"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دبلوماسي ل"الوطن": نتنياهو يخشى انهيار "السلطة"
الرشق ينفي قبول حماس حل الدولتين و"إسرائيل" حولت 100 مليون دولار إلى رام الله
نشر في الوطن يوم 01 - 02 - 2013

قال دبلوماسي غربي كبير ل"الوطن" إن خشية إسرائيل من انهيار السلطة الفلسطينية دفعتها للاستجابة لطلب مبعوث اللجنة الرباعية الدولية توني بلير باستئناف تحويل الأموال المستحقة للسلطة الفلسطينية بعد احتجازها منذ شهرين. وأضاف الدبلوماسي الذي فضل عدم الكشف عن اسمه "نتنياهو يخشى انهيار السلطة الفلسطينية وهو بالتأكيد لا يريد أن يتهم بالتسبب في ذلك، كما يخشى تبعات هذا الانهيار؛ ولذلك فقد قرر الاستجابة للطلب ووجه تعليماته بصرف نحو 100 مليون دولار من الأموال المستحقة إلى رام الله". وقد سادت تقديرات في الأوساط الدبلوماسية الغربية بأن السلطة في طريقها للزوال نتيجة عدم تمكنها من دفع رواتب موظفيها، الذين بدؤوا إضراباً غير مسبوق، كما لم تعد قادرة على دفع الديون المستحقة عليها للقطاع الخاص ما ألقى بظلالٍ قاتمة على مستقبله. وكانت تل أبيب قد أوقفت تحويل الأموال التي تجمعها نيابة عن السلطة منذ شهر أكتوبر من العام الماضي، وتم تحويلها لسداد ديون مستحقة لشركة الكهرباء الإسرائيلية.
من جهة ثانية نفى عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق أن يكون رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل قد فوَّض العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني لإبلاغ الرئيس الأميركي باراك أوباما بقبول حل الدولتين، وهو ما يعني دولة فلسطينية على حدود 1967 إلى جانب دولة إسرائيل. وقال الرشق "نحن في حماس نؤكد أنه لا أساس من الصحة لتلك المزاعم، فلم يتم التطرق للموضوع خلال لقاء الأخ خالد مشعل مع العاهل الأردني الذي تركز حول مناقشة الوضع الفلسطيني بشكلٍ عام وملف المصالحة الوطنية والأوضاع في المنطقة، وطرح مشعل مواقف حركة حماس ورؤيتها المعروفة حول القضية الفلسطينية وحقوق شعبنا، وكذلك الموقف والرؤية تجاه الدولة الفلسطينية المستندة إلى الثوابت الوطنية".
في سياقٍ منفصل رحبت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي باستنتاجات وتوصيات تقرير مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة حول الوضع في الأراضي الفلسطينية ووصفته بأنه "واضح وجريء وشجاع". وقالت "يشخّص التقرير الممارسات الإسرائيلية غير القانونية بدون أية مواربة، ويقدم استخلاصات واستنتاجات، وما يتطلبه ذلك من خطوات عملية وإلزامية. فهو يضع كل أنواع الاستيطان الإسرائيلي باعتبارها جرائم حرب، ويدرجها في سياق محكمة الجنايات الدولية لانتهاكها ميثاق روما، مما يضع إسرائيل تحت طائلة الملاحقة القضائية. كما يطالب بالبدء في سحب المستوطنين فوراً وبدون أي شروط". ووصل التقرير إلى الاستنتاج بأن الهدف من عنف وإرهاب المستوطنين هو طرد الفلسطينيين من أرضهم، وإفساح المجال أمام توسيع الاستيطان، مما يجعلنا نستخلص أن هذا شكل صريح من أشكال التطهير العرقي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.