تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    الفرص مهيأة للأمطار    "تعليم جازان" يحقق المركز الأول في برنامج الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باحث سعودي يتوصل إلى طريقة مبتكرة لمعالجة التلوث البيئي باستخدام التقنية النووية
نشر في الوكاد يوم 20 - 12 - 2011

توصل الباحث في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الأستاذ الدكتور أحمد بن علي بصفر إلى طريقة مبتكرة لمعالجة التلوث البيئي الناتج عن محطات توليد الكهرباء ومحطات تكرير البترول ومحطات تحلية المياه في المملكة .
وحصل الدكتور بصفر الباحث بمعهد بحوث الطاقة الذرية بالمدينة على براءة اختراع سعودية نتيجة هذا الابتكار الذي يسهم في إيجاد بديل متطور لمعالجة التلوث البيئي بالطرق التقليدية، وعبر عملية واحدة لمعالجة الملوثات المتمثلة في انبعاثات غازات ثاني أكسيد الكبريت وأكسيدات النيتروجين، وذلك بدلاً من عدة عمليات تعتمد على طبيعة الملوث المستهدف بالمعالجة، وهذا بالتالي يؤدي إلى توفير كبير في تكلفة الاستثمار وكذلك تكاليف التشغيل والصيانة للمنشآت المبتكرة.
ويمثل هذا الابتكار فرصة سانحة لتكون المملكة العربية السعودية رائدة في استخدام هذه التقنية على المستوى العالمي، حيث تتضاعف فرص استخدام هذه التقنية المبتكرة في المملكة كون أعداد المحطات المعنية بهذه الانبعاثات كبيرة، إضافة إلى انها لا تستخدم تقنيات معالجة للتلوث البيئي في الوقت الراهن .
وتم هذا الإنجاز العلمي للدكتور أحمد بصفر عبر مشروع تعاون تقنى مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعنوان " دراسة جدوى منشأة لمعالجة الغازات المنبعثة بمعجل الالكترونات " بشراكة مع معهد الكيمياء و التقنية النووية في بولندا و شركة أرامكو السعودية.
وقد تبلورت فكرة المشروع في ظل بدء تطبيق نظام حماية البيئة السعودي الذي يتضمن وضع حدود عليا لانبعاثات ثاني أكسيد الكبريت وأكسيدات النيتروجين إلى البيئة، وكذلك استخدام محطات توليد الكهرباء ومحطات تكرير البترول ومحطات تحلية المياه للبترول الخام الذي يحوي نسبة مرتفعة من الكبريت ويؤدي حرقه إلى زيادة انبعاثات هذه الملوثات إلى البيئة.
وتضمن المشروع البحثي الذي قام به الدكتور بصفر، دراسة فاعلية استخدام الإشعاع الصادر من معجلات الالكترونات من خلال حرق ثلاثة أنواع من البترول الخام السعودي ومن ثم معالجة الإنبعاثات بجرعات إشعاعية متفاوتة مع إضافة الامونيا خلال عمليات التشعيع .
وقد توصل الفريق البحثي إلى الظروف المثلى للمعالجة بالإشعاع وتطوير عمليات لإعادة تدوير مياه التبريد، وسائل الامونيا من خلال الوصول إلى نسبة إزالة تصل إلى 98% لثاني أكسيد الكبريت و82% لأكسيدات النيتروجين .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.