوير سيتم التعويض النقدي عن قيمة العقار.
حق المالك في التظلم
وأضاف شحاتة أن حق تعددية الخيارات متاح لملاك العقارات حسب رغبتهم وضم قيم عقاراتهم وأن اتخاذ قرار الدمج بين أكثر من خيار عائد لرغبة الملاك وطبقا لظروفهم المالية وقراراتهم، مبينا أنه في حال رأى المالك أنه لم يحصل على حقوقه العادلة في مشروع التطوير فإن الدولة تكفل له حق التظلم لدى ديوان المظالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.