وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كلية طب الأسنان بجامعة أم القرى تنظم ملتقى الابتكار في طب الأسنان
نشر في التميز يوم 13 - 03 - 2014

تنظم جامعة أم القرى ممثلة في كلية طب الأسنان يومي الأحد والاثنين القادمين (ملتقى الابتكار في طب الأسنان ) برعاية معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري ومشاركة متحدثين عالميين مختصين في مجال طب الأسنان ونقل التقنية الحيوية من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية والصين وبريطانيا وذلك بفندق هيلتون بجدة .
وأكد معالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس أن هذا الملتقى الذي يعد أول ملتقى طبي على مستوى الشرق الأوسط متخصص في نقل التقنية الحيوية والاقتصاد المعرفي في مجال طب الأسنان يأتي في إطار سعي الجامعة على تنفيذ وتحقيق رؤية وتطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – لتحويل اقتصاد المملكة المعتمد على النفط إلى اقتصاد يعتمد على المعرفة والابتكار وريادة الأعمال ونقل التقنية المتقدمة إلى المملكة حيث عقدت العزم على أنَ تكون صانعة لاقتصاد المعرفة بما لديها من الإمكانات الهائلة والموقع الاستراتيجي والعقول المبدعة وقبل ذلك كلِّه عون الله وتوفيقه مشيرا إلى أنه في سياق توجُه الجامعة نحو هذا التحول الإيجابي صدرت الموافقة السامية على إنشاء وكالة الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي لتكون بيت الريادة في صناعة الاقتصاد المعرفي فتبنّت تطوير الناتج المعرفيِ والتقنيِ من الأبحاث والابتكارات العلمية للجامعة في بناء الاقتصاد المعرفي كما صدرت الموافقة السامية على إنشاء شركة وادي مكة للتقنية برأسمال قدره مائة مليون ريال وأُنْشِئت المعاهد والمراكز والوحدات والصناديق وبيوت الخبرة وحاضنات الابتكار والكراسي العلمية ونتيجة لتلك التَّوَجُّهات والخطوات العملية أصبحت الجامعة بفضل الله تحصد العديد من الجوائز العالمية في كل الفعاليات الدَّوْلية ويقوم المبدعون في كلِ عام بتسجيل براءات الاختراع في أدق التخصصات العلمية وكان ختام هذه الإنجازات فوز طلبة الجامعة بثلاث عشرة ميدالية في معرض جنيف الدَّوْليِ للاختراعات .
وأشاد معاليه بالجهود الكبيرة التي يبذلها عميد كلية طب السنان بالجامعة الدكتور محمد بياري وجميع العاملين معه لتنظيم هذا الملتقى المهم التي يواصل مسيرة الجامعة في هذا التوجه المعرفي والابتكاري في كافة التخصصات العلمية سائلا الله لهم العون والتوفيق والسداد .
وبين من جهته عميد كلية طب الأسنان الدكتور محمد بن مصطفى بياري أن الملتقى الذي يحظى بدعم كامل من معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري ومؤازرة شخصية ومستمرة واهتمام بالغ من معالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس يعمل على تحقيق التعاون والتكامل مع الهيئات والشركات والمؤسسات العملية وتشجيع إنشاء الحدائق العلمية في الجامعات ومراكز الأبحاث المشتركة بين الصناعة ومؤسسات القطاع العام وقيام حاضنات الأعمال بهدف تحويل نتائج الأبحاث إلى تطبيقات تجارية وصناعية مما يعزز ريادة الجامعة مثيلاتها في مجال الإبداع والابتكار وريادة الأعمال الأمر الذي يعزز المكانة العالمية التي تحظى بها المملكة العربية السعودية كمركز إقليمي لكافة الشركات العالمية التي تتطلع لتسويق وترويج منتجاتها لافتا النظر إلى أن الملتقى يتضمن إلقاء أكثر من 20 محاضرة في مجال طب الأسنان ونقل التقنية الحيوية والابتكار يقدمها أكثر من عشرة متحدثين عالميين مختصين في مجال طب الأسنان ونقل التقنية الحيوية من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية والصين وبريطانيا إضافة إلى أكثر من ستة ورش عمل ومسابقة للأبحاث العلمية المتميزة موضحا أنه سيتم خلال الملتقى تقديم جوائز متعددة في عدد من الفئات الطبية وتنظيم مسابقة أفضل الملصقات بمجال طب الأسنان بالإضافة إلى عدد من النشاطات الترفيهية للمتحدثين وكبار الشخصيات للتعرف أكثر على مدينة جدة وحضارة المملكة العربية السعودية.
وأفاد الدكتور البياري أنه سيصاحب الملتقى معرضا تشارك فيه أكثر من 30 شركة متخصصة في قطاع طب الأسنان والتقنيات لعرض آخر منتجاتهم الطبية والمعدات وآخر ما توصلت إليه التقنية الحديثة في المجال الصحي إضافة إلى مجموعة من الفرق التطوعية النشطة في مجال التوعية الصحية وخدمة المجتمع مشيرا إلى أن البرنامج العلمي للملتقى يتضمن عقد ست جلسات علمية حيث سيفتتح الملتقى أولى جلساته عنوانها " نقل التقنية الحيوية " ، وسيقدم أولى المحاضرات استشاري علاج وجراحة اللثة بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث والمستشار التنفيذي لحاضنة التقنية الحيوية بادر بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، البروفيسور سلطان المبارك، ويتناول فيها موضوع كيفية تعزيز ملكة الإبداع والابتكار لإنتاج الأفكار ثم منتجات جديرة بالاهتمام من خلال تقديم أمثلة تاريخية ومجموعة نصائح لرسم الخطوات الأولى في الإبداع.
كما يتضمن الملتقى جلسة بعنوان " الهندسة الحيوية والخلايا الجذعية " يستعرض خلالها البروفيسور في علم الجينات والخلايا الوراثية بكلية طب الأسنان في جامعة أم القرى شاهد صديقي ، تطور طب الأسنان عالميا لفهم الأمراض المرتبطة بالخلايا الجذعية ، واستكشاف جدوى ترجمة هذه الاكتشافات المخبرية إلى علاجات سريرية بديلة. في حين سيقدم الأستاذ المشارك في الفيزياء الحيوية فيما يتعلق بطب الأسنان بمعهد طب الأسنان بلندن، الدكتور باول أندرسون، محاضرة عن آثار الأيونات المعدنية للحد من تسوس وتحلل طبقة المينا في الأسنان، وسيكشف عن قدرة الأيونات المعدنية للعمل كمضادات لمكافحة التآكل من خلال سلسلة من الأبحاث الفيزيائية والكيميائية والمسح الضوئي الإشعاعي.
وفي اليوم الثاني للملتقى سيفتتح أستاذ السياسة الصحية والإدارة بكلية ميلمان لصحة المجتمع بجامعة كولمبيا بولاية نيورك البروفيسور إيرا لامستر أولى الجلسات بمحاضرة عنوانها مستقبل تشخيص أمراض الفم والأسنان سيستعرض من خلالها طرق التشخيص الحالية للأمراض الفموية الرئيسة كتسوس الأسنان وأمراض اللثة ودراسة الطرق والابتكارات الحديثة التي قد تؤدي إلى تحسين تشخيص هذه الاضطرابات الشائعة ووقاية المجتمع منها، في حين سيقدم أستاذ مواد طب الأسنان الحيوية بالمعهد الملكي بلندن وعضو المجلس الأوروبي للجمعية الدولية لأبحاث طب الأسنان البروفيسور تيم واتسون محاضرة بعنوان استخدام تقنية الضوء لتشخيص اضطرابات الأنسجة الحيوية الصلبة والرخوة ، يستعرض من خلالها تقنية التصوير الحيوي لأجزاء الفم باستخدام مجموعة متنوعة من نظم التصوير عالية الدقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.