"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجد الرياضة السعودية يتقاسمه ثلاث رموز
نشر في الوطن يوم 24 - 09 - 2012

عند الحديث عن الرياضة السعودية، وتحديداً اللعبة الأكثر شعبية كرة القدم وماتحقق لها من إنجازات في محافل إقليمية وقارية وعالمية عديدة، سواء عبر منتخباتها الوطنية أو أنديتها، تقفز إلى الذاكرة على الفور أسماء رموز، ساهمت في تشكيل ملامح كرتنا المحلية، وأسهمت قراراتهم وحضورهم في منح الوطن علامة مميزة في أنحاء العالم، واليوم نستعيد ذكراهم بسرد منجزاتهم وأفعالهم التي نقلت كرة القدم من إطارها المحلي إلى الخليجي والعربي والقاري وصولا إلى العالمية، في محاولة لاستعادة عناوين بارزة كتبها بأحرف من ذهب رجال قدموا لنا رياضة سامقة.

عبدالله الفيصل «المؤسس» الكبير
يعتبر الأمير عبدالله الفيصل يرحمه الله المؤسس الحقيقي لمفهوم الرياضة السعودية، فعلى يديه تم الاعتراف الفعلي بالرياضة والرياضيين، وعلى يديه تحولت الكرة من مرحلة العيب لمرحلة الاعتراف والتأثير في المجتمع، فهو أول من أوجد صبغة رسمية لها، من خلال تحويلها لمرفق من مرافق وزارة الداخلية، حيث عملت لسنوات تحت مظلتها.
كان في بداياته مولعا بكرة القدم، وذلك ما قاده لحضور المباريات، ورصد المكافأت والجوائز للفرق المتنافسة، ودعم الفرق السعودية، حيث كانت له أياد بيضاء على جميع الأندية السعودية رغم ولعه وعشقه للأهلي، الذي يعتبر المؤسس الحقيقي له من خلال دعمه المتعاقب لإدارته.
ويسجل له تشكيل أول اتحاد كرة قدم سعودي، حيث كان أول رئيس له، وذلك في العام 1955 وانضوى تحت الاتحاد الدولي "فيفا" في ذات العام، ويعتبر "ربع الدنيا"، كما كان يحب جده المؤسس أن يطلق عليه، صاحب الأولويات في رياضتنا ومن بعض أولوياته وإنجازاته:
• أول من عقد مباريات تنافسية على كأس مقدم من رجال الدولة.
• أول من كون منتخبا وطنيا سعوديا لكرة القدم.
• أول من أنشأ إدارة للإشراف على النشاط الرياضي والشبابي ممثلة في الإدارة العامة للتربية الرياضية والكشفية في وزارة الداخلية في عام 1952.
• أول من بادر إلى إرسال فرق ومنتخبات سعودية للعب في بطولات خارجية.
• أول من استقدم فرق رياضية أجنبية للعب مع فرق سعودية.
• أول من قنن ونظم تسجيل اللاعبين في الأندية السعودية.
• أول من استقدم حكاماً أجانب لإدارة المسابقات الرياضية.
• أول من قام بإرسال حكام سعوديين للحصول على دورات تدريبية بالخارج.
• أول من أشرف إداريا وتربويا على المنتخبات السعودية.
• أول من أنشأ مسابقات كروية بدرجات مختلفة في مختلف الألعاب الرياضية.
• أول من قلص مشاركات اللاعبين الأجانب في الفرق السعودية ونظمها.
• أول من ساهم في تدعيم أندية خارج المنطقة التي يقيم فيها.
• أول من نظم وقنن عمليات انتقال اللاعبين بين الأندية السعودية.
• أول رئيس شرفي لأندية الأهلى والاتحاد والهلال والاتفاق وأحد وغيرها.
• أول من قدم مساعدات مالية للأندية الرياضة السعودية.
• أول من استقدم مدربين أجانب لتدريب فرق رياضية في المملكة العربية السعودية.
• أول من ابتعث فريقا سعوديا، هو النادي الأهلي، لحضور ومشاهدة فعاليات بطولة كأس العالم لكرة القدم في إنجلتراعام 1966.
• أول من قرر عملية منح اللاعبين فترات حرة للانتقال بين الأندية بشكل رسمي ومنظم.
• أول من وضع نظاما حكوميا للحركة الرياضية والكشفية السعودية.
• أول من صنف الأندية السعودية ضمن درجات محددة.
• أول من ثبت انتماءات وشعارات الأندية واعتمد على التسجيلات الرسمية للمنتمين إليها.
• أول من أنشأ نواة للمؤسسات الحكومية الرياضية في وزارتي الداخلية والمعارف في السعودية.
• أول رئيس شرف سعودي لأندية عربية (الأهلي المصري والمريخ السوداني).
• أول من توقع وصول منتخب السعودية إلى نهائيات كأس العالم، إذ صرح بذلك لصحيفة "ديلي ميرور" اللندنية أثناء حضوره نهائيات كأس العالم هناك عام 1966.
• أول من أشرف على منتخب سعودي عام 1974 بأمر وتكليف من ولي العهد في حينه الملك خالد بن عبدالعزيز يرحمه الله أثناء دورة كأس الخليج الثانية لكرة القدم التي أقيمت في الرياض.
خالد الفيصل: صاحب فكرة «خليجنا واحد»
التصقت مرحلة خالد الفيصل، بمرحلة شقيقه الأكبر فمن الرياضة وعبرها عبر ليصبح اليوم أميراً لمنطقة مكة المكرمة، المنطقة الأكثر ارتياداً في العالم، حيث توجد الكعبة المشرفة.
ويعتبر ثاني مسؤول رياضي يشرف على اتحاد كرة القدم، وهو ما أحدث نقلة نوعية في مستوى الفرق، وتعدى ذلك ليسهم في رفع مستوى الكرة الخليجية، حيث يعتبر صاحب فكرة الدورة الخليجية التي ساهمت في وصول منتخبات الكويت عام 1982، والإمارات 1990، والسعودية أعوام 1994 ، 1998، 2002 و2006 لكأس العالم، وذلك ما جعله يحظى بتكريم خاص بتكريمه بوسام الريادة ليوم الشباب من المؤتمر الخليجي الرابع لإدارة الموارد البشرية، بعد تبنيه لفكرة دورة كأس الخليج التي كانت بدايتها في عام 1390.
وكان الأمير الشاعر حريصا على حضور جميع نهائيات بطولة الصداقة عندما كان أميراً لمنطقة عسير، حيث كان يكرم الفرق المتفوقة ونجومها إيمانا منه بدور الرياضة الحيوي في المجتمع.
ويسجل للأمير خالد الفيصل دعمه واستقباله لعدد من فرق منطقته في حال تحقيقها للبطولات، كما يسجل له اهتمامه مؤخرا بإعادة إحياء نادي الوحدة أقدم الأندية السعودية إيماناً منه بأهمية تواجد ناد يليق بالعاصمة المقدسة.
وللأمير خالد الفيصل العديد من الأوسمة لعل من أبرزها:
• شهادة الرئاسة الشرفية لجمعية "فاس سايس" للتنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية في المملكة المغربية في أثناء زيارة رسمية للمغرب أقام خلالها معرضاً فنيا خاصاً وأحيا أمسية شعرية، وذلك في شهر ربيع الأول لعام 1420.
• وسام النهضة الملكي من الدرجة الأولى قلده إياه ملك المملكة الأردنية الهاشمية، الملك عبدالله الثاني بن الحسين، وذلك في ختام زيارة رسمية للأردن، أقام خلالها أمسية شعرية بتاريخ 23/ 10/ 1999.
• وسام الأرز الوطني من رتبة الوشاح الأكبر وذلك في شهر صفر لعام 1420، وهو أرفع وسام لبناني، قلده رئيس مجلس الوزراء اللبناني الدكتور سليم الحص، باسم رئيس الجمهورية اللبنانية العماد أميل لحود، وذلك اعترافا بثقافة الأمير خالد الفيصل من شعر وفن ورسم وتعاطفه مع قضية لبنان.
• وسام "فيلا فيكوسا" بالمرتبة العظمى، قلده الأمير دوق براجانزا.
• وسام فرنسيس الأول بالمرتبة العظمى، قلده الأمير ديوك كالابريا.
• وسام السنت موريس والسنت لازاروس بالمرتبة العظمى، قلده الأمير فينيس.
وتم تقليده هذه الأوسمة الثلاثة أثناء زيارتهم الرياض في 16/ 2/ 2001 لحضور حفل توزيع جائزة الملك فيصل لعام 2001، وافتتاح معرض "رسم ورعاية" المشترك بينه وبين أمير ويلز، الأمير تشارلز.
• وضعت وكالة ناسا الفضائية اسمه في مركبة أطلقتها إلى المريخ عام 2003، اعترافا بخدماته الجليلة للإنسانية بمستوياتها الوطنية والقومية والعالمية.
• وسام "قلادة الشرف" مع الشعار الذهبي من المعهد العربي البرتغالي، وهو الوسام الذي لم يمنح من قبل إلا لرؤساء الدول في العالم العربي.

فيصل بن فهد: «الحلم» يصبح حقيقة
تكاد تكون مرحلة الأمير فيصل بن فهد يرحمه الله مرحلة النضج وقطف الثمار وتحويل الرياضة في الداخل إلى رياضة منافسة في الخارج، فعلى يدي هذا الرجل عرفت الرياضة معنى المنافسة وطعم الذهب وعلى يده تسيد السعوديون ألقاب القارة وتأهلوا للمونديل بل وصلوا للدور الثاني في مونديال 1994 الذي قدم السعوديون خلاله أبهى صورة.
ويسجل للأمير فيصل بن فهد، تأسيس البنية الرياضية التحتية من خلال المدن الرياضة التي شهدتها جميع المناطق السعودية، بل يعتبر إستاد الملك فهد وقت إنشائه في عام 1987 تحفة معمارية تضاهي كبرى الملاعب في العالم.
وهو صاحب فكرة بطولة القارات التي كانت تقام في السعودية بمشاركة أبطال القارات لتتواصل حتى اليوم، حيث تصنف كثاني بطولة عالمية بعد المونديال، وتستضيفها الدولة التي تستضيف كأس العالم.
تولى في عام 1391 منصب نائب الرئيس العام لرعاية الشباب، ورئيسها آنذاك الأمير خالد الفيصل الذي أصبح في شهر صفر من ذلك العام أميراً لمنطقة عسير، وقد تولى أثناء توليه منصب نائب الرئيس العام لرعاية الشباب عدة مناصب منها:
• رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم.
• رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات.
• رئيس الاتحاد السعودي لرياضة المعوقين.
أما بقية المناصب فقد تولاها بعد عام 1403 وهو العام الذي أصبح فيه رئيسا عاما لرعاية الشباب.
ومُنح الأمير فيصل بن فهد الكثير من الأوسمة والميداليات والنياشين تقديراً لعطائه وجهده السخي لخدمة الشباب والثقافة والرياضة العربية منها :
• وشاح الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى "أعلى وسام بالمملكة".
• وشاح الملك فيصل تقديراً لما بذله في خدمة شباب المملكة.
• وسام العرش المغربي من الملك الحسن الثاني عام 1985.
• وسام الجمهورية التونسية من الطبقة الأولى من الرئيس حبيب بو رقيبه عام 1986.
• وسام أمير دولة الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح من الدرجة الممتازة عام 1993.
• وسام الرئيس زين العابدين بن علي رئيس الجمهورية التونسية.
• وسام RDER عضوية اللجنة الأولمبية الدولية من اللجنة الأولمبية الدولية.
• الميدالية الذهبية من مجلة بطل أفريقيا الرياضية في تونس عام 1983.
• وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من جمعية بيوت الشباب العربية عام 1989.
• شهادة الزمالة للمنظمة الكشفية العالمية "زمالة بادن باول عام 1993".
• الوسام العالمي للاتحاد الدولي لكرة اليد عام 1997.
• حصل على لقب رجل العام بعد اختياره أفضل شخصية رياضية عربية قيادية لعام 1998 من مجلة الاعتدال السورية التي تصدر في ولاية نيوجرسي.
• درع مهرجان الجنادرية (15) عام 1420.
• وسام الأرز اللبناني من الطبقة الأولى برتبة ضابط من دولة رئيس الوزراء اللبناني سليم الحص عام 2000، تقديراً من حكومة وشعب لبنان.
• الميدالية الذهبية من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عام 1999، تقديراً لجهوده وعرفاناً بما قدمه من دعم وخدمات للاتحاد الآسيوي للعبة.
• وسام الاستحقاق من الاتحاد الدولي لكرة القدم نظير إسهاماته المميزة لنمو وتطور كرة القدم العالمية، وإنجازاته على الصعيد العربي والقاري والدولي.
• حصل على جائزة المفتاحة من لجنة التنشيط السياحي بعسير عام 1421.
• حصل على جائزة الاتحاد العالمي للمنظمات غير الحكومية للوقاية من المخدرات عام 2000، تقديراً لجهوده في مجال الوقاية منها.
• وسام من الدرجة الممتازة للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الايسيسكو" عام 2000، تقديراً للجهود الكبيرة التي قام بها في دعم العالم الإسلامي.
• حصل على جائزة الاستحقاق الدولية لاتحاد اللجان الأولمبية.
التصنيفات التتبع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.