33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنانيون: هروب 3 جنود لا يوحي ب"انشقاقات الجيش"
أكدوا أن مثل هذه الأعمال الفردية لا تصنع انقلابا أو تثير القلق * "الجوزو" يحمل "حزب الله" مسؤولية الفتنة ويطالب بالتخلص من إرهاب الأسد وإيران
نشر في الوطن يوم 12 - 10 - 2014

قللت مصادر سياسية في بيروت من أهمية الإعلان عن هروب 3 جنود من الجيش اللبناني وانضمامهم إلى جبهة النصرة وتنظيم "داعش"، وقالت المصادر إن فرار ثلاثة عناصر مجرد أعمال فردية ولا تصنع انقلابا في الجيش أو الدولة، خاصة أن الأمر بدا مدبرا ومقصودا لا سيما بعد ترويج الأفلام التي روجت للجنود الثلاثة، للإيحاء بوجود انشقاقات في الجيش اللبناني الذي نجح في ضبط الحدود اللبنانية السورية والتضييق على المسلحين الإرهابيين في جرود عرسال والقبض على عصابات مزروعة في المناطق تتبع تنظيم "داعش".
وكان فيديو قد انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي ظهر فيه الجندي عبدالقادر أكومي من منطقة فنيدق عكار وهو يعلن فيه انشقاقه عن الجيش وانضمامه إلى تنظيم "داعش"، وذلك بعد إعلان الجنديين عبدالله شحادة ومحمد عنتر انضمامهما إلى جبهة النصرة.
وكشف الجيش اللبناني، أن أكومي هو جندي فار من الجيش منذ ثلاثة أشهر وتحديدا في 21 يوليو الماضي، وأنه أحيل في الأول من الشهر الجاري إلى المحكمة العسكرية لكثرة فراره من الجيش.
فيما أكدت بلدية فنيدق وفاعلياتها في بيان إثر إعلان أكومي الانشقاق، تأييدها الكامل للجيش وسائر القوى الأمنية"، مشيرة إلى أن "الجندي المنشق يعاني من اضطرابات نفسية وهو خارج من المؤسسة العسكرية منذ حوالي ثلاثة أشهر". وطالب البيان الحكومة "باتخاذ قرار جريء والطلب من كل الأطراف اللبنانية وخصوصاً من حزب الله الانسحاب من سورية لتجنيب لبنان ويلات هذا التدخل".
في غضون ذلك، قال ناشطون إن قوة من الجيش اللبناني داهمت مكان إقامة الجندي الهارب أبوعلاء سيف في وادي النحلة بالشمال وألقت القبض عليه، بعد رفضه الالتحاق بوحدته العسكرية التي كان مركزها في عرسال.
وعلقت مصادر سياسية ل"الوطن" على محاولة إظهار وجود انشقاقات داخل الجيش اللبناني قائلة إن "الانشقاقات الفردية المعلنة لا تصنع انقلابا"، وأكد عضو كتلة "المستقبل" النائب عمار حوري على أنه "لا أهمية لهذه الانشقاقات في صفوف الجيش"، معتبرا أنها مجرد "حالات فردية ولا تمثل حالة جماعية"، بينما قال النائب عماد الحوت إنه "لا يمكن إعطاء أهمية لانشقاق 3 جنود عن الجيش". من جانب آخر، قالت بعض المصادر إنه رغم عدم الأهمية الكبيرة لإعلان عدد قليل من الجنود هروبهم من الجيش اللبناني إلا أن "على قيادة الجيش التنبه، وعلى السياسيين الاعتبار من هذه المسألة ومعالجة المشكلات التي يعاني منها لبنان والتنبه إلى وضع المجتمع اللبناني وخطورة الوضع في ظل حالة الانقسام وإبقاء الفراغ الرئاسي وتعطيل دورة المؤسسات والتدخل في سورية". ولفتت إلى أن "الجنود الذين أعلنوا انشقاقهم ألمحوا إلى استيائهم من الدور الذي يلعبه حزب الله في الساحة اللبنانية وسورية، مما يترك تأثيرا على المؤسسة العسكرية، وأنه لا بد من نزع الأسباب التي تؤدي إلى خيارات كالانشقاق أو الالتحاق بمشاريع خطرة على أمن الأشخاص والبلاد.
ومن جانبه، رأى مفتي جبل لبنان الشيخ محمد علي الجوزو أن "اللبنانيين جميعا حذروا حزب الله من التدخل في الحرب السورية إلى جانب بشار الأسد، فرفض الإصغاء وأصغى إلى تعليمات إيران التي كان تدخلها في العالم العربي وما يزال سببا في خراب الدول العربية وانقسام شعوبها على أنفسهم بفضل الفتنة السنية -الشيعية التي تديرها وتشعل نارها إيران"، مطالبا الائتلاف الدولي بأن يقضي على أصل الإرهاب في المنطقة وهو إيران وبشار الأسد.
إلى ذلك، أعلنت قيادة الجيش اللبناني، أن مواطنا سوريا قتل بنيران جنودها أمس بعدما أشهر قنبلة يدوية أثناء مداهمة للبحث عن مطلوبين في منطقة عكار الحدودية مع سورية في شمال لبنان، بينما جرى اعتقال سوريين آخرين. وجاء في بيان نشر على الموقع الرسمي للجيش إنه "أثناء قيام قوى من الجيش في منطقة عيدمون عكار، بدهم مكان عدد من المطلوبين لقيامهم بأعمال مخلة بالأمن، أقدم المدعو فؤاد صلاح الدين العرعور من التابعية السورية على شهر قنبلة يدوية على عناصر الجيش الذين أطلقوا النار باتجاهه مما أدى إلى مقتله".
وأضاف البيان أنه جرى خلال العملية توقيف سوريين آخرين هما مصطفى عبدالكريم علي وإبراهيم حسين العباس، مشيرا إلى أنهما كانا برفقة القتيل وقد ضبطت بحوزتهما قنبلتان يدويتان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.