حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حكم النهائي.. صارم يعشق "الحمراء" و"الجزائيات"
ريال مدريد ومانشستر يونايتد.. آخر مباراة أدارها "روتشي"
نشر في الوطن يوم 21 - 02 - 2013

يترقب عشاق المستديرة في السعودية والخليج والوطن العربي إطلاق الحكم الإيطالي "جيانوكا روتشي" "39 عاما" صافرته مساء اليوم ليعلن بداية نهائي كأس ولي العهد بين الهلال وغريمه النصر على إستاد الملك فهد الدولي، وهي المباراة التي ستحظى بمتابعة غير مسبوقة بالذات وأنها مواجهة نهائي وتجمع قطبي العاصمة السعودية.
ويعتبر روتشي أحد أبرز الحكام في بلاده وعلى مستوى القارة العجوز أيضا، حيث يتم تكليفه بإدارة كبرى المباريات التنافسية ب"الكالتشيو" وكان آخر لقاء أداره السبت الماضي حينما لعب نادي العاصمة روما ضد المتصدر يوفنتوس وكسبها الأول بهدف نظيف، كما أدار المباراة القوية التي استضاف خلالها ريال مدريد الإسباني نظيره مانشستر يونايتد الإنجليزي (1 / 1) الأربعاء الماضي في ذهاب دور ال16 من دوري أبطال أوروبا.
ويمتاز الحكم الإيطالي صاحب النظرات الحادة، المولود في فلورنسا، بقوة شخصيته وصرامته في اتخاذ القرارت ويحرص على تطبيق نص القانون مهما كانت الحالة أو اللاعب أو الفريق ما جعله محط أنظار اتحاد القارة الأوروبية، وتم تكليفه لإدارة مباريات مختلفة في البطولات الأوروبية للمنتخبات والأندية.
ويلقب روتشي ب"عاشق" البطاقات الحمراء، كما أنه لا يتردد في احتساب ضربات الجزاء ويتعامل بقسوة مع خشونة المدافعين التي غالبا يكون مصيرها الإنذار أو الطرد.
ويعد حضور روتشي في النهائي الأول له في الملاعب السعودية إذ حرص اتحاد كرة القدم السعودي على اختيار حكم جديد لم يسبق أن أدار أية مباراة في المسابقات المحلية السعودية نظرا لحساسية المباراة ولضمان وصولها لبر الأمان بأقل الأخطاء.
وخلال تاريخ لقاءات الهلال والنصر، فقد حضرت الصافرة الأجنبية في لقاءاتهما محليا وخارجيا في 22 مواجهة، فاز الهلال ب13 منها، مقابل 3 انتصارات للنصر، فيما حضر التعادل في 6 مناسبات.
وفي مسابقة كأس ولي العهد تحديدا، التقى الفريقان في 5 مواجهات أدارتها صافرة أجنبية بمختلف الأدوار، فاز الهلال في جميعها، حيث قاد أول لقاء الحكم السويسري "كلاوديو سيرسيتا" قبل 5 مواسم ضمن دور ال16 وفاز الهلال حينها 2/ صفر.
وكان آخر لقاء جمعهما بحكام أجانب بذات المسابقة الموسم الماضي في ربع النهائي وكسبه الهلال 4 / 1 وقاده اليوناني "أناستيوس سيدروبلوس".
ويعتبر الحكم السويسري أكثر جنسية أجنبية حضورا في لقاءات الفريقين على مستوى كأس ولي العهد بواقع 3 مواجهات.
ويعد نهائي الغد هو السادس للفريقين طوال تاريخيهما، حيث سبق أن تواجها في 5 مناسبات سابقة كسب النصر 3 منها، مقابل بطولتين للهلال.
أول نهائي كان كأس الملك عام1401، وفاز فيه النصر بنتيجة 3 / 1 سجل للنصر يوسف خميس وماجد عبدالله وصالح اليحيى وسجل للهلال البرازيلي الشهير ريفيلينو.
ثاني نهائي كان في نهائي كأس الملك عام 1407 وكسبه النصر بهدف نظيف سجله ماجد عبدالله.
ثالث نهائي كان كأس الملك عام 1409 وحصل عليه الهلال بفوزه بثلاثية نظيفة سجلها المدافعون حسين الحبشي وعبدالرحمن التخيفي وحسين البيشي.
رابع نهائي كان كأس دوري خادم الحرمين الشريفين عام 1415 وكسبه النصر 3 /1 سجل للنصر، ماجد عبدالله "هدفان" ومحيسن الجمعان، بينما جاء هدف الهلال الوحيد عن طريق منصور الموينع.
آخر نهائي كان على كأس البطولة العربية أبطال الكؤوس عام 1420 وكسبه الهلال بنتيجة 2 /1، سجل للهلال محمد الشلهوب وعبدالله الجمعان "هدف ذهبي من ضربة جزاء" بينما سجل هدف النصر عن طريق فيصل أبو ثنين خطأ في مرماه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.