«الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    أثقل الناس    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الكلى" تتصدر "زراعة الأعضاء" ب558 عملية.. في عام واحد
198 كبدا وقلبا استفاد منها المرضى.. وعدد "القرنيات" داخل المملكة ضئيل جدا
نشر في الوطن يوم 15 - 06 - 2014

تمكن المركز السعودي لزراعة الأعضاء العام الماضي 2013 من زراعة 558 كلية، ليرتفع عدد ما تمت زراعته منذ بداية البرنامج الذي دشن عام 1984 إلى 5820 حالة، بينما بلغ عدد حالات الزراعة من المتوفين دماغياً 2563 حالة.
وكشف تقرير- حصلت "الوطن" على نسخة منه- أن المركز خلال العام الماضي، استطاع أن يجري زراعة ل462 كلية من متبرعين أحياء و96 من متوفين دماغياً و14 من هذه الكلى كانت قد زرعت لأطفال يعانون من الفشل الكلوي، بينما زرعت ثماني كلى أخرى لمرضى موضوعين على اللائحة العاجلة للانتظار، فيما تم استئصال 16 كلية خلال العام الماضي ولم تزرع لأسباب طبية.
وذكر التقرير أن المركز تمكن من استئصال 24 كلية من المتوفين دماغياً كانت حالتهم حرجة ووظائف الكلى غير جيدة، فيما أشارت بيانات مرضى الفشل الكلوي النهائي في المملكة إلى وجود 202 مريضاً أجريت لهم زراعة كلية من متبرعين أحياء من خارج المملكة خلال العام الماضي.
وفي مجال زراعة الكبد، بين التقرير أن إجمالي عمليات الزراعة بلغ 1398 كبدا، منها 678 زرعت من متبرعين أحياء، فيما بلغ مجموع الأكباد المزروعة بالتبرع بعد الوفاة 720 عملية، تم منها هذا العام زراعة 109 كبداً من أحياء أقارب و49 من متوفين دماغياً.
وعن زراعة القلب، ذكر التقرير أن عدد القلوب الكاملة التي زرعت العام الماضي بلغ 21 قلباً، بينما كان عدد تلك التي استخدمت كمصدر للصمامات البشرية 19 قلبا.
وأضاف التقرير أن مركز زراعة الأعضاء وبرنامج القرنيات تمكن من زراعة 24 ألف قرنية منذ افتتاحه، إلا أن عدد القرنيات المستأصلة محلياً داخل المملكة ضئيل جداً، مقارنة بتلك التي تجلب من الخارج، حيث وصل مجموعها إلى 679 حالة فقط.
وحول عمليات زراعة البنكرياس داخل المملكة التي بدأ العمل بها في عام 1990، أكد التقرير أن هذه العمليات بلغت 25 عملية، بالإضافة إلى 125 رئة تمت زراعتها منذ عام 1990 واستقاد منها 78 مريضاً، أما زراعة العظام فقد بدأت عام 2009 وتم استئصال 20 عظماً من المتوفين دماغياً و71 نسيجاً خلال العام الماضي.
وبين التقرير أنه في إطار تبادل الأعضاء بين المملكة وكل من إسبانيا والكويت وقطر والبحرين، فقد تمت الاستفادة من 55 كلية و100 كبد و10 قلوب كاملة و47 قلباً للصمامات البشرية و18 رئة وأربع قرنيات وبنكرياس واحد.
ولفت التقرير إلى أن المركز تلقى العام الماضي 66 حالة للتبرع، تمت فيها موافقة الأهل على التبرع بالرئة وتم استئصال 18 حالة بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض وزرعت ثلاث منها كعمليات رئة منفردة لثلاثة مرضى، بينما تمت زراعة ال14 رئة المتبقية لمرضى آخرين كرئات مزدوجة ليصبح بذلك إجمالي الزارعين 17 مريضاً.
وبين التقرير أنه لم يتمكن من الاستفادة من 48 رئة لأسباب طبية اشتملت على عدم صلاحية الأعضاء لأسباب طبية في 20 حالة، وعدم وجود متلق مناسب متوافق مع الزمرة الدموية للمتبرع في 10 حالات، وتوقف قلب في مفاجئ في أربع حالات، وتدهور الحالة الميكانيكية الدموية للمتبرع وذلك في حالتين، وعدم تماثل وزني المتبرع المتلقي في حالة واحدة، وأسباب فنية وتقنية في 10 حالات، منها عدم وجود جراح للاستئصال في 7 حالات، وعدم القدرة على عمل تنظير للرئتين في حالة واحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.