استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغذاء يوم العيد بين التدرج وعدم الإفراط
نشر في الوطن يوم 05 - 06 - 2019

أكدت أخصائية التغذية سارة شهدا، أن الجهاز الهضمي في رمضان معتاد على عدم استقبال أي طعام أو شراب طوال النهار، في حين يفرز العصارات الهاضمة ويتهيّأ لاستقبال الطعام قبيل أذان المغرب، وهذا يخالف أول أيام العيد. ونتيجة التغيير المفاجئ في مواعيد ونوعية الطعام المتناول، يعاني كثير من الناس من تلبّك معوي وآلام في المعدة وانتفاخ أو إسهال، إضافة إلى حالات التسمم الغذائي، فيفضل أن نبدأ إفطارنا في أول أيام العيد بتناول كمية قليلة من الطعام.
التدرج في تناول الطعام
أضافت شهدا بأن التدرج يبدأ في صباح العيد، وذلك في تعويد المعدة على استقبال الطعام في الصباح، إذ يجب الابتعاد عن تناول إفطار ثقيل في أيام العيد. وكي تعتاد المعدة على استقبال الطعام في الصباح، يجب البدء بكميات قليلة من الطعام، وتصغير حجم الوجبات لتجنب إرباك الجهاز الهضمي، وإتاحة الفرصة لعملية هضم مريحة وكاملة، وضرورة تناول وجبة إفطار غنيّة بالألياف والبروتين، لتزويد الجسم بالطاقة، ولتجنب الصداع وهبوط السكر،
ويجب ألا نبدأ بشرب الشاي والقهوة أو التدخين، وتناول الحلويات وكعك العيد، كي لا يؤدي ذلك إلى اضطرابات معوية.
الإفراط في الحلويات
حذّرت شهدا من الإفراط في تناول الحلويات صباح العيد، خاصة الأطفال، وذكرت منها كعك العيد والشوكولا والبيتي فور، وكلها أطعمة عالية السعرات والدهون والسكريات، فكل 50 جم من كعك العيد يحوي 820 سعرة حرارية، وعند تناولها تؤدي إلى عسر الهضم واضطرابات هضمية، أيضا لا بد من جعل أوقات الوجبات الرئيسية في أيام العيد قريبة من وقت الإفطار والسحور في رمضان، لأن ذلك يساعد الجسم على التدرج واستعادة النظام الغذائي كما كان. ونجد أن الجسم اعتاد في رمضان على قلة الحركة، لا سيما أن معظم الأشخاص الذين ينامون النهار، خلاف يوم العيد الذي يتخلله كثير من الزيارات، فيضطرون إلى الخروج في أوقات الحرّ، ولهذا التنقل والحركة آثار في فقدان الجسم للسوائل، الأمر الذي يؤدي إلى الجفاف، لذا لا بد من تعويض ما يخسره الجسم بشرب كميات كبيرة من الماء، في حدود لترين على الأقل.
نصائح لتناول الأغذية
ذكرت أخصائية التغذية الدكتورة رويدة إدريس، بعض النصائح لعيد الفطر، منها: تجنب الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة، مثل الصلصات وغيرها، كذلك إدخال اللحوم في وجبة الغداء، على أن تكون قليلة الدسم، وتُطهى بطريقة الشوي، وتناول الخضار الورقية. موضحة أنه يجب عند تناول وجبة دسمة في أيام العيد أن يكون العشاء خفيفا، لتجنب عسر الهضم. كما أنها تنصح بشرب النعناع الدافئ أو الليمون مع الزنجبيل ليساعد في تهدئة المعدة وإزالة التشنجات.
كما أوضحت شهدا أنه لا بد أن يحرص الأشخاص الذين يتناولون الطعام خارج المنزل، من احتمالات الإصابة بالتسمم، إذ يجب التأكد من نظافة المكان، ولا بد أن يتأكد الأشخاص الذين يقومون بالرحلات في أيام العيد من درجة الحرارة التي يحفظ فيها الطعام، فيجب أن تكون موافقة للشروط الغذائية، إذ يجب الالتفات إلى أهمية ترك الأطعمة المبردة في درجة حرارة لا تقل عن 5 ْ، بينما تحفظ الأطعمة الساخنة بدرجة لا ترتفع على 65 ْ. ويجب عدم حفظ الطعام بعد الطهو في الخارج أكثر من ساعتين، فيجب أن يبرد في أسرع وقت كي لا يؤدي ذلك إلى نمو البكتيريا، ويتسبب في مشكلات صحية، كما يجب أن تقل نسبة النشويات مثل الأرز والمعكرونة، وألا تتجاوز نصف كوب، فالنظام الغذائي المتنوع مكون من 50% نشويات، و20% بروتين، و30% دهون، وأن يتم تناول الطعام ببطء وهدوء، لأنه يسهم في جعل كميات الطعام التي تتناولها أقل، فالجسم يستغرق 20 دقيقة كي يمنحك الشعور بالشبع.
النظام الغذائي الصحي مكون من
50 % نشويات
20 % بروتينات
30 % دهون
حلويات صحية بديلة
سلطة الفواكه
الفواكه المجففة
القطائف
السحلب أو المهلبية أو الأرز بالحليب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.