نائب أمير الرياض يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة إنجازات مستهدفات رؤية المملكة 2030    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    87 % من رؤية 2030 مكتملة    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضرما: وفاة 3 طالبات وإصابة 14 في ارتطام مركبة ب«حافلتين»
نشر في التميز يوم 17 - 02 - 2014

قضت ثلاث طالبات فيما أصيب سائقان و14طالبة أخرى من منسوبات كلية العلوم والدراسات الإنسانية في ضرما (جنوب الرياض) أمس، إثر حادثة اصطدام مركبة مع حافلتي نقل مخصصة للطالبات.
وباشرت الحادثة فرق الدفاع المدني والهلال الأحمر السعودي لاستخراج المتوفيات، والمصابات اللائي تم نقلهن إلى مستشفى ضرما العام، فيما جرى تحويل خمس حالات خطرة إلى مستشفيات في الرياض. وأكد المتحدث الرسمي للهلال الأحمر مازن الغامدي ل الزميلة «الحياة» أن حافلتين لنقل الطالبات كانتا تسيران على مسار واحد، واعترضت مركبة من نوع «هايلوكس» الطريق، تمكنت الحافلة الأولى من تفاديها بإصابات مختلفة. وقال الغامدي إنه أثناء محاولة الحافلة الأخرى تفادي المركبة ارتطمت بعمود الإنارة، نتج منه وفاة ثلاث طالبات، ووقوع إصابات طفيفة. وأشار إلى أنه تم نقل مجموعة من الحالات الخطرة إلى مستشفى ضرما، وتم إدخال ثلاث منها إلى غرفة العمليات فوراً لإصابتهن بنزف داخلي.
وأضاف: «تم نقل مجموعة من الحالات إلى مستشفى الأمير سلمان في الرياض بواسطة الإسعاف الجوي».
وأوضح مصدر مطلع في إدارة «مرور الرياض» ل الزميلة «الحياة» أن الطالبات توفين في مكان الحادثة، مشيراً إلى أن المصابات تم نقلهن إلى مستشفى الأمير سلمان في الرياض بواقع حالتين، وأربع حالات إلى مجمع الملك سعود الطبي، ونقل سائقا الحافلتين إلى مستشفى ضرما العام.
وقال المصدر إنه تم التحفظ على سائق المركبة، مبيناً أن الطالبات هن هاجر برناوي، وجواهر الشمري، وندى الرياعي، مضيفاً: «كان يقود المركبة الخاصة شاب ثلاثيني، فيما كان ستيني يقود الحافلة، وتتحفظ جهات الضبط على السائق الثالث (52 عاماً) كان يقود سيارة من نوع هيونداي». بدوره، قال شاهد عيان (فضل عدم الكشف عن هويته) إنه رأى أحد سائقي المركبات يلتفت إلى زميله لإلقاء التحية مهملاً الطريق، وبمجرد عودة عينيه على الطريق فوجئ بمركبة أمامه، ما أدى إلى الاصطدام المباشر من دون استخدام المكابح. وأشار شاهد العيان إلى أن قائدي الحافلتين كانا يقودان بسرعة عالية. ولم تكن حادثة الطالبات الواقعة صباح أمس لطالبات كلية العلوم والدراسات الإنسانية في ضرما هي الأولى، فقد سبقتها حالات عدة على مستوى الطالبات والمعلمات في مختلف مناطق المملكة، إلا أن هذه الحادثة التي راح ضحيتها 3 طالبات مع إصابة الباقيات بإصابات متفرقة في وقت كانت تنتظر فيه الطالبات ال17 بدء محاضراتهن الجامعية. وبين الطالبات المصابات هيفاء ذات ال19 ربيعاً، والتي تتلقى علاجها في مستشفى ضرما، فطالبة القانون لا تزال في حال الصدمة مما حدث، لكنها لم تُخفِ روتينها اليومي الدراسي الذي يبدأ مع مطلع الفجر، وينتهي بعد الظهر، إذ تقول: «أنا وعدد من زميلاتي لم نجد الفرصة في جامعات الرياض، ما دفعنا إلى البحث عن الجامعات الواقعة في المحافظات المجاورة، فكان الاختيار لكلية العلوم والدراسات الإنسانية في ضرما».
وتستذكر هيفاء بعضاً من تفاصيل الحادثة، إذ كانت وزميلاتها نائمات خلال الطريق، قبل أن يستيقظن على صوت الحادثة، فبدأت تطلب المساعدة من طريق النافذة المجاورة لها، فيما تم نقل بعض المصابات بواسطة حافلة أخرى عبرت ذات الطريق وكانت تنقل معلمات، في حين طالبت بإيجاد حلّ لوضع الطالبات والمعلمات اللاتي يجدن أنفسهن مضطرات للذهاب والعودة عبر طرق خطرة. ولم تغادر الطالبة في قسم الحاسب الآلي الجوهرة التي كانت من بين المتوفيات الثلاث ذهن زميلتها في القسم «أمل»، فتارة تتذكر الأوقات التي كانت تمضيها معها في طريق الذهاب والعودة، وتارة أخرى تفكّر في حال ابنها المولود قبل عام.
وتقول أمل في حديثها ل الزميلة «الحياة»: «كانت الحادثة خطرة، نظراً لاشتراك ثلاث مركبات فيها، وإضافة إلى زميلتي الجوهرة، توفيت الطالبة ندى من قسم القانون، والطالبة هاجر من قسم الحاسب الآلي».
من جهته، أشار محمد المطيري والد الطالبة المصابة شوق إلى أنه كان قلقاً على ابنته كعادته في كل يوم، إلا أن القلق كان متزايداً أكثر من المعتاد في يوم الحادثة (أمس).
صحافيون يلجأون إلى رعاة الإبل ليرشدوهم إلى مكان الحادثة
لم يجد الصحافيون المتابعون لحادثة طالبات الكلية بداً من الاستعانة برعاة الإبل على الطريق الواقع بين قرية ضرما وطريق مكة غرب العاصمة، لسؤالهم عن تفاصيل الحادثة، والاستدلال على مكانها تحديداً، خصوصاً أن الطريق الذي يصل امتداده إلى 30 كيلومتراً كان خالياً من وجود أي مؤشر لوقوعها أمس.
وفي الوقت الذي لم تختلف إجابات الرعاة عن بعضهم، ولم تمكن الصحافيين من تحديد الموقع الفعلي لوقوع الحادثة، هرع الأخيرون لفروع الجهات الحكومية ما بين شرطة ضرما والدفاع المدني والهلال الأحمر لتحديد موقع الحادثة، وأماكن المركبات التي تعرضت للحادثة. وأوضح بعض رعاة الإبل ل الزميلة «الحياة» أنهم لا يعلمون شيئاً عن الحادثة، مشيرين إلى أنهم للتو قدموا للمرعى بعد وقوع الحادثة بست ساعات تقريباً.
من جانبهم، أكد أولياء أمور الطالبات أن الخوف من الجمال السائبة على امتداد الطريق بات هاجساً يقلقهم، في ظل عدم وجود دوريات في ذلك الطريق، لافتين إلى أنه لا يوجد فاصل بين المسارين، حتى لو كان ترابياً، كما أنه يخلو من نقاط التفتيش والدوريات المرورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.