«استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    اليوم الجمعة .. نهائي كأس العالم للترويض    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «طافش» تواجه حكماً بالسجن 4 سنوات !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مشاهدة المباريات مع الجماهير ترفع الشعور بالرفاهية والانتماء    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    في حب مكة !    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. انطلاق مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية في صفر    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إغلاق المولات والأسواق الشعبية ومنع الأكل في المطاعم

قرر عدد من إمارات المناطق، منها الرياض ومكة المكرمة وجازان والقصيم والمنطقة الشرقية، إغلاق المجمعات التجارية «المولات» والأسواق الشعبية، وإيقاف جميع الأنشطة التجارية داخلها، بما فيها المطاعم وأماكن اللعب للأطفال، ويُستثنى من ذلك «السوبر ماركت» والصيدليات.
كما قررت وزارة الشؤون البلدية والقروية، بناءً على تعليمات لجنة مختصة، منع الأكل والشرب داخل المطاعم والمقاهي، سواء المفتوحة أو المغلقة، وقصر الخدمة على الطلب من السيارة فقط. ففي جازان، أصدرت محافظتا أحد المسارحة وصامطة توجيهات بإيقاف أسواقها الأسبوعية «الأحد والإثنين» من كل أسبوع، وهو الأمر الذي أصدرته بلدية صبيا بإيقاف سوق الثلاثاء الأسبوعي بالمحافظة، مبينين أن هذه القرارات تأتي ضمن التدابير والإجراءات الاحترازية للوقاية من وباء كورونا «COVID-19». وتمثل تلك الأسواق فرصة مضاعفة لانتشار الوباء بين المتسوقين بطرق متعددة، كون فرص التلامس والتبادل التجاري مرتفعة بها، ولكون غالب مرتاديها من كبار السن، ولذلك جاءت تلك الأوامر والإجراءات بوقف هذه الأسواق، استشعارا من المسؤولين بخطورتها العالية في الوقت الراهن، على أن يعاد العمل بها بعد زوال الأسباب.
تنفيذ فوري
بعد صدور توجيهات إقفال الأسواق، عملت بلديات المحافظات المذكورة على إقفال تلك الأسواق وإغلاقها، كما أسهم رجال الأمن في الدوريات الأمنية والمرور بتطبيق القرار خلال نشر عدد من الدوريات داخل تلك الأسواق، وإقفال الطرق المؤدية إليها، ومنع المتسوقين من الدخول إليها.
أماكن الألعاب والأنشطة الترفيهية
أوضح المتحدث الرسمي بأمانة المنطقة الشرقية محمد الصفيان، أن الأمانة وجهت بإغلاق جميع الأسواق الشعبية، إضافة إلى إغلاق أماكن الألعاب والأنشطة الترفيهية في المجمّعات التجارية، وتعقيم وتهوية أماكن تقديم الأطعمة والمشروبات بناءً على قرار وزارة الشؤون البلدية والقروية. وشددت الأمانة على جميع صالونات الحلاقة الرجالية، ومراكز التجميل النسائية بتطبيق سلسلة من الإجراءات الوقائية الاحترازية، التي تتضمن التالي: إلزام العاملين والعاملات بارتداء الكمامات الطبية والقفازات، وتنظيف الطاولات والكراسي بالمعقمات بعد كل استخدام، وتنظيف الأرضيات والأسطح بشكل مستمر، وتوفير مواد تعقيم للزبائن.
فيما تم إلزام كل مراكز التسوق بضرورة توفير الكمامات الطبية والقفازات والمعقمات عند مداخل مراكز التسوق، وبالقرب من عربات التسوق، وتعقيمها بصفة مستمرة، كما ألزمت الأمانة مطاعم الوجبات السريعة بتقديم الوجبات فقط للزبائن، عن طريق الطلبات الخارجية دون الحاجة إلى الجلوس داخلها، وتم إلزام عربات الأطعمة المتنقلة «تراك فود» بتقديم الطلبات الخارجية، وإلغاء جلسات الزبائن المجاورة للعربات.
فرق مختصة
أوضحت أمانة الشرقية أنها شكلت فرقا مختصة من جميع الإدارات المعنية في الأمانة، للتأكد من تنفيذ هذه التدابير والإجراءات، ومتابعة تنفيذها والرفع بالتقارير اليومية، لافتة إلى أن الأمانة تعمل بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الصحة، وجميع الجهات المختصة بالمنطقة لتطبيق أقصى درجات التدابير الخاصة للحد من انتشار فيروس «كورونا»، مشددا على أن الصحة العامة للمواطن والمقيم، تمثل أولوية قصوى في أعمال الأمانة وجميع البلديات التابعة لها.
حملات رقابية
جنّدت أمانة محافظة جدة طاقاتها للتصدي لفيروس كورونا الجديد «COVID-19»، خلال تنفيذ مراقبي البلديات الفرعية والإدارات المختصة حملات رقابية مكثفة على مدار 24 ساعة على الأسواق، والمحلات الغذائية والتجارية، وذلك ضمن الجهود المتواصلة لمكافحة انتشار الفيروس، واتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنعه.
وأكدت الأمانة على هذه المنشآت ضرورة الالتزام بتطبيق الاشتراطات الصحية والتدابير الاحترازية، والالتزام بتوفير وسائل التعقيم والمطهرات. كما شملت جولات الأمانة المقاهي والمطاعم، للتأكد من تطبيقها التعليمات الخاصة، ومنع تداول الشيش والمعسلات، حرصا على سلامة مرتاديها ومنع انتقال العدوى، وسط تنسيق أمانة محافظة جدة مع وزارة الصحة والمركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها «CDC» لتوعية السكان، والإجراءات الاحترازية الواجب اتباعها للوقاية من فيروس كورونا.
إيقاف الفعاليات
فيما يتعلق بالفعاليات والأنشطة الجماهيرية، قامت الأمانة بإيقافها، لإسهامها في نشر العدوى، وتنفيذ حملات نظافة وتعقيم للمرافق العامة وأسواق النفع العام، في إطار التوعية بمخاطر الفيروس، والتأكد من الالتزام بالاشتراطات الصحية التي تمنع انتقال العدوى.
شواطئ السباحة
تابعت أمانة محافظة جدة، تفعيل إغلاق شواطئ السباحة التي تشهد كثافة عالية من السكان، وإغلاق مواقع الألعاب الترفيهية داخل الأسواق وخارجها، ومتابعة إغلاق المحلات الرياضية.
أبرز الأسواق الأسبوعية الشعبية المغلقة بجازان
سوق الأحد
سوق الإثنين
سوق الثلاثاء
الشرقية
إغلاق الأسواق الشعبية
إغلاق أماكن الألعاب والأنشطة الترفيهية في المجمعات التجارية
تعقيم وتهوية أماكن تقديم الأطعمة والمشروبات
إلزام العاملين بصالونات الحلاقة الرجالية ارتداء الكمامات الطبية والقفازات
جدة
منع تداول الشيش والمعسلات
إيقاف الفعاليات والأنشطة الجماهيرية
إغلاق شواطئ السباحة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.