تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة أون لاين


* في أي عمر يتم انقطاع الطمث وماهي أعراض انقطاعه ؟
- انقطاع الطمث ليس حدثاً لحظياً و فردياً بل هو مرحلة انتقالية قد تبدأ بنهاية الثلاثينيات من العمر أو بداية الأربعينيات و تستمر حتى الخمسينيات من العمر (عادة ما بين 45 – 55).
عندما يشخص انقطاع الطمث قبل سن الأربعين يطلق عليه انقطاع الطمث المبكر ويُعد حدوثه غير طبيعي. فيجب استشارة اختصاصي النسائية عند الشك بحدوث أو تشخيص انقطاع الطمث أو انقطاع الطمث المبكر.
* ماهي أعراض انقطاع الطمث ؟
- من ناحية الأعراض المصاحبة فقد لا تشعر بها المرأة وقد تشعر بها بقدر متفاوت مثل :عدم انتظام الدورة الشهرية، فقد تنقطع الدورة الشهرية بشكل مفاجئ أو تصبح أخف و أقل تكراراً تدريجياً أو تصبح أغزر و غير منتظمة حتى تنقطع.
إضافة إلى تغيّرات المهبل و الجهاز البولي، مع انخفاض مستوى الإستروجين تصبح الأنسجة المبطنة للمهبل و لقناة البول أجف، وأنحف و أقل مرونة. و مع قلة الترطيب يمكن حدوث الحكة والإحساس بالحرقة. كما و أن فرص الإصابة بالالتهابات المهبلية أو البولية قد تزيد. هذه التغيّرات قد تجعل عملية الجماع غير مريحة أو حتى مؤلمة. كما وأن الحاجة للتبوّل قد تصبح أكثر تكراراً و إلحاحاً. هذا ويمكن حدوث السلس البولي أحياناً، ومن الأعراض أيضاً هبّات السخونة نتيجة انخفاض مستوى الإستروجين، حيث يحدث توسع سريع في الأوعية الدموية مما يؤدي إلى زيادة في حرارة الجلد. هذا يؤدي إلى الإحساس بدفء يسري بالجسم من الصدر إلى أعلى حتى الكتفين و الرقبة و الرأس. قد يصحب هذا الإحساس التعرق و مع تبخر العرق عن الجسم قد تحدث القشعريرة مع الإحساس بالوهن . هبّات السخونة قد تجعل الوجه يبدو متوهجاً.
معظم هبّات السخونة تستمر لمدة تتراوح ما بين 30 ثانية إلى بضع دقائق. إلا أن مدة هبّات السخونة تتفاوت من حيث مدتها و عدد مرات حدوثها من سيدة لأخرى. فقد تكون كل ساعة أو نادراً ما تحدث، قد تحدث في أي وقت من النهار أو الليل وقد تستمر لمدة عام أو أكثر أو لا تحدث أبداً. وكذلك اضطراب النوم و التعرّق الليلي، وتغيّرات مظهر الجسم مثل تغيّرالوزن وتوزيع الدهون، الثدي، الشعر، الجلد، وتغيّرات المشاعر و الإدراك مثل التوتر، الإجهاد، ضعف الذاكرة والتركيز.كلها من أعراض انقطاع الطمث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.