العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"غرفة مكة": 70% من المشاريع الجديدة "فشلت"
المطرفي يؤكد على أهمية حاضنات ومسرعات الأعمال
نشر في الوطن يوم 30 - 01 - 2013

في الوقت الذي اعترفت فيه غرفة مكة المكرمة، بأن نحو 70% من المشاريع الجديدة من منشآت صغيرة ومتوسطة باءت بالفشل خلال الثلاثة الأعوام الماضية في العاصمة المقدسة، عزا عضو مجلس إدارة الغرفة إيهاب مشاط فشلها إلى اعتمادها على دراسات جدوى صورية وغير دقيقة، إضافة إلى أن أسبابا أخرى تقف خلف تدهور الوضع المالي لها، مما تسبب في خسارتها وخروجها من السوق.
فيما أرجع عميد معهد الإبداع وريادة الأعمال بجامعة أم القرى الدكتور خالد المطرفي، في تصريحه إلى "الوطن"، أسباب فشل المشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى عدة أسباب منها، قلة الخبرة ورأس المال الكافي والمعرفة بالمنافسين والتوسع غير المحسوب وعدم وجود فريق إداري متمكن.
وأوضح مشاط خلال مؤتمر صحفي عقد أمس بمقر الغرفة أن من أسباب خسارة تلك المشاريع انجراف التجار مع قناعاتهم الشخصية وليس وفق احتياجات السوق والمستهلك, وهو الجزء الذي لابد منه ولكن يجب معه معرفة احتياجات السوق, وتقديم المنتج الذي يرضي قناعة المستهلك بالخدمة المقدمة والتي لا تقل أهمية عن قناعة التاجر.
وأكد أن الغرفة تتجه لإنشاء مركز أبحاث ودراسات اقتصادية، مبيناً أن المركز سيعمل على إيجاد قاعدة بيانات قادرة على تقديم المعلومات كافة للتجار والصناع بشكل مجاني، وذلك من أجل دعم مشاريعهم وتغطية متطلبات السوق واحتياجاته خاصةً في قطاعي الهدايا والخدمات.
في المقابل دعا المطرفي الغرف التجارية إلى التركيز على حاضنات الأعمال ومسرعات الأعمال، وقواعد المعلومات، ودورها في تعريف المستثمر بأهمية أدوات العمل التجاري من التسويق والميزة التنافسية، ونقاط ضعف وقوة المنافسين، وتحديد الشريحة المستهدفة.
وأشار إلى أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة تخلق 65% من الوظائف في القطاع الخاص، وعالميا يصل عددها إلى 60%، وفي المملكة يصل عددها إلى 80% ولا توفر وظائف إلا بنسبة 40%.
وذكر أن كثيرا من المشاريع الصغيرة تخرج من السوق في الخمس السنوات الأولى من عمرها، والقليل الذي يستمر إلى العشر السنوات ويتطور، وأن دراسة الجدوى مهمة، غير أنها تأتي في المرتبة الثانية لنجاح المشاريع التجارية.
من جهته أبان أمين عام غرفة مكة المكرمة المهندس عدنان شفي، أن مركز الأبحاث والدراسات المزمع إنشاؤه سيحاول إيجاد الحلول لذلك الفشل الذي يتربص بالمشاريع.
وكشف شفي عن أن نتائج القراءات الميدانية لسوق مكة المكرمة أثبتت أن هناك فقدانا لبعض السلع التي يجب أن تكون متوفرة ويقوم بصناعتها أهل مكة المكرمة، كما تم الكشف عن وجود سلع رديئة في السوق، ومن المؤسف أن بعضها كتب عليها عبارة "صنع في مكة", مستدركاً أن المستقبل يبشر بأن تكون هناك نهضة تنموية وإثراء لمشروع صنع في مكة, وإنشاء مصانع ومشاريع بالاعتماد على أيد مكية متخصصة، سواء كانت رجالية أو نسائية، مع تفعيل دور البيوت المكية من خلال الأسر المنتجة والأيدي الحرفية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.