روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    هلاليون هزموا الزعيم    النفع الصوري    حياكة الذهب    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوصلة خبراء النحل تتجه للباحة في يوليو
نشر في الوطن يوم 07 - 05 - 2022

باحة النحل والعسل تحتضن خبراء العالم بين غابات العرعر، بفعاليات دولية بطعم العسل، في منتصف يوليو المقبل تستمر لمدة 15 يوما.
الجميع في منطقة الباحة في حالة استنفار للتجهيز والإعداد لاستضافة المؤتمر الدولي الرابع لتربية النحل، ومهرجان العسل الدولي الرابع عشر، ومنتدى النحالين الوطني الثاني، وتأتي هذه الفعاليات الدولية الفريدة من نوعها برعاية أمير المنطقة الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز، وبإشراف ومتابعة وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي.
لقاءان مهمان
تتحول بوصلة ووجهة خبراء النحل والنحالين ومحبي العسل من داخل وخارج المملكة نحو محافظة بلجرشي بمنطقة الباحة جنوب غربي المملكة، في أكبر حدث متخصص من نوعه يعقد في دولة عربية، والأول من نوعه يقام في المملكة، التقت فيه تنظيم مؤتمر تربية النحل الدولي، مع مهرجان العسل الدولي.
5 محاور
أوضح رئيس الجمعية العربية لتربية النحل، رئيس مجلس إدارة جمعية النحالين التعاونية بالباحة، والمشرف العام على المؤتمر والفعاليات الدكتور أحمد الخازم الغامدي، أن المؤتمر الدولي الرابع للجمعية العربية لتربية النحل، الذي يعقد تحت شعار «ممارسات إدارة النحل الجيدة نحو تربية نحل مستدامة» يشمل 5 محاور ممثلة في: إدارة المناحل، والتحسين الوراثي، وأمراض وآفات النحل، ومنتجات النحل، وتعزيز القيمة المضافة.
ويشارك في المؤتمر مجموعة من علماء تربية النحل من قارات العالم، بهدف تحقيق تبادل المعلومات والخبرات، ومناقشة بناءة ومثمرة حول التحديات التي يواجهها النحالون، وسبل التغلب عليها، وتعزيز صناعة تربية النحل، وإنتاج العسل واستدامتها.
التذوق الحسي
أضاف الخازم أن المؤتمر ينفذ دورتين تدريبيتين عن التداوي بمنتجات النحل، الأولى تستهدف النحالين وجميع العاملين والمهتمين، والثانية متخصصة للممارسين في المجال الصحي من تنفيذ خبراء دوليين في مجال التداوي بمنتجات النحل بالتعاون مع الاتحاد الدولي للعلاج بمنتجات النحل، و3 ورش تدريبية ممثلة في: التذوق الحسي للعسل ينفذها خبراء إيطاليون، ومناقشة الموضوعات المتعلقة بتطوير تربية النحل وإنتاج العسل، ومراجعة استراتيجية جمعية النحالين التعاونية للخمس سنوات المقبلة.
منتدى وطني
وبين الخازم أن المنتدى الوطني الثاني يقدم عروضا وجلسات نقاش، بحضور قيادات وزارة البيئة والمياه والزراعة، وتتمثل في: عرض ومناقشة خطة تطوير صناعة النحل المحدث، ونظام تربية النحل، وتنظيم استيراد النحل، ونقاش ولقاء مفتوح.
150 عارضا
يشارك في مهرجان العسل والمعرض المصاحب 50 عارضا للعسل، و100 عارض لأدوات ومستلزمات تربية النحل ومنتجات النحل الأخرى، ويشتمل المهرجان إضافة إلى المعرض على ندوات، وفعاليات ترفيهية، ومسابقات ومنافسات نحلية، ويستمر لمدة 14 يوما.
9 جهات
وتشارك جهات مختلفة ممثلة في: وزارة البيئة والمياه والزراعة، وجامعات الملك سعود، والباحة، والملك فيصل، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو»، والمنظمة العربية للتنمية الزراعية، والجمعية العربية لتربية النحل والجمعية الآسيوية لتربية النحل، واتحاد النحالين العالمي «الإبيومنديا».
نهضة شاملة
أكد رئيس الجمعية العربية لتربية النحل، رئيس مجلس إدارة جمعية النحالين، والمشرف العام على المؤتمر والفعاليات الددكتور الخازم، أن تنظيم الحدث الأكبر من نوعه في الباحة الذي تنظمه جمعية النحالين بالتعاون مع فرع وزارة البيئه والمياه والزراعة في المنطقة يأتي تزامنا مع النهضة التي يشهدها قطاع النحل في المملكة، بإشراف ومتابعة وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي، ووكيل الوزارة لشؤون الزراعة، وفريق إدارة المناحل وإنتاج العسل.
تدشين مثمر
وأضاف الخازم، أن الفعاليات المقامة ستثمر إيجابيا في: افتتاح مشاريع جمعية النحالين التعاونية في الباحة، ومجمع خدمات النحالين التجاري والسكني، ومركز الزوار والمبيعات، ومعهد جمعية النحالين الدولي للتدريب.
مؤتمر ومهرجان العسل
3 فعاليات دولية في الباحة
5 محاور للمؤتمر الدولي
5 دورات تدريبية وورش
50 عارضا
100 عارض لأدوات ومستلزمات تربية النحل
9 فعاليات لمهرجان العسل
9 جهات محلية ودولية مشاركة
جوائز عالمية للنحل
جائزة الشيخ سالم بن سلطان القاسمي
جائزة الشيخ علي المجدوعي
جائزة جمعية النحالين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.