هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى الاستثمار البيئي استعادة واستدامة    "آلات" تطلق وحدتَي أعمال للتحول الكهربائي والبنية التحتية للذكاء الاصطناعي    تعليم الطائف ينظم اللقاء السنوي الأول لملاك ومالكات المدارس الأهلية والعالمية    إحباط تهريب أكثر من 27 كجم من الكوكايين في ميناء جدة الإسلامي    تقديم الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث بمنطقة مكة المكرمة.    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    إسرائيل تتأهب لاجتياح رفح    انطلاق "مهرجان الرياض للموهوبين 2024".. غداً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    السعودية.. الجُرأة السياسية    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    بدر بن عبد المحسن المبدع الساعي للخلود الأدبي    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    عزل المجلس المؤقت    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليوم الوطني وتطوير المجتمع
نشر في الوطن يوم 24 - 09 - 2022

هل نحتاج إلى تأصيل تاريخي يذكر القارئ بتحويل الرسول الكريم اسم (يثرب) إلى اسم (المدينة)، وعند محاولة استجلاء الروح الدستورية لهذه (المدينة) لا نجد أوضح من (وثيقة المدينة)، وما فيها من اعتراف بالتعددية والتعايش مع المختلف، وفق معطيات متقدمة بمعايير البشرية قبل ألف وأربعمائة سنة.
من هنا نبدأ لمشوار الدولة السعودية الحديثة، حيث كانت غالبية الشعب السعودي تسكن البوادي والقرى، وبدأت فكرة (التوطين للبادية) في الهجر، ثم انتقلت مسيرة التنمية - آنذاك - باتجاه أعلى، سارت فيه الدولة بخطط خمسية وبقفزات نوعية لإنشاء بنية تحتية تتجاوز بهذه الصحراء مترامية الأطراف ذاكرة (البداوة الشقية) إلى (بداوة الرفاه الاختيارية في عطلات الأسبوع). ولكن في رأيي أن أقصى ما حصل في الوجدان السعودي طيلة عقود هو تحويل المزاج (العشائري القبلي) في القرى والبوادي إلى مزاج (أهلي) في البلدات السعودية، وهنا أشير إلى المزاج الاجتماعي وليس للحالة الاقتصادية العالية التي عاشها المواطن، فلا يكفي (ابن البادية أو الريف) أن يحصل على وظيفة مرموقة في المدينة ليتحول بين يوم وليلة إلى (شخص مدني/ابن مدينة) على المستوى النفسي والثقافي، بل أقصى ما حصل مع التطور الاقتصادي والبنية التحتية والرفاه (الطفروي)، أن تحولت المدن إلى مجموعة من الأحياء/الحواري (الأهلية) التي تختص فيها كل قبيلة أو قبيلتين بحي معين من أحيائها، ولهذا لم أستطع أن أستخدم مصطلح (مجتمع مدني) على ما حصل خلال عقود التنمية رغم الطفرة، فأقصى توصيف ممكن هو نشوء (مجتمع أهلي) يمزج ما بين قيم المدينة في جانبها (الاقتصادي) فقط، مع قيم العشيرة في بقية الجوانب الأخرى التي تنغلق على نفسها مع عجزها عن فهم (التعددية والتنوع)، فهي لا تستطيع ذلك، فقيمها قيم (عشائرية/وما أنا إلا من غُزيةَ إن غوت... غويت وإن ترشد غزية أرشد)، ولا تملك (فردانية الإنسان المدني وقبوله للتعددية والتنوع)، فأقصى ما تستطيعه مع الآخر أن تتعامل معه بلونين متضادين تماماً تجمعهما الرغبة في (التحييد والإقصاء)، وذلك من خلال اعتبارين لا ثالث لهما، فالآخر في النظرة العشائرية إما (ضيف على الجميع) أو (عدو للجميع)، ثم جاءت الصحوة لتستثمر هذه الثنائية فتقلص مساحة (ضيف على الجميع)، وتزيد مساحة (عدو للجميع) بتغذية المجتمع بمفاهيم طائفية ومعايير صحوية جعلت حتى الابن يعادي أباه بسبب وجود التلفاز مثلاً، فما بالنا بقبول (الآخر المختلف).
وللذين يرون المدن الكبرى بالإضافة إلى المدن الاقتصادية التي تحت الإنشاء مجرد تجمعات صحوية/عشائرية يستطيعون أن يفرضوا فيها (أعرافهم باسم الحرام أو العيب)، فعليهم الرجوع بالتاريخ إلى الوراء، حيث كان القمل غذاؤه فروة رؤوسهم ودثاره ملابسهم، وعندما ينهكهم الجوع والمرض والجهل سيدركون معنى (المجتمع المدني) وأهميته، ومدى تخلف بعض بل الكثير من عاداتهم وتقاليدهم التي تحرم الأخت من الإرث بحجة ضياع الحلال، وتحرمها من زوج يحبها وتحبه بحجة عدم تكافؤ النسب وأخوها متزوج من أجنبية بلا حسب ولا نسب!!
هذا على المستوى العشائري الخاص، أما على مستوى (اللحمة الوطنية) فقد صنعت الصحوة أنساق (كراهية وإقصاء صلبة)، تضطر مواطناً في سبيل لقمة العيش أن يحمل زوجته من (محافظته التي يسمع أنها مكروهة) عند اقتراب موعد ولادتها إلى مستشفى في منطقة أخرى (يسمع أنها محبوبة)، لعل (اسم مكان الميلاد في هذه المنطقة) عندما يكتب في هوية ولده يشفع له في الحصول على فرصة أفضل في سباق (الوظائف المرموقة) إذا كبر، بل وصل الوسواس القهري لدى البعض لأن يغير اسم جده أو يضيف له (أل التعريف) في الهوية الوطنية على غير عادة أهل منطقته، محاكاة لمنطقة أخرى لعل في تشابه الألقاب (فرصة وظيفية أكبر) كما يتوهم!
فهل انكشفت آثار التلاعب بالرأسمال الرمزي لكلمة (وطن ومواطن) من خلال الصحويين وأشباههم من الصارخين بكلمة (عيب أو حرام في وجه وطن متنوع الأعراق والأعراف والعادات والمذاهب)، ليصطنعوا معايير تعطي وهم (مواطن درجة أولى وآخر درجة ثانية).. لا تصدقوهم أبداً، إنهم يبكون ضياع مكاسبهم الاعتبارية كما بكى أصحاب (مسجد الضرار) مكاسبهم عندما هدمه الرسول عليهم، ولا يعني هذا أن نقيس عصراً كان فيه نبي هذه الأمة يتجول في أرجاء (المدينة) وفيها أهل الكتاب رجالا ونساء وأطفالا يزورهم ويزورونه رغم اختلاف العادة والدين، فمحال أن يقيس أحدٌ نفسه بنبي يأتيه الوحي من السماء، رغم أن مدلسي الصحوة (فعلوها) على رؤوسنا سنين عددا بدعاوى (التوقيع عن رب العالمين، ورؤاهم الصالحة في المنام!!) مما يخجل منه العقل الرشيد، وتصدقه الدهماء.
هذه التوطئة ليفهم الجيل الشاب معنى (رؤية 2030) التي تريد نقل المواطن السعودي من إمكانات (المجتمع الأهلي) التي رآها أجدادنا أفضل من إمكاناتهم البدائية، إلى أعلى مستويات (المجتمع المدني) وما فيها من تنوع وتعددية واحترام لفردانية الشخص، حيث يتم تقييمه بما حازه من (خلق كريم وعلم نافع) مصداقاً لما ورد في الأثر: (من أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه).
فرغم ما حققته المدن السعودية من قفزات تنموية في البنية التحتية على مستوى الطرق والمباني بتنوعاتها الخدمية، إلا أن الدولة تقوم بوثبة حضارية تتجه بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية إلى ما هو أعمق في وجدان (المواطن السعودي) وهو نقلة من مرحلة (المجتمع الأهلي) إلى مرحلة (المجتمع المدني)، ولمن يسأل: لماذا لم يتم الانتقال إلى المجتمع المدني منذ أيام الطفرة؟، نقول إن في هذا مزايدة على (بنية المجتمع السعودي) الذي كانت فيه نسب الأمية عالية جداً عند نشأة الدولة، وبعد ذلك هناك إشكال تنموي لم يلتفت له شاه إيران عندما تجاهل (أحياء العشوائيات) على أطراف العاصمة طهران دون حلول جذرية، وكل هذا يدل على عمق وعي قيادتنا السياسية وإدراكها لمتطلبات كل مرحلة دون (حرق أعمى للمراحل) وكان من نصيب ولي العهد حصاد (التراكم الكمي) ليستخرج منه هذا (التغير النوعي) المذهل، فكأنما جاء بنهضة مدنية نكاد نقول باعتزاز وفخر شديدين:
إنها النهضة الوحيدة التي يقودها (ولي عهد وابن ملك) بهذه القوة والسرعة والكفاءة منذ عقود إلى مزيد من التمدن والازدهار مع الحزم والنزاهة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.