السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    «العالم الإسلامي»: نأسف لفشل مجلس الأمن في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    في حب مكة !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسعاف طالبة على وقع "عصا غليظة"
الحارس يضرب عناصر "الهلال الأحمر" لدخولهم السكن "عنوة"
نشر في الوطن يوم 03 - 10 - 2013

لم يمنع الضرب بعصا غليظة من يد حارس أحد إسكانات الطالبات الجامعيات بالباحة، مسعفي الهلال الأحمر من أن ينقذوا حياة طالبة، أصيبت بعارض صحي خطير أثناء وجودها في السكن الجامعي ب"المفارجة"، فقدموا لها الإسعافات الأولية ثم نقلوها إلى المستشفى لتلقي العلاج.
وبحسب التفاصيل التي رواها ل"الوطن" المتحدث الرسمي للهلال الأحمر عماد الزهراني، فإن بلاغاً وردهم عند منتصف الليل عن حالة إغماء في سكن الطالبات، فانتقلت فرقة إسعاف على وجه السرعة إلى المكان، ولدى وصولها منعها حارس الأمن من الدخول ريثما يتأكد من وجود الحالة، فدخلت الفرقة وتبعها الحارس بسيارته، وإذ بمشرفة السكن تأمر الإسعاف بالخروج، وأنهم في غنى عن خدماتها، عندها أخرج الحارس عصا من سيارته واعتدى بها على الفرقة. وأضاف: "في هذه الأثناء تعالت صيحات الطالبات لإنقاذ زميلتهن، فهرع المسعفان وقدما خدمة إسعافية ثم نقلاها إلى مستشفى الملك فهد بالباحة بحالة تحت السيطرة لتلقي العلاج بحضور أمني حرصاً على سلامتهم".
في المقابل، أوضح المتحدث الرسمي لجامعة الباحة سعيد الغامدي، أن سبب الحادثة هو إصرار المسعفين على الدخول ونقل الطالبة، رغم حضور سيارة الإسعاف الخاصة بالسكن. وقال: "أمام إصرارهما طلب الحارس منهما الانتظار، قليلا ليشعر المشرفات والطالبات لكنهما لم ينتظرا ودخلا مما شكل حالة من الحرج الشديد لهن".
تعرض اثنان من مسعفي الهلال الأحمر بالباحة فجر أمس، لاعتداء بعصا غليظة من قبل حارس الأمن في سكن طالبات جامعة الباحة، وذلك أثناء مباشرتهما لبلاغ حالة طارئة لإحدى الطالبات بالسكن، حيث استدعى مسعفا الهلال الأحمر الشرطة التي تمكنت من السيطرة على حارس أمن السكن.
وأوضح المتحدث الرسمي للهلال الأحمر بالباحة عماد منسي الزهراني، أنه في تمام الساعة الثانية عشرة من صباح أمس ورد بلاغ عن حالة إغماء في سكن الطالبات الجامعي بالمفارجة، مبينا أن فرقة الإسعاف انتقلت على وجه السرعة للمكان وحين الوصول للموقع منع حارس الأمن الفرقة من الدخول حتى يتأكد من وجود حالة، وبعد تأكده من ذلك دخل خلف الإسعاف بسيارته لتتفاجأ الفرقة بمشرفة السكن تأمر الإسعاف بالخروج، وأنهم في غنى عن خدمات هيئة الهلال الأحمر. وأضاف "بينما تعالت صيحات الطالبات لإنقاذ زميلتهن هرع مسعفا الهلال الأحمر للقيام بواجبهما الإنساني وبعد الكشف على الحالة تبين للمسعفين حالتها الخطرة من ارتفاع سكر الدم لمستوى أعلى من 400 والتهاب حاد في الجهاز البولي مع نقص في نسبة الأكسجين في الدم وتغير في الحالة القلبية ودرجة الوعي".
وتابع الزهراني قائلاً: "رغم مضايقة مشرفة السكن واعتداء حارس الأمن على الفرقة الإسعافية ب"عصا غليظة" أخرجها من سيارته، وعرقلته لعمل المسعفين إلا أنهما تمكنا من السيطرة على الموقف وقدما خدمة إسعافية على أكمل وجه، وذلك بعد الاستعانة برجال الأمن"، موضحاً أن فرقة الإسعاف استطاعت إيصال المريضة إلى مستشفى الملك فهد بالباحة بحالة تحت السيطرة لتتلقى العلاج بحضور أمني حرصاً على سلامتهم. وأشار إلى أنه على الرغم من تزويد السكن بطبيبة وسيارة إسعاف إلا أنه لم يكن أحد موجودا وقت حدوث المشكلة، رغم محاولات الفرقة الإسعافية التواصل معهم، مؤكدا أن أفراد الفرقة الإسعافية قدموا شكوى بقيادة القائد الميداني صالح علي محفوض، وأعضاء الفرقة التي تعرضت لاعتداء وهم المسعف خلف عسيري، والمسعف بركات محمود، لشرطة الباحة ضد حارس الأمن الذي تهجم عليهما للمطالبة بحقهما.
من جهة أخرى، قال المتحدث الرسمي لجامعة الباحة سعيد بن أحمد الغامدي، أمس في تصريح صحفي: الجامعة تشكر الهلال الأحمر على جهوده، وتقدر مهامه الإنسانية وما حدث هو أنه تم إبلاغ سائق إسعاف السكن الداخلي بوجود حالة طارئة، حيث حضر على الفور وزوجته لنقل الحالة إلى المستشفى، وفي هذه الأثناء حضرت سيارة الهلال الأحمر فأبلغهم حارس السكن أن إسعاف السكن سينقل الطالبة إلى المستشفى، وفيما يبدو أن الأمر تطور إلى مشادة كلامية بين الحارس والمسعفين، وتهديد كل من الطرفين لبعضهما. وأضاف "وأمام إصرار المسعفين على دخول السكن طلب الحارس منهم الانتظار قليلا ريثما يشعر المشرفات بالسكن ومن معهن من الطالبات بالاستعداد لدخولهم، ولكنهم لم ينتظروا ذلك – مع الأسف – ودخلوا فجأة على الموظفات والطالبات مما شكل حالة من الحرج الشديد لهن".
وبين الغامدي أنه رغم وجود سيارة الإسعاف الخاصة بالسكن ومباشرتها الفورية لنقل الطالبة، إلا أن مسعفي الهلال الأحمر تولوا نقل الطالبة المريضة، ومعها طالبة ترافقها إلى المستشفى، ولحقت بهم مباشرة مساعدة مديرة السكن، وسائق إسعاف السكن ومعه زوجته، الذين قاموا بدورهم بالوجود مع الطالبة المريضة أثناء الكشف الطبي عليها، ثم إعادتها للسكن وهي بصحة جيدة بعد تلقيها العلاج.
وأضاف الغامدي: مع تقديرنا لمسعفي الهلال الأحمر اللذين باشرا الحالة، فإن التعليمات لدى مسؤولات السكن الداخلي تقتضي، بقيام طبيبة السكن الداخلي بعلاج أية حالة تحدث أثناء دوامها الذي ينتهي بعد الساعة العاشرة ليلا – وقت إخلاد الطالبات للنوم – وبعد هذا الوقت يتم التعامل مع الحالات الطارئة التي تستوجب نقلها للمستشفى أو المركز الصحي بأن تقوم المسؤولة بالسكن بمرافقتها في سيارة إسعاف سكن الجامعة مع السائق وزوجته مراعاة لخصوصية الطالبات، والحرص عليهن، وحمايتهن مما قد يتعرضن له، كما أن التعليمات لديهن تقضي بالسماح لبعض الجهات الرسمية – مثل الدفاع المدني – بدخول سكن الطالبات حال الضرورة القصوى، لدرء المخاطر عن منسوبات السكن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.