السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السديس: طباعة موسوعة لخطب الحرمين ودروس العلماء
زار مكتبة الحرم المكي وكشف عن إصدار 3 مجلات وإنشاء مركز إعلامي للرئاسة
نشر في الوطن يوم 06 - 06 - 2012

أكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس عزم الرئاسة طباعة موسوعة تعنى بخطب الجمعة لأئمة الحرمين، إضافة إلى دروس المشايخ والعلماء بالمسجد الحرام، وذلك ضمن مشروع يخدم طلاب العلم في كل مكان وسيتم ترجمتها للعديد من اللغات.
وأشار إلى أن الرئاسة بصدد إصدار عدد من المجلات والنشرات والموسوعات التي سيتم من خلالها توثيق أعمالها التي تجريها، إضافة إلى نشاطات مختلف إدارات الرئاسة والأقسام التابعة لها.
وكشف الدكتور السديس ل"الوطن" عن وجود 3 مجلات سوف تصدرها الرئاسة، ومنها المجلة العلمية المحكمة والتي تعنى بالأبحاث العلمية المتعلقة بالحرمين الشريفين من النواحي الشرعية والفقهية واللغوية والتراثية والأدبية والنواحي الهندسية، وسيتم التنسيق في ذلك مع جامعة أم القرى ممثلة في معهد خادم الحرمين الشريفين، وغيرها من الكليات ذات العلاقة، إضافة إلى المجلة الشهرية والتي سوف تهتم بجمع المقالات، وستقدم المعلومات والأبحاث الميسرة، إضافة إلى النشرة الدورية الإعلامية عن الرئاسة وستكون إما أسبوعية أو شهرية، وهي موجهة للجمهور، لافتا إلى أنه سيتم تفعيل الموقع الإلكتروني للرئاسة من أجل أن يكون واجهة إعلامية مميزة وحضارية وتوصيل رسالة الحرمين الشريفين للجميع وستكون مواضيعه مترجمة، وسيكون عبارة عن معرض عن الحرمين الشريفين بشكل إلكتروني، معلنا عن إنشاء المركز الإعلامي الخاص بالرئاسة، وذلك للتوثيق العلمي والإحصائي والتحدث بلغة الأرقام والإحصاءات، وهذا هو توجه الرئاسة في المستقبل القريب، إضافة إلى موسوعات علمية تعنى بأمور الحرمين وبالإنجازات التي تحققت من عهد المؤسس وحتى وقتنا الحاضر في عهد خادم الحرمين الشريفين ليستفيد منها العالم قاطبة.
وطالب السديس عقب جولة تفقدية لمقر وأقسام مكتبة الحرم المكي الشريف أمس وسائل الإعلام باستشعار رسالة الحرمين الشريفين، لأن رسالة الإعلام عظيمة، مشددا على ضرورة البعد عن المعلومات غير الصحيحة والخاضعة للاجتهادات الفردية، وأن على مختلف وسائل الإعلام التواصل مع الرئاسة في تلقي المعلومة الصحيحة عن الحرمين الشريفين، فهي المصدر الرئيسي لذلك.
وبين أن مكتبة الحرم المكي الشريف سيكون لها مقر دائم وبمواصفات حضارية عالية ضمن مشروع توسعة خادم الحرمين للمسجد الحرام وستتضمن العديد من المرافق والتقنيات المتطورة من أجل تسهيل مهمتها في نشر الكلمة، وبث العلم والوعي والمعرفة وستكون معقلا من معاقل الثقافة داخل وخارج المملكة، مضيفا أنها تعد من أعرق المكتبات التاريخية على مستوى العالم.
وقال السديس "إن مكتبة الحرم المكي الشريف بمقرها الجديد سوف تحتوي على مركز بحث علمي ومركز للنشر ومركز لإحياء التراث الإسلامي والعناية بالمخطوطات وتحقيقها وستشهد قفزة ونقلة نوعية من وسائل تقنية وفنية وسيتم إنشاء العديد من القاعات المخصصة والمجهزة والتي ستجرى بها الدورات والمحاضرات العلمية المتنوعة، إضافة إلى الاستعانة بمتخصصات في الجوانب المكتبية لخدمة ومساعدة مرتادي المكتبة من الزائرات والباحثات للمكتبة، وسيكون هنالك أقسام مخصصة للأطفال.
وكشف عن عزم المكتبة اقتناء كل كتاب يصدر اليوم لكي يصل غدا لمكتبة الحرم المكي الشريف على أقل تقدير، وذلك لمواكبة التطلعات التي ينشدها مرتادو المكتبة من الباحثين، وتحقيق توجهات وتطلعات ولاة الأمر لإيصال الخدمات للمستفيدين في أقرب فرصة وبأحسن حال وأرقى صورة تقنية وبأحسن حلة.
ووعد عقب جولته على مكتبة الحرم الشريف كافة الموظفين بحل العقبات التي تواجههم، مشيرا إلى نية الرئاسة توفير كافة العوامل اللازمة التي تمكن مكتبة الحرم المكي الشريف من تأدية رسالتها على الوجه الأكمل.
وتجول السديس على مرافق المكتبة، ووقف على العديد من المخطوطات والنوادر والدوريات والنشرات والكتب التي تحتويها المكتبة التي فاقت أكثر من 10 آلاف كتاب ومخطوطة.
واطلع خلال الجولة على عدد من إصدارات صحيفة "الوطن" والتي تحتفظ بها مكتبة الحرم المكي الشريف بكل أعدادها منذ الصدور، واصفا إياها بأنها صوت الوطن والمواطن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.