قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعويض مدير مالية تجارة عنيزة عن الفصل التعسفي
نشر في الوطن يوم 19 - 04 - 2015

كسب مدير الشؤون المالية والإدارية السابق في الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة عنيزة قضيته التي رفعها ضد الغرفة، بحكم من الهيئة العليا للخلافات العمالية بالقصيم في وزارة العمل، يقضي بتعويضه مبلغ يفوق 52 ألف ريال، وإلزام الغرفة بذلك، بسبب مخالفة الغرفة لنظام العمل والعمال، وقيامها بالفصل التعسفي للمدعي، ورفضها تسليمه مكافأة نهاية الخدمة، وعدم منحه شهر الإنذار، وذلك عقب صدور قرار من مجلس الغرفة بإنهاء خدماته، دون إبداء أي مسوغات.
وفي التفاصيل التي ذكرها ل "الوطن" صاحب القضية بطحي بن سليمان البطحي على لسانه، أنه صدر الحكم بالهيئة الابتدائية للخلافات العمالية بإلزام الغرفة التجارية بعنيزة بدفع مبلغ وقدره 52 ألفا و250 ريالا، للمدعي بطحي سليمان البطحي نظرا لمخالفتها المادة ال71 و75 و76 و88 من أنظمة مكتب العمل، بفصلها التعسفي، وعدم منحه شهر إنذار ورفضها تسليمه مكافأة نهاية الخدمة، لتستأنف غرفة عنيزة الحكم، ليتم الحكم فيه أمام الهيئة العمالية العليا بمدينة بريدة، بصدور الحكم النهائي بتأييد حكم الهيئة الابتدائية بإلزام الغرفة التجارية بدفع مبلغ 52250 ريالا.
وكانت بداية تأزم العلاقة ما بين الغرفة التجارية الصناعية بعنيزة ومدير الشؤون الإدارية والمالية بطحي البطحي كما ظهر ل "الوطن" من صحائف الدعوى المرفوعة ضد الغرفة، تعود عقب أن طالب البطحيُ الغرفةَ بتطبيق البند رقم ( م/51) من نظام مكتب العمل والصادر بتاريخ 23/08/1426ه، الذي ينص على إلزام المؤسسات والشركات التي يتجاوز موظفوها عدد عشرة عمال بوضع هيكل شامل للمزايا والمخالفات.
وبعد عدم التجاوب مع مطالبته قدم البطحي خطابا موقعا من جميع الموظفين إلى مكتب العمل ووزارة التجارة، مطالبين بتطبيق بند رقم (51) لتبدأ الغرفة بعد ذلك بإصدار عدد من القرارات الابتزازية والتضييقية للموظفين، ومن هذه القرارات إعادة البطحي لوظيفة محاسب بدلا من مدير الشؤون الإدارية والمالية، إضافة إلى تشكيل لجنة لدراسة العقود والاستغناء عن بعض الموظفين.
وكان أحد أعضاء اللجنة المشكلة قد اجتمع بالبطحي في أحد مساجد عنيزة ناصحاً له بتقديم استقالته قبل أن يصدر مجلس إدارة الغرفة قرار الفصل بحقه، وهو ما رفضه البطحي، ليتم تسليمه خطاب الفصل بعد شهر من "لقاء المسجد" بتاريخ 24/08/2014م، ومن ذلك التاريخ بدأت جلسات الهيئة الابتدائية للخلافات العمالية بالقصيم حتى صدر الحكم النهائي من الهيئة العليا للخلافات العمالية ببريدة بتاريخ 27-5-1436ه الموافق 17 مارس 2015م.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.